وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني

وزير الخارجية اليمني يؤكد التزام حكومة اليمن بالهدنة الإنسانية

أكد الدكتور أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني التزام حكومة بلاده بتنفيذ الهدنة بكل عناصرها دون انتقائية. على الرغم من استمرار الخروقات العسكرية لمليشيا الحوثي.

في حين دعا بن مبارك في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) المجتمع الدولي للضغط على المليشيات للمحافظة على الهدنة واستغلالها كنافذة للسلام. وتشغيل رحلات مطار صنعاء وفقا للإجراءات المتفق عليها وفتح طرق تعز كأولوية إنسانية لا تحتمل التأخير.

وأضاف وزير الخارجية اليمني”انقضى أكثر من شهر من فترة الهدنة الإنسانية وما تزال المليشيات الحوثية تعرقل تشغيل رحلات مطار صنعاء وفتح طرق محافظة تعز. بالرغم من حرص الحكومة اليمنية على تنفيذ الهدنة بكل بنودها بما يسهم في التخفيف من المعاناة الإنسانية لليمنيين”.

إضافة الى ذلك قال وزير الخارجية اليمني أه يأسف لاستمرار المليشيات الحوثية بفرض المعاناة على اليمنيين والعمل على المتاجرة بتلك المعاناة لتحقيق أجندتها السياسية. مشيرا إلى أن المليشيات كعادتها في حياكة المغالطات تحاول تحميل الأطراف الوطنية والدولية، بما في ذلك المبعوث الأممي. مسؤولية عرقلة تنفيذ بقية بنود الهدنة.

اقرأ ايضاً
كيف توفق إسرائيل بين تصعيد مع الفلسطينيين وتقدم في «تفاهمات إبراهيم»؟

علاوة على ذلك أشار الوزير بن مبارك إلى أن المليشيات الحوثية أثبتت من خلال الانتقائية في التعامل مع محاور الهدنة، أن أولويتها هي تحصيل الأموال لتمويل آلة الحرب وإثراء قادتها على حساب تعذيب الشعب اليمني. حيث تجني ٩٠ مليار ريال يمني من المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة وتتهرب من الالتزام بدفع مرتبات الموظفين، وبالمقابل التزمت الحكومة بتسهيل دخول سفن المشتقات حسب الاتفاق وبصورة سلسلة.

المصدر: جريدة المدينة

وزير الخارجية اليمني

وزير الخارجية اليمني
فساد وخلافات حوثية على إيرادات مالية مخصصة للشعب اليمني
فساد وخلافات حوثية على إيرادات مالية مخصصة للشعب اليمني

شاهد أيضاً

وقف كامل للحرب على غزة

حماس: أي صفقة يجب أن تتضمن وقف كامل للحرب على غزة

بالرغم من استمرار جهود الوساطة الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر وقطر، للتوصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *