الصادرات السعودية النفطية
الصادرات السعودية النفطية

ارتفاع الصادرات السعودية النفطية: 6.45 مليون برميل يوميًا في أغسطس

كشفت بيانات من مبادرة البيانات المشتركة «جودي»، عن صادرات النفط الخام السعودية، مشيرة إلى ارتفاعها في أغسطس الماضي لرابع شهر على التوالي إلى أعلى مستوى منذ يناير 2021؛ حيث ارتفعت صادرات المملكة من الخام بمقدار 0.123 مليون برميل يوميا على أساس شهري إلى 6.450 مليون برميل يوميا في أغسطس من 6.327 مليون برميل يوميا في يوليو

وقالت العربية، إن الصادرات الإجمالية التي تشمل المنتجات النفطية بلغت 7.90 مليون برميل يوميا، كما انخفضت مخزونات الخام السعودية 1.941 مليون برميل إلى 133.164 مليون برميل في أغسطس.

وزاد استهلاك المصافي السعودية محليا من الخام 0.064 مليون برميل يوميا إلى 2.521 مليون برميل يوميا في ذات الشهر.

وعلق الدكتور فيصل الفايق، المستشار في شؤون الطاقة ومدير دراسات الطاقة في منظمة اوبك سابقا، قائلا: إن «مستويات 86 دولارا لخام برنت هي أسعار لم نشهدها، في خضم تداعيات الجائحة، وتجاهلت الأسعار تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي استخدمت تقديرات تعود لذروة الجائحة».

اقرأ ايضاً
روسيا أنشأت أسطولاً "سرياً" من ناقلات النفط للتهرب من العقوبات

وأضاف أن التقديرات المنخفضة لأسعار النفط، تضر بسياسات استثمارات المنبع النفطي ليظهر لنا الضرر الكبير في أوروبا جراء تخبط سياسات الطاقة، موضحًا أن 80% من مزيج الطاقة الآن من النفط والفحم، وبالتالي علينا عدم المبالغة في قدرات التحول للطاقة المتجددة دون النظر لأوضاع السوق والاقتصاد العالمي.

كما كشفت بيانات «جودي»، عن ارتفاع الطلب السعودي على المنتجات النفطية 0.104 مليون برميل إلى 2.467 مليون برميل في أغسطس، وارتفاع صادرات السعودية من المنتجات النفطية 0.124 مليون برميل إلى 1.447 مليون برميل في أغسطس.

وتراجع حرق الخام المباشر بالسعودية 37 ألف برميل يوميا في أغسطس إلى 654 ألف برميل يوميا بنفس الشهر.

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» أرقام التصدير الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة «جودي» التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

المصدر: عاجل

شاهد أيضاً

مملكة إسواتيني

مملكة إسواتيني – الدولة الأفريقية التي تطعم العالم

مملكة إسواتيني او سوازيلاند أو المملكة السرية لافريقيا. بها اكبر محاصيل الزراعات النقدية الاستراتيجية. جعلتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *