تطوير زراعة المانجو
تطوير زراعة المانجو

بالصور: تطوير زراعة المانجو وزيادة انتاجه في منطقة جازان

انجزت منطقة جازان العديد من خطوات في مجال تطوير زراعة المانجو والتوسع في إنتاجها بزيادة أعداد المُزارعين، وأعداد المَزارع والأشجار وزيادة كميات الإنتاج، محققة بذلك أحد مستهدفات “رؤية المملكة 2030”. وذلك عبر برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة الذي أطلقته وزارة البيئة والمياه والزراعة بهدف تحسين القطاع الريفي الزراعي، والإسهام في رفع مستوى معيشة الأسر الريفية وزيادة الكفاءة الإنتاجية وتحسين نمط الحياة. وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي، ومن ذلك دعم زراعة المانجو.

علاوة على ذلك قفز إنتاج منطقة جازان من 18,000 طن سنويًا من المانجو في شهر مايو 2005م مع انطلاق النسخة الأولى من مهرجان زراعة المانجو وزيادة انتاجهالسنوي، حين كانت المنطقة تضم آنذاك 250,000 ألف شجرة فقط وتُنتج 30 صنفًا، ليصل عدد مزارع المانجو في العام الحالي 2022م، إلى 19109 مزارِع تضم 1,000,000 شجرة مانجو يزيد إنتاجها السنوي على 65,000 طن.

ومن ناحية أخرى أسهم مركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان في تطوير زراعة المانجو، حيث تحتضن حقول المركز حاليًا أمهات أشجار المانجو وأقدمها زراعة بالمنطقة التي بدأت زراعتها في عام 1973م بشكل تجريبي، قبل أن تبدأ التجارب الحديثة عام 1983م، بإدخال أصناف عالمية جديدة من أمريكا وكينيا ومصر والهند، ومنها الهندي الخاص والتومي والجلن والسنسيشن والسندري والكيت والكنت والبالمر وغيرها، والتي وصلت إلى 60 صنفًا من المانجو حققت نجاحات واسعة.

اقرأ ايضاً
"فلاي دبي" الإماراتية تعلق رحلاتها إلى سريلانكا

في حين يقدم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان عبر مركز الأبحاث الزراعية خدمات مستمرة للمزارعين من تحليل التربة والمياه لتحديد المحاصيل المناسبة وبرامج التسميد، وتنفيذ جولات ميدانية وتقديم النصائح والإرشادات الفنية، وتقديم الشتلات بأسعار رمزية للمزارعين.

في الوقت الذي يبدأ موسم إنتاج المانجو في جازان منتصف شهر مارس، ليبلغ ذروته في شهر مايو، حيث يمتاز إنتاج مزارع جازان بجودته العالية وقدرته التنافسية في مختلف الأسواق العالمية، وقدرته على تحمل الشحن والتصدير وبخاصة أصناف لانقرا وملكا وكيسر وفلنسيا وبرايد وبنشان، والأصناف المشهورة الأخرى.

وتحتضن محافظة صبيا واحدة من أكبر مزارع المانجو المنتشرة في عدد من محافظات منطقة جازان، والتي تضم أكثر من 30,000 شجرة ويزيد إنتاجها على 600 طن سنويًا.

زراعة المانجو وزيادة انتاجه في جازان

المصدر: سبق

شاهد أيضاً

مملكة إسواتيني

مملكة إسواتيني – الدولة الأفريقية التي تطعم العالم

مملكة إسواتيني او سوازيلاند أو المملكة السرية لافريقيا. بها اكبر محاصيل الزراعات النقدية الاستراتيجية. جعلتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *