رسوم على المساكن الخالية
رسوم على المساكن الخالية

مقترح لفرض رسوم على المساكن الخالية كحل لكبح معدلات التضخم

اقترح الخبير الاقتصادي أحمد الشهري فرض رسوم على المساكن الخالية. ذلك لحل لكبح معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة المتصاعدة بعدما تسببت في عدم القدرة على تحمل شراء العقار. بجانب حلول أخرى قال إنها ستنعكس إيجابًا على الأسعار، ومنها تخفيف الاعتماد على القروض العقارية. وزيادة معروض الأراضي لمستهلكين وفرض رسوم على الأراضي البيضاء بشكل كامل .

وقال الخبير الاقتصادي إنه مع معدلات التضخم المرتفعة وارتفاع أسعار الفائدة المتصاعدة. فان التحديات المقبلة عدم القدرة على تحمل تكاليف Affordability شراء العقارات. كما لفت إلى أن الحل يكمن في تخفيف الاعتماد على القروض العقارية. بالإضافة الى زيادة معروض الأراضي لمستهلكي السكن بشكل مباشر، وتحييد العقار عن أموال الشركات العائلية.

وتابع: “أقترح فرض رسوم الأراضي البيضاء بشكل كامل، وتحديد عدد معين من الصكوك لكل فرد. بحيث لا تزيد على ثلاثة صكوك بإجمالي أقصاه 1500 متر مربع، وفرض رسوم على المساكن الخالية. ومنع الشركات وملاك الثروات من شراء الأراضي السكنية للتحوط أو المضاربة. وتحديد أعلى نسبة استقطاع عقاري 40% من الراتب”.

اقرأ ايضاً
151 وحدة لمعالجة الهواء بالمسجد النبوي

وأضاف: “بجانب تقديم قروض سخية للشركات والأفراد أصحاب الملاءة المالية لبناء الشقق الخاصة بالإيجارات والتمليك. بهدف زيادة مخزون الوحدات السكنية العامة”.

الجدير بالذكر أن التعديل على لائحة رسوم الأراضي البيضاء الجديد تضمن ثلاث مراحل تنفيذية. وستدخل المرحلة الثانية حيز التنفيذ في مدينة الرياض بعد فترة قصيرة. حيث تم تحديد 140 حيًا للبدء، وتشمل الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة (10) آلاف م2 فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

والمرحلة الثانية تضم الأراضي المطوّرة التي تبلغ مساحتها (10) آلاف م2 فأكثر، والأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها (10) آلاف م2 فأكثر في مخطط واحد ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة. في حين تشمل المرحلة الثالثة الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف م2 فأكثر، ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً

حافظ: يوم الوطن تجسيد للتلاحم بين القيادة والشعب

حافظ: يوم الوطن تجسيد للتلاحم بين القيادة والشعب

أكد رئيس مركز حي النزهة بمكة المكرمة الشيخ عادل أمين حافظ، أن الاحتفاء باليوم الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.