قوات أوكرانية
قوات أوكرانية

القوات الروسية تقصف المئات من مواقع القوات والآليات العسكرية الأوكرانية

قصفت القوات الروسية المئات من مواقع القوات والآليات العسكرية الأوكرانية خلال الليلة الماضية. وذكر المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف أمس (الأحد)، إن قوات بلاده تمكنت من القضاء على نحو 100 عسكري أوكراني، وتدمير منصتين أوكرانيتين للدفاع الجوي من طراز (S-300) في مقاطعة سومي. وأعلن إسقاط 15 مسيرة أوكرانية في أجواء دونيتسك ولوغانسك وخاركيف، إضافة إلى قصف 32 منطقة لتمركز القوات الأوكرانية خلال يوم واحد.

في حين نفى تضرر سفينة تابعة لروسيا في البحر الأسود. فيما أفاد مستشار عمدة ماريوبول بأن أكثر من 150 ألف شخص من سكان المدينة ما زالوا محاصرين بدون فرصة للهروب إلى مناطق أخرى. ونشر مشاهد تظهر آثار الدمار ومعاناة المواطنين جراء نقص المياه، مؤكداً غياب القدرة على الوصول للمياه وغياب المتطلبات الأساسية للحياة، بينما أكد الرئيس الأوكراني صعوبة الوضع في إقليم دونباس، وقال إن القوات الروسية ومع مرور 80 يوماً على ما وصفه بغزوها الواسع لبلاده تحاول إظهار بعض النصر.

وتابع في نبرة تفاؤلية: «خطوة بخطوة نجبرهم على الخروج من أرضنا، وسنجعلهم يتركون المياه الأوكرانية أيضاً».

اقرأ ايضاً
احتفال روسيا بـ «يوم النصر».. الذكرى الـ77 لانتصارها على ألمانيا النازية

بينما دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ82، مواصلة تدمير البنى التحتية العسكرية الأوكرانية وتحرير أراضي دونباس، فيما تستمر القوى الغربية بإمداد كييف بالسلاح.

كما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن مستشار عمدة ماريوبول قوله إن القوات الروسية بدأت استخدام قذائف حارقة ضد الجنود الأوكرانيين في مصنع آزوفستال. بينما كانت الوكالة أفادت بوجود نحو 600 جندي مصابين بجروح خطيرة في مخابئ المصنع المحاصر، ولا يمكنهم الحصول على المساعدة الطبية المناسبة.

علاوة على ذلك أفاد مسؤول محلي بأن غارات استهدفت منشآت عسكرية في منطقة لفيف غرب أوكرانيا، بينما أفاد حاكم لفيف الأوكرانية بأن 4 صواريخ استهدفت منشأة عسكرية قرب الحدود مع بولندا.

فيما أفادت وزارة الدفاع البريطانية بأن العملية الروسية على دونباس تأخرت في تحقيق أهدافها، وأن روسيا فشلت في تحقيق انتصارات عسكرية على الأرض الشهر الماضي، مرجحاً فقدان روسيا ثلث قواتها المقاتلة في أوكرانيا.

المصدر: عكاظ

شاهد أيضاً

فنلندا والسويد

فنلندا والسويد تقدمان الانضمام رسميا إلى الناتو رسميّاً

قامت كل من فنلندا والسويد بتقديم بطلبات رسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.