الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد

إرث الشيخ خليفة بن زايد في التحول والتسامح بين الأديان

بقلم د.فالح المعتوق

ينعي مجتمع الأديان بأكمله فقدان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الراحل لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي أشرف على التحول الدراماتيكي في بلاده -من حيث الاقتصاد و من حیث جعل الإمارات منارة للتسامح مع العالم.

لمدة 18 عامًا ، قاد الشيخ خليفة شعبه نحو تقدم وازدهار عظيمين، حيث زاد الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 172٪ خلال فترة ولايته إلى أكثر من 400 مليار دولار سنويًا. ليس فقط من خلال الاستفادة من موارد الطاقة الثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن أيضًا من خلال تحفيز التنويع في الصناعات غير النفطية، كما أشرف على صعود دبي إلى مدينة عالمية المستوى، مليئة بناطحات السحاب مثل برج خليفة الذي تم تسميته تكريماً له.

لكن القليل يعرفون الإصلاحات الاجتماعية التي بدأت في عهد الشيخ خليفة وتطور القيم الإنسانية التي تسارعت جنبًا إلى جنب مع التحديث الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يوجد سجل هائل من الإنجازات المتعلقة بالتسامح بين الأديان يمتد إلى ما وراء حدود الإمارات العربية المتحدة أو منطقة الخليج.

في عام 2015، أصدرت الإمارات قانونًا ضد التمييز بجميع أشكاله، وأوجد أساسًا للأمن الشخصي للأشخاص من جميع الأديان والجنسيات في جميع أنحاء الإمارات السبع. وبعد عام، بدأت وزارة التسامح عملها لتقوية أسس العلاقات بين الناس من جميع الأديان. اعترفت هذه الوزارة رسميًا بأحدث جالية يهودية حتى ظهرت في جميع أنحاء العالم.

إن “عام التسامح” الذي أعلنته دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2019 قد يثبت الإرث الدائم للشيخ خليفة.

 أيد البابا فرانسيس بدوره دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها “مرجعًا عالميًا رائدًا في ثقافة التسامح والسياسات والقوانين والممارسات”. هذه الرؤية للتسامح بعد فترة وجيزة عبرت عن نفسها في تأسيس اتفاقيات أبراهام. لكن وراء مراسم توقيع المعاهدة في البيت الأبيض كان هناك الكثير من التفاني والعمل الجاد في المهمة الصعبة المتمثلة في ترسيخ التسامح على المستوى المجتمعي والثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ ايضاً
وفاة الرئيس الانغولي السابق في برشلونة

وجدت دراسة أجراها معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي أن الإمارات العربية المتحدة تقود المنطقة في استبعاد المواد التعليمية ذات المحتوى المعاد للسامية وغيرها من المحتويات المتحيزة أو التمييزية، مما يدل على عمق الالتزام بمستقبل العلاقات بين الأديان. ومن المشجع أن دول الخليج الأخرى، بما في ذلك البحرين والمملكة العربية السعودية، بدأت تعمل على اتخاذ خطوات مماثلة، مما يدل على قوة تأثير أفكار الشيخ خليفة في منطقته بأكملها.

إن سمة أي قائد عظيم هي ما ينتج منه. إن الإرث الاقتصادي والثقافي الذي خلفه الشيخ خليفة متشعب ويمكن رؤيته في جميع أنحاء البلاد ، من مناطقها الحضرية المزدهرة وفي البنية التحتية رفيعة المستوى وقطاع الخدمات وفي المتاحف والمشهد الثقافي الذي نسق ببراعة بين القديم والجديد.

إن دمج هذا التنوع في الحياة الدينية في الإمارات ليس بالأمر الهين. سيشهد هذا العام افتتاح كنيس موسى بن ميمون. المعبد اليهودي الذي يعتبر جزءً من معلم العائلة الإبراهيمية الذي يتم تشييده كمركز للحوار بين الأديان للمسلمين والمسيحيين واليهود، وقد وُضعت أماكن العبادة الثلاثة جنبًا إلى جنب كرمز للتضامن.

في العصر الحديث ، كان الشيخ خليفة أيضًا رمزًا للعديد من الثقافات المختلفة. لم يتنبأ فقط بتحول الإمارات العربية المتحدة إلى مركز للتسامح بين الأديان، بل استغل الوقت الذي منحه الله لنا جميعًا لتحقيق ذلك. لذلك سيبقى المسلمون والمسيحيون واليهود وغيرهم من الجماعات ممتنة إلى الأبد.

د.فالح المعتوق محلل سياسي متخصص في الشؤون الخليجية واليمنية

الآراء التي عبر عنها الكاتب في هذه المقالة هي آراء خاصة ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر اخبار السعودية 24

المصدر: اخبار السعودية 24

شاهد أيضاً

انفصال تكساس

انفصال تكساس – هل تستقل الولاية مكسيكية الأصل عن أمريكا

ظهر ترامب من لاس فيغاس ليشعل الأجواء ويعيد قصة انفصال تكساس إلى الواجهة، يعدهم بالدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *