ايلون ماسك مالك تويتر الرسمي
ايلون ماسك مالك تويتر الرسمي

هل أصبحت حسابات تويتر في المملكة معرضة للخطر

يبدو أن الملياردير الكندي ايلون ماسك يرغب أن يكون من اكثر الأشخاص المؤثرين في عالم السياسة الدولية. وهذا هو التفسير الوحيد الذي دفعه الى شراء منصة تويتر بهذا المبلغ الكبير نسبيّاً. فلو كان هدفه من شراء المنصة هدفاً تجارياً لكان قد سعى للحصول على منصات ذات عدد مستخدمين أكبر. حيث يعتبر تويتر متواضعاً في عدد المستخدمين مقايسة بمنصات أخرى كسناب شات و تيك توك و انستقرام وفيسبوك.

قد يبدو للوهلة الأولى أنه من الغريب أن يقوم ماسك باختيار هذه المنصة ليستثمر فيها. فلو كان الموضوع تجارة وأرقام لاختار منصة أخرى بالطبع. صحيفة واشنطن بوست الأميركية اعتبرت لسبب وراء ذلك أن أكبر المؤثرين في منصة تويتر هم السياسيين. الصحيفة نشرت قائمة بأهم المؤثرين على تويتر ويعتلي القائمة الئيس الأميركي الأسبق باراك اوباما. واعتبرت ان السيطرة على تويتر يمكن أن يكون من أكثر الأشياء تأثيراً في السياسة الأميركية لأن أكثر من 70% من الأميركيين يعتمدون على تويتر كمنصة رئيسية للتواصل الإجتماعي.

ماسك يستحوذ على تويتر

في دول الخليج العربي أيضاً يعتبر تويتر من أهم المنصات وصاحب تأثير كبير على الرأي العام الخليجي. فهل يمكن أن تكون الحساسيات الموجودة بين المملكة العربية السعودية وصندوق الإستثمار دافعاً لايلون ماسك على أن يجعل خوارزميات المنصة تلعب دوراً سلبياً على مستخدم تويتر الخليجي. وهل حان الوقت للإعتماد على منصة تواصل اجتماعي أخرى.

استغلال اسم السعودية

في عام 2018 قام ماسك بنشر تغريدة (التمويل المضمون) الشهيرة. يعلن فيها عن نيته تحويل شركة تسلا الى شركة خاصة بسعر 420 دولار للسهم الواحد. واعتبر أن التمويل مضمون بسبب محادثات جرت بينه وبين ومحافظ صندوق الاستثمارات السعودي. هذه التغريدة غير الصحيحة تسببت بخسائر للمستثمرين.

رفع هؤلاء المستثمرون دعوى قضائية ضد شركة “تسلا” و”إيلون ماسك” الذي يُحَمّلونه مسؤولية خسارتهم أموالًا بعد نشر تغريدات مضللة من أبرزها تغريدة حول صفقة مع صندوق الاستثمارات السعودي أحد أقوى الصناديق السيادية في العالم.

وقال “ماسك” في تغريدة سابقة: إنه كان في ذلك الوقت يُجري مناقشات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وإنه واثق من نتيجة هذه المفاوضات؛ لكن لم يتم الإعلان عن أي صفقة على الإطلاق.

ووفقًا لتقارير أمريكية فإن قاضيًا فيدراليًّا أكد أن تغريدات إيلون ماسك التي ظهرت في 7 أغسطس 2018 غير دقيقة ومضللة.

وقال المستثمرون: إن القاضي المسؤول عن القضية، أَمَر إيلون ماسك بالتوقف عن التأكيد علنًا أنه “حصل بالفعل على التمويل” لسحب المجموعة من البورصة مع سعر إفرادي للسهم يبلغ 420 دولارًا.

اقرأ ايضاً
منظمة الهجرة: ارتفاع كبير في أعداد المهاجرين غير الشرعيين إلى اليمن رغم الحرب

ويمثل القرار صفعةً لمصداقية أغنى رجل في العالم؛ حيث يواصل خوض معارك قانونية عدة بسبب تغريدات حول تويتر وبعض العملات الرقمية.

صفقة تويتر تزيد الحساسية

بعد مباحثات مستمرة، ومفاوضات متواصلة، تصدر خبر شراء الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، منصة تويتر، جميع وسائل الإعلام العالمية، في صفقة قياسية قيمتها 44 مليار دولار.
قبل ذلك كان ماسك قد قدم سعراً للاستحواذ عند 54.20 للسهم الواحد ما يجعل قيمة الصفقة عند 41 مليار دولار.

وكان أول رد فعل جاء من رئيس شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال، باعتبار شركته من كبار الملاك في “تويتر”، حيث رفض عرض إيلون ماسك، وقال في تغريدة على حسابه في “تويتر” إن العرض ليس قريباً من القيمة الجوهرية لمنصة تويتر.

وردّ ماسك على التغريدة بسؤال الوليد بن طلال حول حجم ملكيته المباشرة وغير المباشرة.

ويشار الى أن الأمير الوليد بن طلال سبق وأعلن بتغريدة في الـ7 من أكتوبر/ تشرين أول 2015 قال فيها: “أتممت أنا وشركة المملكة رفع ملكيتنا في شركة تويتر إلى ٥،٢٪ لتصل القيمة السوقية لملكيتنا لأكثر من ٣،٧٥ مليار ريال”.

وسأل أحد المغردين إيلون ماسك عن سبب رغبة السعودية وقف العرض الذي كان قد قدمه لشراء موقع التواصل الاجتماعي، تويتر. وذلك بعد تغريدات للأمير السعودي، الوليد بن طلال أعلن فيها رفضه هذه الصفقة.

ونص السؤال الذي علق عليه ماسك كان من قبل صاحب حساب Cernovich الذي كتب: “لماذا السعودية مهووسة بعرقلة الصفقة، ولماذا يتستر إعلام النظام على ذلك؟”، ليكتفي موسك بالقول: “سؤال جيد”.

تعاقد السعودية مع منافس تسلا

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إبرام اتفاقية لشراء مركبات كهربائية مع شركة لوسد، وهي أكبر المنافسين لشركة تسلا المملوكة لايلون ماسك. بحيث يكون عدد السيارات بحد أدنى 50 ألف مركبة، وحد أعلى 100 ألف مركبة. وذلك خلال عشر سنوات بهدف تنويع أسطول مركباتها ليكون صديقًا للبيئة.

جاء اختيار المملكة لشركة لوسدبعد فشل المفاوضات مع شركة تسلا. وتعتزم لوسِد إنشاء مصنع في السعودية لتجميع المركبات، سينتقل مع مرور الوقت إلى الإنتاج الكامل. وتستهدف لوسد أن ينتج المصنع ما يصل إلى 150,000 سيارة سنويًّا.

مركبات كهربائية

بينما تهدف حكومة المملكة من شراء مركبات كهربائية إلى تنويع التقنيات المستخدمة في مجال النقل الخاص. كجزء من الجهود التي تبذلها في إطار سعيها لتطوير تقنيات إدارة انبعاثات المركبات. والتي تشمل دون الحصر صناعة المركبات الكهربائية باستخدام تقنيات حديثة، وبرامج تطوير الوقود المتقدم منخفض الانبعاثات، وتجربة وتطوير تقنيات المركبات التي تعمل بخلايا الهيدروجين.

وقد جاء إبرام المملكة هذه الاتفاقية في وقت يشهد العالم فيه ارتفاعًا ملحوظًا في الطلب على السيارات الكهربائية. وإقبال العديد من الحكومات الأخرى على طلب مركبات كهربائية من هذا النوع. كما تمثل الاتفاقية فرصة للمملكة للعمل مع شركة لوسد على تطوير طرازات ومركبات جديدة، تناسب احتياجات الأسطول الحكومي.

الحذر واجب

تويتر هو منصة التواصل الاجتماعي الرسمية في المملكة العربية السعودية. المنصة التي تملك كل الجهات الحكومية والمسؤولين الحكوميين حسابات نشطة عليها. يمكن أن تكون الآن معرضة للاختراق من جهة لديها نوايا غير جيدة للملكة. ألم يحن الوقت لاستغناء الجهات الحكومية والمسؤولين عن حساباتهم على تويتر واعتماد منصة أكثر نزاهة وحيادية.

المصدر: ksanews24

شاهد أيضاً

السفير السعودي لدى السنغال: اليوم الوطني يجسد صورا من ذكريات المجد وملاحم الشموخ

السفير السعودي لدى السنغال: اليوم الوطني يجسد صورا من ذكريات المجد وملاحم الشموخ

رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السنغال سعد بن عبدالله بن سعد النفيعي، باسمه واسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.