الغولف في السعودية
الغولف في السعودية

تطور الغولف السعودي شوكة بعيون الإعلام الغربي

بقلم د.أسامة السقاف خبير العلاقات الدولية – متخصص في شؤون أوروبا وأمريكا

تعتبر رياضة الغولف من الرياضات النامية التي ارتفعت شعبيتها بشكل كبير في السنوات الأخيرة. وقامت فئات جديدة في المجتمع بممارسة هذه اللعبة التي كانت حكراً على الأثرياء. وتشير الأرقام إلى نمو هذه الرياضة بمعدل 2.5% سنويّا حتى 2027.
ويمكن ملاحظة الزيادة الشعبية لهذه الرياضة من خلال الملاعب المتخصصة الصغيرة التي تقام في الفنادق والمنتجعات الأمر الذي أدى الى ارتفاع أسهم شركات الغولف في العالم.

الغولف في السعودية
الغولف في السعودية

صندوق الإستثمار السعودي رأى أن يستثمر في هذه الرياضة الترفيهية الشيقة. وأن يجعل السعودية مقصداً سياحيّاً للمهتمين بهذه الرياضة حيث أن صناعة سياحة الغولف أيضاً من القطاعات التي تسجل نمواً سنويّاً بنسبة 4.2% .

وتأمل المملكة العربية السعودية في أن تصبح السوق الأكثر ابتكارًا في رياضة الغولف خلال السنوات القادمة. حيث تقوم شركة غولف السعودية ببناء أكثر من 12 ملعباً للغولف في أراضي السعودية.

تعاطي سلبي من قبل الإعلام الغربي بما يخص الغولف

ولكن للأسف نرى أن العديد من الصحف الغربية تتعاطى بسلبية مع توجهات المملكة الرياضية بشكل عام والغولف بشكل خاص. ونرى مؤخراً في صحيفة الغارديان البريطانية هجوما لاذعا واتهامات لا أساس لها.

تشير صحيفة الغارديان إلى إنفاق المملكة العربية السعودية الهائل على لعبة الغولف وتعتبر أن هناك جدل بين أبطالها. وتثير مواضيع الرشوة النقدية وتدعي تتجاوزها الاعتبارات التنافسية والسياسية والأخلاقية وتعتبر أن هذا هو ما يحدد استراتيجية القوة الناعمة العالمية للمملكة العربية السعودية، ومع هذه السياسة تتحرك إلى الأمام.

اقرأ ايضاً
من هو فيكتور رويز لاعب الفيحاء الجديد؟
image 18

من ناحية أخرى تعتبر الغارديان أن استثمار أموال النفط السعودي بالدولار يتم في سباقات الفورمولا 1 وسباق الخيل والملاكمة والمصارعة. وتقول أنه في وقت سابق من هذا العام، استثمر صندوق الثروة الذي تبلغ قيمته 600 مليار دولار أكثر من 1.5 مليار دولار في صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية المزدهرة عالميًا. والأكثر شهرة ، شراء نيوكاسل يونايتد، وهو نادٍ من الدوري الإنجليزي الممتاز، منح السعودية موطئ قدم في عالم كرة القدم للتنافس مع جيرانه في الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر.

تدعي الغارديان أن الهدف من استراتيجية القوة الناعمة للمملكة العربية السعودية هو تحسين الوضع الدولي والاستثمار والتأثير في خلفية خطة التحديث الوطنية لسمو الأمير بن سلمان “رؤية 2030”. وتعتبر أن فعاليات المملكة الرياضية هي مجرد غسيل رياضي الهدف منه تجاهل وتحويل الانتباه عن الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، وإساءة معاملة المرأة، وعدم التسامح مع المعارضين السياسيين، ونظام العقوبات الوحشي.

القافلة تسير و …

تحاول المملكة العربية السعودية توسيع علاقاتها مع العالم بكل الطرق، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو ثقافية أو رياضية، و تتطور جنباً إلى جنب مع  الكثير من دول العالم الأخرى.

إلا أن بعض وسائل الإعلام مستاءة من تقدم السعودية وإجراءاتها الإيجابية في مختلف المجالات، وتحاول فقط التأثير على هذا التقدم التركيز على السلبيات.

الآراء التي عبر عنها الكاتب في هذه المقالة هي آراء خاصة ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر اخبار السعودية 24

المصدر: اخبار السعودية 24

شاهد أيضاً

حتى كأس العالم..
الاتحاد يطلب الصافرة الأجنبية

حتى كأس العالم.. الاتحاد يطلب الصافرة الأجنبية

كشفت لـ “الرياضية” مصادر خاصة، عن أن إدارة نادي الاتحاد تقدمت بطلب رسمي إلى لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.