قطر و ايران
قطر و ايران

قطر لا تثق بالصواريخ الأمريكية وتشتري أمنها من ايران

تسعى قطر لإنجاح مونديال قطر 2022 بشتى الوسائل وقد قامت بتشييد المنشآت الرياضية والسياحية استعداداً لاستقبال الفرق الرياضية والمشجعين من كل أنحاء العالم. وبالرغم من كل هذه الكلف الباهظة بقي الموضوع الأمني يشكل التهديد الأساسي لهذه الدولة الخليجية.

الثقة بالأسلحة الأميركية تراجع بشدة بعد قصف الحوثيين للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وبدا واضحاً أن المضادات الجوية الأميركية غير قادرة على التعامل مع الهجمات صاروخية أو الهجمات بالطائرات المسيرة. خاصةً أن إيران قد تعتبر المونديال المزمع عقده في قطر فرصة للإنتقام لمقتل قاسم سليماني. ما دفع أمير قطر للذهاب بنفسه إلى ايران وعرض مبلغ 3 مليار دولار على الحرس الثوري الإيراني من أجل ضمان عدم شن أي هجمات على بلاده.

بدوره كشف حسن عباسي، العضو السابق في الحرس الثوري، والذي يعمل حالياً محللاً للقضايا السياسية والعسكرية الإيرانية بأن زيارة الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر لطهران تمت لغرض تقديم عرض قطري بقيمة 3 مليارات دولار لإيران، مقابل ألا تقوم طهران بضرب الدوحة رداً على مقتل قاسم سليماني.

ويرأس عباسي معهد “يقين”، ويعتبر من المتشددين للغاية والمعارضين بشدة للتيار الإصلاحي والمعتدل في إيران خلال كلمة ألقاها 17 يناير في مسجد الجامع بمدينة نوشهر شمال إيران.

حسن عباسي، قطر

وتساءل عباسي “لماذا کان القطريون المرتبکون هنا قبل أسبوع؟” وأجاب بنفسه قائلا: لأنهم عرفوا أن كل الصواريخ التي بيعت عليهم لا تفيدهم بشيء.

وقال حسن عباسي بما أن القيادة القوات الأميركية في المنطقة تأخذ من قطر مقرا لها. الجنرال، الذي تولى أمر قاسم سليماني هو الجنرال مكنزي ذو الأربعة نجوم يتواجد في مدينة الدوحة وفي قاعدة سنتكام، وإن أرادت إيران أن ترد على الأميركيين في تلك المنطقة سيكون هذا بمثابة كارثة.

اقرأ ايضاً
«السلطة»: إسرائيل تصعد لإفشال جهود التهدئة الأميركية

وتابع: ولهذا توافدوا مرتبكين ملتمسين الاعتذار بسبب أن الطائرة التي اغتالت سليماني أرسلت من الأراضي القطرية، ولهذا سندفع 3 مليارات لتسديد غرامة الطائرة (الأوكرانية) وركابها وكل شيء.

وأضاف “نحن مستعدون للقيام بما تأمروننا لأن القطريين عرفوا أن الصواريخ التي وضعتها الولايات المتحدة هناك هي مجرد خردة حسب تعبيره”.


ووصف عباسي زيارة أمير قطر بأنها “التماس”، وقال على لسان الشيخ تميم: “بالله عليكم فنحن نريد استضافة الألعاب الأولمبية في العام المقبل وصرفنا الكثير من المال ماذا تريدون مني أن أعمل؟”.

أمير قطر يصل إلى إيران ويلتقي رئيسي | الميادين

وأوضح عباسي مستندا على وكالات أجنبية بأن أمير قطر قد تعهد بدفع 3 مليارات دولار كغرامة الطائرة الاوكرانية وتكاليف التأمين وتعويضات لذوي ضحايا الطائرة.

الجدير بالذكر أن الطائرة المنكوبة تعرضت لقصف بصاروخ في 8 يناير/كانون الثاني بعد إقلاعها من طهران في الطريق إلى كييف، فسقطت وقضى كل من كان على متنها وعددهم 176 شخصاً. واعترفت إيران بإسقاط الطائرة “عن طريق الخطأ”، بعد ساعات من قصفها قواعد عراقية تأوي جنوداً أميركيين في العراق، رداً على مقتل قائد فليق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في غارة أميركية ببغداد.

قطر البلد الخليجي الصغير الذي يسعى للعب دور أكبر من حجمه في منطقة الخليج والعالم. هو البلد الذي يسعى لإبراز نفسه كمنافس للملكة العربية السعودية. يجد نفسه الآن غير قادر على ضمان أمنه. ويقوم بدفع الأموال لمنظمات تحمل العداء لدول الخليج كالحرس الثوري الإيراني من أجل أن تقوم بحمايته.


المصدر: العربية + السعودية نيوز 24

شاهد أيضاً

"بروكفيلد" و"TPG" تدرسان شراء وحدة مدفوعات بنك المشرق

“بروكفيلد” و”TPG” تدرسان شراء وحدة مدفوعات بنك المشرق

أفادت وكالة “بلومبرغ” أن شركة بروكفيلد لإدارة الأصول، وNetwork International Holdings، من بين مقدمي العروض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.