أعراض متلازمة "رايتر" وتأثيرها على المفاصل

أعراض متلازمة “رايتر” وتأثيرها على المفاصل

يُطلق الأطباء اسم متلازمة رايتر على مجموعة من أمراض المفاصل المزمنة؛ ومن أبرزها: “التهاب الفقار المقسط، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفصل الصدفي”، والتي عادةً ما تُصيب أسفل الظهر، والركبتين، والقدمين، والوركين.

وغالباً ما تنجُم عن الإصابة بالمتلازمة حالات بسيطة من الاعتلالات، والتي يمكن علاجها عبر تخفيف الألم، واعتماد وضعيات سليمة للحركة، فيما لا توجد طرق للوقاية منها؛ نظراً لارتباطها بتركيبة الجينات في الجسم.

متلازمة رايتر

الأعراض

وتتسبب متلازمة رايتر في ظهور مجموعة من الأعراض المرتبطة باعتلالات المفاصل، أبرزها: “التعب العام، وآلام في أسفل الظهر قد تصل إلى المؤخرة، وصعوبة في الحركة في ساعات الصباح، وانتفاخ والتهاب المفصل العجزي الحرقفي، وفقدان الوزن، والحمى، وطفح جلدي”.

اقرأ ايضاً
بمساعدة شركة علاقات عامة.. ماسك تجسس على موظفي تسلا

متلازمة رايتر

تأثيرها على المفاصل

وتؤثر متلازمة رايتر على المفاصل مسببةً أنواعاً متعددة من الالتهابات؛ ومنها التهاب المفاصل الصدفي، وتتضمّن أعراضه: “ظهور قشرة حمراء اللون على مناطق معينة من الجلد، وزيادة سمك أظافر أصابع اليدين والرجلين، وندوب واصفرار الأظافر”.

كما تتسبب أيضاً في الإصابة بالتهاب المفاصل الناجم عن اعتلال الأمعاء؛ ومن أعراضه: “آلام البطن، والتهاب الأمعاء، والتهاب المفاصل الكبيرة؛ مثل التهاب الركبتين، والوركين، والرسغين والمرفقين”.

متلازمة رايتر


المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

النمر العربي

النمر العربي صفاته العربية وتحديات الحفاظ عليه من الإنقاض

يعتبر النمر العربي أقل النمور شهرة واكثرها جمالا. حمل صفات العربي وشهامته وعزته وعنفوانه. حجمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *