السعودية تلغي شرط لقاح «كورونا» للمعتمرين من تركيا

السعودية تلغي شرط لقاح «كورونا» للمعتمرين من تركيا

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة إلغاء الإجراءات الصحية الخاصة بلقاح فيروس «كوفيد- 19» لكل المعتمرين القادمين من تركيا، وذلك في إطار التسهيلات التي تقدمها السعودية للقادمين لأداء نسك العمرة والصلاة في الروضة الشريفة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده وزير الحج والعمرة مع رئيس الشؤون الدينية بجمهورية تركيا الدكتور علي أرباش، وبحضور القائم بأعمال سفارة السعودية في أنقرة بالإنابة محمد الحربي، والقائم بأعمال القنصلية العامة للمملكة في مدينة إسطنبول بالإنابة أحمد بن محمد عقيل، وعدد من مسؤولي وزارة الحج والعمرة.
وأوضح الربيعة أن المعتمرين من تركيا مُستثنَون من أية اشتراطات تتعلق بتحديد العمر، مؤكداً ترحيب المملكة حكومةً وشعباً بكل المعتمرين، دون حد لأعداد القادمين، مع إتاحة أداء العمرة للحاصلين على كل أنواع التأشيرات من جميع دول العالم، وذلك في إطار الدعم والاهتمام المستمرين اللذين تقدمانه حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة الإسلام والمسلمين، وتسهيل قدومهم لأداء مناسكهم بسهولة ويسر؛ تحقيقًا لمستهدفات «رؤية المملكة 2030».
وأشار وزير الحج والعمرة السعودي إلى التطورات السريعة التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة في البنية التحتية والتنظيمية؛ للاستعداد لاستقبال الزيادات المتوقعة في أعداد الحجاج والمعتمرين والزوار، وتقديم أفضل التسهيلات وأرقى الخدمات لضيوف بيت الله الحرام، والنقلة النوعية التي شهدتها منظومة الحج والعمرة، بالشراكة مع الجهات الحكومية كافة، ومزوّدي الخدمات من القطاع الخاص من خلال التحول الرقمي، وإيجاد حزمة من الخيارات والحلول المتنوعة لتمكين أكبر عدد من المسلمين من جميع أنحاء العالم من أداء العمرة بأيسر السبل وأقل التكاليف.
وتطرَّق وزير الحج والعمرة إلى تطور الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصّة «نسك» لتسهيل الحصول على تأشيرات العمرة والزيارة على مدار الساعة، وحجز جميع الخدمات من (نقل وسكن) وغيرهما من الخدمات فورياً من خلال الأجهزة الذكية؛ لتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين، بما في ذلك أتمتة جميع إجراءات السفر والحجوزات.
يأتي قرار وقف الإجراءات الصحية الخاصة بلقاح «كوفيد- 19» للقادمين من تركيا، جزءاً من متابعة الجهات الصحية السعودية المستمرة لمستجدات الوباء حول العالم، التي فرضت مستويات متعددة من الإجراءات التي اتخذتها السعودية في إطار الحفاظ على السلامة العامة، وتمكين القادمين من خارج المملكة من زيارة الحرمين الشريفين وأداء مناسكهم بيسر وأمان وسهولة.
4 ملايين تأشيرة
إلى ذلك، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن إصدار 4 ملايين تأشيرة للعمرة لجميع المعتمرين القادمين من دول العالم، وذلك منذ بداية موسم العمرة للعام الجاري 1444هـ.
ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة المستمرة بالشراكة مع عددٍ من القطاعات لتسهيل قدوم المعتمرين عبر التقديم الإلكتروني من خلال موقع الوزارة ومنصّة «نسك»، وتقديم الخدمات بجودة عالية لتأدية نسك العمرة بيسر وطمأنينة، وإثراء تجربتهم الثقافية والدينية، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.
ومددت السعودية مدة تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يومًا، فيما يُسهل تطبيق «نسك» حجز مواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة على مدار الساعة.

اقرأ ايضاً
البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو اقتصاد دول الخليج إلى 2.5% في 2023

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

وقف كامل للحرب على غزة

حماس: أي صفقة يجب أن تتضمن وقف كامل للحرب على غزة

بالرغم من استمرار جهود الوساطة الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر وقطر، للتوصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *