العلاقات السعودية الإيرانية
العلاقات السعودية الإيرانية

صياغة الخطة السياسية الأولية لتعميق العلاقات السعودية الإيرانية

خبير الشؤون الإقليمية منصور الصويان في مقابلة مع السعودية نيوز 24

قال الخبير في شؤون غرب آسيا منصور الصويان، إن الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والسعودية بدأت بعد انقطاع، وقال: “تمت صياغة الخطة السياسية الأولية لتعميق العلاقات السعودية الإيرانية الطبيعية والسياسية بين البلدين”.

وفي مقابلة مع السعودية نيوز 24، حول انعقاد الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والسعودية، قال: إن استراتيجية إيران والسعودية هي التوصل إلى اتفاق مع جميع دول منطقة الخليج العربي، وخاصة مع بعضهما البعض، بشأن قضية مهمة تسمى الأمن الإقليمي، لذا فإن نتيجة المفاوضات بين إيران والسعودية مهمة للغاية بالنسبة للمنطقة.

وأضاف الصويان: “بالطبع، الخلافات العميقة الجذور في العلاقات السعودية الإيرانية، والتي أرستها الولايات المتحدة حتى قبل قيام الثورة الإيرانية، ما زالت تؤثر على العلاقات بين البلدين. . “

وأضاف: “جدير بالذكر أنه قبل ثلاث سنوات ، عندما زادت هذه الخلافات وعلقت السعودية سفارتها في طهران، غادرت إيران الرياض أيضًا ودخلت العلاقات بين البلدين في حالة اضطراب”.

وقال الصويان إن معظم الخلافات وسوء العلاقات الأخوية بين دول الخليج العربي وايران كانت بسبب تدخلات من دول خارجية، من ضمنها الولايات المتحدة والنظام الصهيوني ،وتابع: “بناءً على ذلك، فإن إيران تسعى اليوم لإقامة علاقات قوية ومنطقية مع المملكة العربية السعودية. كما تهتم باظهار قدرة العراق على لعب دور إيجابي في العالم الإسلامي والعالم العربي.

اقرأ ايضاً
الإطفاء الكويتية تسيطر على حريق سوق الخيام.. وإجراء تحريات لمعرفة الأسباب

وأضاف الخبير في شؤون غرب آسيا: “لهذا السبب، وافقت إيران على اختيار بغداد لتكون مركز المصالحة بين إيران والسعودية، وقد عقدت عدة جولات من المحادثات بين الخبراء لحل الخلافات بين الدولتين وإعادة العلاقات الطبيعية السابقة”.

وفي الختام قال الصويان: بعد نحو 9 اشهر من المفاوضات والمباحثات بوساطة بغداد من أجل تعميق العلاقات السعودية الإيرانية، استؤنفت الجولة الخامسة من المحادثات على مستوى استخباراتي أمني بعد توقف قصير. وبالإشارة الى وجهة النظر الإيجابية للبلدين، تم أيضًا صياغة الخطة الأولية السياسية من أجل تعميق الروابط وإقامة علاقات سياسية طبيعية. وهذا على ما يبدو أنه سيتحقق من التصريحات الإيجابية لمسؤولي وزارتي خارجية البلدين. حيث أنه لم يظهر وجود اي اختلاف في موضوع إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

المصدر: السعودية نيوز 24

تعميق العلاقات السعودية الإيرانية

تعميق العلاقات السعودية الإيرانية
 تخفيف التوترات في العلاقات السعودية الإيرانية

شاهد أيضاً

السفير السعودي لدى السنغال: اليوم الوطني يجسد صورا من ذكريات المجد وملاحم الشموخ

السفير السعودي لدى السنغال: اليوم الوطني يجسد صورا من ذكريات المجد وملاحم الشموخ

رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السنغال سعد بن عبدالله بن سعد النفيعي، باسمه واسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.