أسعار النفط
أسعار النفط

المملكة تؤكد التزامها باتفاقها النفطي “اوبك بلاس” مع روسيا

أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأحد. أنّ بلاده ملتزمة باتفاق تحالف “اوبك بلاس” حول كميات انتاج النفط والذي تقوده إلى جانب روسيا.

تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. اتصالاً هاتفياً، اليوم. من فخامة الرئيس ايمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية.
وجرى خلال الاتصال. بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطوير التعاون في مختلف المجالات.
كما تم مناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها. وعلى رأسها تعزيز الأمن والسلم الدوليين.
كما جرى خلال الاتصال، بحث الأوضاع في أوكرانيا ومناقشة أثر الأزمة على أسواق الطاقة، وفي هذا الصدد. أكد سمو ولي العهد حرص المملكة على استقرار وتوازن أسواق البترول والتزام المملكة باتفاق (أوبك بلس).

و قد قالت وكالة الأنباء السعودية إنّ المسؤولين بحثا خلال اتصال هاتفي “الأوضاع في أوكرانيا . وأثر الأزمة على أسواق الطاقة”، مضيفة “أكد سمو ولي العهد حرص المملكة على استقرار وتوازن أسواق البترول والتزام المملكة باتفاق أوبك بلاس”.

أسعار النفط

بينما بلغ سعر النفط بمرجعيه أكثر من مئة دولار الخميس مع بداية الغزو الروسي لاوكرانيا. لكن سعر برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم نيسان/ابريل تراجع الجمعة إلى 99,17 دولارا. بينما استقر برميل غرب تكساس الوسيط تسليم نيسان/ابريل على 92,61 دولارا.

اقرأ ايضاً
سباق شرس بين الطرفين الروسي والأوكراني للسيطرة على الأراضي

و في حين تثير العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا. مخاوف من تأثر قطاع الطاقة وارتفاع الأسعار. ومنذ بداية الأزمة، لم تبد الرياض. أحد أكبر مصدري النفط في العالم، نية في زيادة الانتاج لتهدئة الأسعار.

وتشكّل الإمدادات الروسية حوالى 40 في المئة من حاجة الغاز الأوروبية، فيما يتجه نحو 2,3 مليون برميل من الخام الروسي غربا كل يوم عبر شبكة من خطوط الأنابيب.

تقود السعودية إلى جانب روسيا تحالف “اوبك بلاس” الذي يضم 13 عضوا في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) وعشرة من خارج المنظمة. وقد قاومت هذه الدول ضغوطا أميركية لزيادة الانتاج بهدف خفض الأسعار.

وفي بداية شباط/فبراير الحالي. أعلنت دول التحالف عن زيادة طفيفة في الانتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا في آذار/مارس، وهي نفس الكمية كما في الأشهر السابقة.

والسعودية حليفة للولايات المتحدة لكنّها قريبة أيضا من موسكو. فبينما تستضيف قوات أميركية على أراضيها، تطوّرت علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع روسيا على مر السنين.

المصدر: واس

شاهد أيضاً

فنلندا والسويد

فنلندا والسويد تقدمان الانضمام رسميا إلى الناتو رسميّاً

قامت كل من فنلندا والسويد بتقديم بطلبات رسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.