قاسم سليماني
قاسم سليماني

بعد تكرار الوعود بانتقام ايران من المنفذين والأمرين .. هل تتعرض الأراضي السعودية لإعتداء

ردود الأفعال الإيرانية الانتقامية كانت دائما مصدر قلق للحكومات، حتى الأجهزة الاستخباراتية الأوروبية تحذر من أي انتقام ايراني محتمل لاسد الله أسدي، الدبلوماسي الإيراني المحتجز في بلجيكا. كما أعلنت إسرائيل مناطق عسكرية مغلقة تحسباً لأي رد فعل بسبب العالم النووي فخري زاده. هل يمكن أن يشمل الانتقام لسليماني أراضي المملكة؟

مخاوف الإنتقام لأسدي

تم إدانة أسد الله أسدي بتخطيطه لهجوم على تجمع للمعارضين للنظام الإيراني في باريس عام 2018، حيث أدين برفقة ثلاثة شركاء مفترضين، بناءً على طلب من النيابة العامة الفدرالية البلجيكية المختصة في قضايا الإرهاب. وأكد أحد ضباط الاستخبارات العسكرية البلجيكية، الذي كان يعمل تحت تغطية دبلوماسية في الشرق الأوسط، أن أسدي كان ينتمي إلى فيلق القدس وكان يدير عمليات أوروبية مستهدفة لمنشقين إيرانيين في أنحاء أوروبا باستخدام منصبه الدبلوماسي في فيينا. وأوضح الضابط أن هذا هو السبب وراء عدم منح الحصانة الدبلوماسية لأسدي من قبل السلطات البلجيكية.

اسد الله أسدي

وفي مارس الماضي، حذر أسدي الشرطة البلجيكية من أن دوره كعميل إيراني قد يعرض الأهداف البلجيكية أو الأوروبية للاستهداف أو الضغط من أجل الإفراج عنه، وهو تهديد تم تأكيده من قبل المخابرات البلجيكية. أعلن المسؤول البلجيكي أنه سيتم مراجعة إجراءات الأمان في المواقع الرئيسية في أوروبا وخارجها بعد صدور حكم بحق أسدي، وأضاف أنه سيتم تنبيه المواطنين البلجيكيين المقيمين والعاملين في لبنان والعراق ومناطق في الخليج عن تهديدات أمنية محتملة.

كما أشار إلى أن الجهات الأمنية في أوروبا تقوم بالإجراءات ذاتها، ويستعد ضباط المخابرات لتوقع زيادة في عمليات اختطاف الرعايا الأجانب من قبل إيران في المستقبل القريب. وأضاف الضابط البلجيكي: “بالطبع لديهم القدرة على الانتقام، إذ يمتلك الإيرانيون تاريخاً طويلاً في استهداف أصحاب جوازات السفر لاحتجازهم أو تبادلهم فيما بعد”. وأكد: “فعلت إيران ذلك في الخليج والعراق ولبنان، وحتى داخل إيران نفسها في الماضي، لذا فالتهديد والقدرة والاستعداد للعمل متواجدة دائماً”.

الإفراج عن أسد الله أسدي

اطلاق سراح أسدي

أصدرت السلطات البلجيكية قراراً بالإفراج عن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي، الذي أدانته المحكمة البلجيكية بتهمة التخطيط لعمل هجومي، يُعتقد أن هذه الخطوة ستشجع الحكومة الإيرانية على تنفيذ عمليات استهداف إضافية ضد معارضيها في الخارج، وفقًا لتصريحات معارضين.

اقرأ ايضاً
السودان.. "المعـارك" تشتد بالخرطوم و"الكونجرس" يُحذر من الخروج عن السيطرة

تمت هذه الخطوة بعد جهود وساطة عُمانية أدت إلى إطلاق سراح عامل إغاثة بلجيكي يُدعى أوليفييه فانديكاستيل، كجزء من صفقة لإطلاق سراح أسد الله أسدي. كان قد حُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا قبل نحو عامين بعد إدانته بمحاولة اغتيال إرهابية بتخطيط لاستهداف اجتماع للمعارضة الإيرانية في فرنسا عام 2018.

بالمقابل، احتجزت إيران عامل الإغاثة البلجيكي في 24 فبراير في طهران، وحُكم عليه بالسجن لمدة 40 عامًا بتهمة “التجسس”.

مخاوف انتقام ايران لفخري زادة

من جهة أخرى زعمت قناة إسرائيلية، أن عددا من الإيرانيين تم اعتقالهم في الإمارات، على خلفية تخطيطهم لتنفيذ هجمات انتقام ايرانية في الذكرى الاولى لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. وذكرت القناة “12” الإسرائيلية، في تقرير لها  إن أجهزة الاستخبارات الإماراتية اعتقلت خلال الأيام الأخيرة خلايا إيرانية في كل من دبي وأبوظبي.

فخري زادة

وقالت أن الخلية المزعومة كانت على وشك تنفيذ هجمات على وجهات سياحية وتجارية يقصدها السياح الإسرائيليين. ولم تعلق الإمارات أو إيران رسميا على التقرير الذي نشرته القناة الإسرائيلية حتى اللحظة.

الإنتقام لسليماني نار تحت الرماد

في 3 يناير 2020، تعرض قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، لهجوم جوي أمريكي استهدف سيارته في بغداد، العراق، وأدى إلى مقتله. تقدمت إيران بطلب للشرطة الدولية “الإنتربول” لإصدار إشعار أحمر بحق المتورطين في هذا الاغتيال، بما في ذلك فخري زادة.

ووفقًا لوكالة “إرنا” الإيرانية، أعلن المتحدث باسم الشرطة الإيرانية عن طلب البلاد من “الإنتربول” إصدار إشعار أحمر ضد أربعة متورطين في هذه العملية الاغتيالية.

قاسم سليماني

لكن هل ستكتفي إيران بالإجراءات القانونية أم ستنفذ هجمات انتقام ايرانية على المصالح الأمريكية، بما في ذلك الأراضي السعودية التي تضم أكثر من 3000 جندي أمريكي؟ السلطات الأمريكية قد سحبت بطاريات صواريخ باتريوت، مما يثير تساؤلات حول إمكانية استهداف إيران للمملكة، خاصة مع اقتراب الذكرى الثانية لاغتيال سليماني ومع تغير السياسة الرئاسية في الولايات المتحدة وتعثر المفاوضات النووية وتهديدات إيران المستمرة بالانتقام.

المصدر: ksanews24

شاهد أيضاً

انفصال تكساس

انفصال تكساس – هل تستقل الولاية مكسيكية الأصل عن أمريكا

ظهر ترامب من لاس فيغاس ليشعل الأجواء ويعيد قصة انفصال تكساس إلى الواجهة، يعدهم بالدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *