الصين لاستثمارات بقيمة 74.5 مليار دولار في الكهرباء

الصين لاستثمارات بقيمة 74.5 مليار دولار في الكهرباء

قالت الشركة الوطنية الصينية لشبكات الكهرباء أمس إنها ستستثمر أكثر من 500 مليار يوان (74.5 مليار دولار)، والذي يعد الاستثمار الأعلى لها على الإطلاق، في مشاريع شبكات الطاقة خلال العام الجاري 2022، في خطوة يسعى فيها ثاني أكبر اقتصاد عالمي لمساعدة دعم النمو الاقتصادي للبلاد وسط ظروف وباء «كوفيد – 19».
وأضافت الشركة أن من المتوقع أن يدفع الاستثمار أكثر من تريليون يوان (150 مليار دولار) في استثمارات من مختلف المصادر، مشيرة إلى أنها ستبدأ إنشاء مشاريع نقل للطاقة عالية الجهد في أسرع وقت ممكن، وتبدأ كذلك إنشاء مشاريع شبكة للطاقة أقل من 500 كيلووواط.
وتابعت شركة شبكات الكهرباء الصينية أن حركة الإنشاء المكثفة لمشاريع شبكة طاقة رئيسة ستُفضي إلى تعزيز ودفع التنمية عالية الجودة لشبكة الطاقة، كما ستدفع صناعات المنبع والمصب لاستئناف أعمالها وعملياتها الإنتاجية.
واستثمرت الشركة إجمالي 2.38 تريليون يوان (357 مليار دولار) في شبكة الطاقة الوطنية خلال فترة الخطة الخمسية الـ13 خلال الفترة من 2016 إلى 2020، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة شينخوا للأنباء الصينية.
وكانت «بكين» قد ذكرت أنها تعمل على زيادة قدرة توليد الطاقة السنوية في الصين من مصادر الطاقة المتجددة إلى 3.3 تريليون كيلووات ساعي، بحلول عام 2025، وسط جهود لتحقيق أهداف ذروة الكربون وحياد الكربون، وفقاً لخطة للفترة ما بين عامي 2021 إلى 2025.
وأشارت الخطة، التي أصدرتها بشكل مشترك تسعة أجهزة حكومية، بما فيها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، إلى أن توليد الطاقة من خلال مصادر الطاقة المتجددة من عام 2021 إلى عام 2025 سيمثل أكثر من نصف إجمالي استهلاك الكهرباء خلال فترة الخمس سنوات.
وبحلول عام 2025، سيصل حجم استهلاك الطاقة المتجددة إلى ما يعادل توفير 1 مليار طن من الفحم القياسي. ووفقاً للخطة؛ فإن أكثر من نصف إجمالي استهلاك الطاقة الأولية على مدى فترة الخمس سنوات سيأتي من مصادر الطاقة النظيفة.
وذكرت الخطة أن الصين ستُسرع بناء مرافق التخزين، وترقية شبكات الطاقة فيها لتتميز بوظائف ذكية، في محاولة لمواكبة تطوير الطاقة النظيفة.
إلى ذلك أصدر بنك التنمية الصيني، أحد البنوك السياسية في الصين، سندات مالية بقيمة إجمالية تبلغ 8 مليارات يوان (1.2 مليار دولار) للمساعدة في النهوض الريفي. وقال البنك إن الأموال المخصصة ستُستخدم كقروض لدعم تأسيس ريف جميل، والبنية التحتية الريفية والخدمات العامة.
وأُصدرت السندات في سوق السندات بين المصارف، بمدة استحقاق تبلغ خمس سنوات، ومعدل فائدة عند 2.58 في المائة، بينما بلغت نسبة الاشتراك 5.94 مرة. وأضاف البنك أنه أصدر حتى الآن نحو إجمالي 18 مليار يوان (2.7 مليار دولار) من السندات المالية تحت موضوع النهوض الريفي. وقال البنك إنه سيصدر مستقبلاً سندات خاصة، مع التركيز على مجالات محددة من النهوض الريفي لتعزيز بناء المشاريع الرئيسية.

اقرأ ايضاً
شركات الطاقة الألمانية تطالب بمزيد من الدعم الحكومي لتخطي أزمة الغاز

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

بيع فيلا بـ"صف المليارديرات" في دبي مقابل 302 مليون درهم

بيع فيلا بـ”صف المليارديرات” في دبي مقابل 302 مليون درهم

كشفت شركة “ألباغو العقارية” أنها باعت فيلا في نخلة جميرا بدبي مقابل 302 مليون درهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.