صدامات في تونس بين الشرطة ومحتجين على الاستفتاء الدستوري

صدامات في تونس بين الشرطة ومحتجين على الاستفتاء الدستوري

وقعت صدامات اليوم (السبت) بين الشرطة ونحو مائة متظاهر احتجوا في تونس العاصمة على الاستفتاء الذي يعتزم الرئيس قيس سعيد تنظيمه في يوليو (تموز) بعد عام من إجراءاته التي تعتبرها المعارضة «انقلابا».

ومنعت الشرطة متظاهرين من الاقتراب من مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي غير سعيد طريقة اختيار أعضائها وعين رئيسها بنفسه، وهو إجراء يعتبرون أن هدفه بسط سيطرته على المؤسسة.

ورفع بعض المشاركين في الاحتجاج الذي نظمته خمسة أحزاب صغيرة لافتات كتب عليها «هيئة الرئيس = هيئة التزوير».

ويقول سعيد إنه يتخذ إجراءات لصالح البلاد في مواجهة التعطيل السياسي والاقتصادي. وأعلن الرئيس التونسي عن خارطة طريق من المفترض أن تخرج البلاد من الأزمة، تنص على إجراء استفتاء على دستور جديد في 25 يوليو وانتخابات تشريعية في 17 ديسمبر (كانون الأول).

وكان قيس سعيد قد منح نفسه في 22 أبريل (نيسان) سلطة تعيين ثلاثة من أعضاء هيئة الانتخابات السبعة من بينهم رئيسها. ثم عين في 9 مايو (أيار) عضو الهيئة فاروق بوعسكر رئيساً لها محل نبيل بافون الذي انتقد قرارات يوليو 2021.
836840479465505

اقرأ ايضاً
طرابلس تدفع ثمن «سطوة السلاح» و«أحلام السلطة»

وتتهم المعارضة رئيس الجمهورية بالانحراف بالبلاد نحو الاستبداد والرغبة في تشكيل هيئة انتخابية طيعة قبل الاستفتاء والانتخابات التشريعية، لكن كثيرا من التونسيين يدعمون تدابيره بشأن مؤسسات يرون أنها لم تفعل شيئاً يذكر لتحسين حياتهم في العقد الذي أعقب انتفاضة 2011 التي أطاحت الديكتاتور الراحل زين العابدين بن علي، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

بالإضافة إلى الأزمة السياسية، تعاني تونس صعوبات اقتصادية خطيرة أبرزها التضخم المتسارع والبطالة المرتفعة. وتحاول البلاد المثقلة بالديون الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة لا تقل عن أربعة مليارات دولار.


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الخسائر في غزة

حجم الخسائر في غزة بعد 6 أشهر من الحرب – بالأرقام

لا تزال الحرب الإسرائيلية التي اندلعت في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي مستمرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *