مصادر إقليمية ودولية: إيران استغلت مهمة الإغاثة من الزلزال لنقل أسلحة إلى سوريا

مصادر إقليمية ودولية: إيران استغلت مهمة الإغاثة من الزلزال لنقل أسلحة إلى سوريا

نقلت وكالة «رويترز» الأربعاء عن تسعة مصادر سورية وإيرانية وإسرائيلية وغربية، أن إيران استخدمت رحلات الإغاثة من الزلزال لجلب أسلحة ومعدات عسكرية إلى حليفتها الاستراتيجية سوريا.

وذكرت المصادر، «أن الهدف هو تعزيز دفاعات إيران ضد إسرائيل في سوريا ودعم الرئيس بشار الأسد»… و«رويترز» هي أول من يعلن هذه المعلومات.

وقالت المصادر، إنه بعد زلزال السادس من فبراير (شباط) في شمال سوريا وتركيا، بدأت مئات الرحلات الجوية من إيران في الهبوط بمطارات حلب ودمشق واللاذقية لتوصيل الإمدادات، واستمر ذلك لسبعة أسابيع. وذكر مصدران إقليميان، ومصدر مخابرات غربي، «أن الإمدادات تضمنت معدات اتصالات متقدمة، وبطاريات رادار، وقطع غيار مطلوبة لتحديث مزمع لنظام الدفاع الجوي السوري الذي مدت به إيران دمشق في حربها الأهلية».

وتحدثت «رويترز» إلى اثنين من مسؤولي المخابرات الغربية ومصادر مقربة من القيادتين الإيرانية والإسرائيلية، وكذلك منشق عسكري سوري، وضابط سوري عن الرحلات الجوية المذكورة.

اقرأ ايضاً
بايدن يدعو الرئيس الإماراتي لإجراء زيارة رسمية لواشنطن

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت إيران قد استخدمت طائرات الإغاثة الإنسانية بعد الزلازل لنقل معدات عسكرية إلى سوريا، بهدف تعزيز شبكتها هناك ومساعدة الأسد، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك «هذا غير صحيح»، فيما لم ترد الحكومة السورية على طلب للتعقيب.

وقالت مصادر إقليمية، «إن إسرائيل سرعان ما علمت بتدفق الأسلحة إلى سوريا، وأطلقت حملة شرسة للتصدي لذلك». وقال البريغادير جنرال يوسي كوبرفاسر، أحد المصادر المطلعة ورئيس الأبحاث السابق في الجيش الإسرائيلي، والمدير العام السابق لوزارة الشؤون الاستراتيجية، «إن الضربات الجوية الإسرائيلية ضد الشحنات اعتمدت على معلومات مخابراتية دقيقة للغاية، لدرجة أن الجيش الإسرائيلي كان يعلم أي شاحنة سيستهدفها في قافلة ممتدة من الشاحنات».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *