استئصال ورم بالغدة النخامية
استئصال ورم بالغدة النخامية

استئصال ورم بالغدة النخامية لكبير في السن بمستشفى النور بمكة

أزال فريق طبي بمستشفى النور التخصصي عضو التجمُّع الصحي بمكة المكرّمة، ورماً في الغدة النخامية لمريض سبعيني باستخدام أحدث التقنيات الحديثة.

و أوضح استشاري مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة الدكتور نايف الفتني، أن مريضاً يبلغ من العمر (٧٢ عاماً) كان يعاني ألماً في الجيوب الأنفية وخللاً في وظائف الغدة النخامية. وقد تمّ تشخيص المرض والذي يعد ورماً في الدماغ في منطقة الغدة النخامية للمريض الذي كان يشتكي من ضعف البصر في العين اليسرى نتيجة ضغط الورم على عصب البصر.

وتابع الدكتور الفتني، بفضل الله، ومن ثم بجهود الفريق الطبي المكوّن من جراحة الأنف والأذن والحنجرة، وكذلك جراحة المخ والأعصاب، وتمّت إزالة الورم بالكامل باستخدام الجهاز الملاحي الجراحي دون إصابة عصب البصر أو إصابة للشريان السباتي الرئيس للدماغ وتعافى المريض بشكل كامل وخرج من المستشفى بصحة وسلامة.

اقرأ ايضاً
القبض على مقيمَين سرقا سيارة وأجهزة إلكترونية من منزل بالرياض

وبيّن أنه تم استخدام أحدث التقنيات الحديثة المستخدمة في عمليات مناظير الجيوب الأنفية المتقدمة وأورام قاع الجمجمة وهو جهاز ملاحي جراحي يستخدم أثناء العمليات الجراحية حتى يساعد الجراح على تحديد الأماكن الحرجة، مثل الشرايين والأعصاب الدقيقة، لكي يسهّل إزالة الأورام من دون تأثير على وظيفة الأعصاب علاوة على تجنب حدوث مضاعفات شديدة كالنزيف وغيرها.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً

الإعلان عن نتائج القبول المبدئي بالأمن العام

الإعلان عن نتائج القبول المبدئي بالأمن العام

أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية، عن نتائج القبول المبدئي للمتقدمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.