الجرعة الرابعة من لقاح كورونا
الجرعة الرابعة من لقاح كورونا

ما أهمية الجرعة الرابعة من لقاح كورونا.. دراسة علمية تجيب

إن الجرعة الرابعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 تمنح الأشخاص حماية أعلى من تلك التي توفرها الجرعات الثلاث وذلك وفقاً لدراسة حديثة.

في حين تتواصل الأبحاث لتقييم مستويات الحماية التي يتمتع بها الأشخاص بعد التطعيم. وطول الفترة الزمنية التي تستمر فيها هذه الحماية، بحسب وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا”.

وتتبع فريق من الأكاديميين بقيادة جامعة ساوثهامبتون مجموعة من الأشخاص ومستويات الأجسام المضادة والخلايا التائية الخاصة بهم. وكلاهما مقياسان يشيران إلى مستوى حماية الشخص من الفيروس.

علاوة على ذلك شارك نحو 166 شخصاً في الدراسة وقدّموا عينات من الدم. وهذا يعني أن العلماء يمكنهم فحص تركيز الأجسام المضادة في الدم، بحسب ما نقلت “البيان” الإماراتية.

من ناحية أخرى جرى الفحص في نقاط زمنية مختلفة، بما في ذلك بعد 28 يوماً من إعطاء الجرعة الثالثة، ومرة أخرى قبل إعطاء الجرعة الرابعة مباشرة، وهو ما حدث في المتوسط بعد ما يزيد قليلا على 200 يوم، ثم بعد 14 يوماً من تلقيهم الجرعة الرابعة.

اقرأ ايضاً
أول منتدى سياحي في المملكة بالتعاون مع المكتب السياحي السعودي بألمانيا

وتراجعت مستويات الأجسام المضادة في الفترة بين الجرعة الثالثة والجرعة التنشيطية الرابعة، ولكن بعد أسبوعين من الجرعة التنشيطية الرابعة. بينما ارتفعت مستويات الأجسام المضادة أعلى من المستويات التي شوهدت بعد الجرعة الثالثة.

وقام الباحثون بفحص بيانات عن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح أسترازينيكا، ثم جرعة تنشيطية ثالثة من فايزر، والذين تلقوا بعد ذلك إما جرعة فايزر أو نصف جرعة من لقاح موديرنا في الجرعة التنشيطية الرابعة. ولم يتم تسجيل أي آثار جانبية حادة بين المشاركين، غير أن البعض أبلغ عن الشعور بالألم أو التعب.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً

أفضل صبغة شعر

5 أفضل صبغة شعر في سوق السعودية – الماركات والأسعار

صباغة الشعر هي عملية تغيير لون الشعر باستخدام مواد كيميائية خاصة تسمى الأصباغ. تتوفر صبغات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *