العملية العسكرية الروسية
العملية العسكرية الروسية

موسكوتعلن استعدادها لمبادلة 500 أسير أوكرانيا موجودون لديها

فيما تطوي قريبا العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية شهرها الأول. أعلنت موسكو أن لديها أكثر من 500 أسير أوكراني حتى الساعة مبدية استعدادها لمبادلتهم مع جنود روس.

فقد أعلنت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا. أن بلادها أرسلت إلى لجنة الصليب الأحمر الدولية لائحة تضم تفاصيل عن أكثر من 500 أسير.

رسالة بخط يده

وقد أوضحت استعداد بلادها لمبادلتهم بجنود روس ألقي القبض عليهم من قبل القوات الأوكرانية خلال الأسابيع الأربعة الماضية. بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس الروسية مساء أمس الإثنين.

كما أشارت إلى أن “كل شخص يتم أسره. يكتب على بطاقة خاصة بخط يده، للتأكيد أنه على قيد الحياة. ثم ترسل لاحقا إلى إلى الصليب الأحمر.

مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا وبوتين (أرشيفية- رويترز)
مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا وبوتين (أرشيفية- رويترز)

ومنذ 24 فبراير الماضي، تاريخ إطلاق العملية العسكرية على أراضي الجارة الغربية. تكبدت روسيا خسائر كبيرة في أوكرانيا، بحسب ما أفادت تقارير استخباراتية سابقة قدرت مقتل الآلاف من جنودها، فيما لم تعلن موسكو رسميا أية أرقام.

اقرأ ايضاً
بالفيديو: تطورات خريطة السيطرة في أوكرانيا خلال 100 يوم

إلا أنها كشفت خلال الأيام الماضية مقتل عدد من الضباط الرفيعين هناك. وسط تكتم على العدد الاجمالي للخسائر البشرية، غير أن الكرملين أعلن سابقا أن كل جندي يسقط أو يؤسر خلال المعركة، لن تضيع حقوقه أو حقوق عائلته.

الجدير بالذكر أن تلك العملية العسكرية جرت على موسكو عواقب جمة. إذ استدعت استنفارا أمنيا غير مسبوق في أوروبا، وبين الروس والغرب.

وقد استتبعت فرض عقوبات بالآلاف على مختلف القطاعات الروسية، شملت شركات ومصارف وغيرها، فضلا عن معاقبة مئات الأثرياء الروس، والسياسيين، على رأسهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه ووزير خارجيته. كما دفعت بعض البلدان ‘لى رفض مشاركة الروس حتى في مباريات رياضية دولية.

شاهد أيضاً

فنلندا والسويد

فنلندا والسويد تقدمان الانضمام رسميا إلى الناتو رسميّاً

قامت كل من فنلندا والسويد بتقديم بطلبات رسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.