زيارة بايدن إلى السعودية
زيارة بايدن إلى السعودية

هل تنجح محاولات عرقلة زيارة بايدن إلى السعودية؟

بقلم: د.أسامة السقاف خبير العلاقات الدولية – متخصص في شؤون أوروبا وأمريكا

بعد برود العلاقات الأميركية مع دول الخليج والتي دفعت السعودية والإمارات وغيرها من الدول الخليجية إلى الإتجاه للشرق. وقامو بإنشاء علاقات إقتصادية وعسكرية مع روسيا والصين والهند. العلاقات السعودية الصينية والروسية تشكل قلقاً للولايات المتحدة الأميركية خصوصاً بعد انتشار تسريبات تفيد بإنشاء مصنع صيني للصواريخ الباليستية في السعودية. والتسريب الأكثر إثارة لقلق الأميركيين هو احتمال بيع النفط السعودي للصين باليوان الصيني. وهي الخطوة التي من شأنها أن تؤثر على قوة الدولار في هذه المرحلة الإقتصادية االصعبة.

وظهرت المشاكل في علاقة أميركا مع دول الخليج على السطح بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. حيث رفضت الدول الخليجية ومن بينها الإمارات والسعودية ادانة روسيا. لا بل حافطت الدول الخليجية على علاقاتها الطيبة مع روسيا وقد زار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف السعودية والتقى بالمسؤولين الخليجيين مؤخراً.

ارتفاع أسعار النفط غير المسبوق أثر بدورة على الحياة الإقتصادية للشارع الأميركي الذي لم يعتد على أي نوع من ضبط النفقات. وصل سعر برميل النفط إلى 123 دولاراً للبرميل الواحد. واستمر التضخم بالإرتفاع ووصل إلى 8.6%. ما دفع البنك الفيديرالي لزياىة سعر الفائدة بنسبة مسبوقة وصلت إلى 1.75%.

كل هذه الأحداث دفعت الرئيس الأميركي إلى اتخاذ مسار جديد في سياسته التي كانت تدعو لجعل المملكة العربية السعودية “جزيرة معزولة” حسب قولة إلى محاولة التواصل مع المسؤولين السعوديين وسمو ولي العهد محمد بن سلمان بشكل خاص.

زيارة بايدن إلى السعودية

وبعد اخذ ورد وتحليلات وتنبؤات أعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان جاء فيه “سيزور الرئيس جو بايدن منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 يوليو/تموز لتعزيز التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل وازدهارها”.

وتابعت قائلةً أنه “سيحضر قمة مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن المعروف باسم GCC + 3 كما سيلتقي مع نظرائه من جميع أنحاء المنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة”.

ولفتت إلى أن “الرئيس سيبدأ سفره إلى إسرائيل، حيث سيلتقي مع القادة هناك لبحث أمن إسرائيل وازدهارها واندماجها المتزايد في المنطقة الكبرى”.

اقرأ ايضاً
خادم الحرمين يهنئ ملكة بريطانيا وإيرلندا الشمالية لاعتلائها العرش 70 عاماً

ومن المقرر أن يزور بايدن الضفة الغربية للتشاور مع السلطة الفلسطينية والتأكيد دعمه القوي لحل الدولتين، مع تدابير متساوية للأمن والحرية وإتاحة الفرص للشعب الفلسطيني.

وأشارت بيير  أنه “من المقرر أن يسافر الرئيس بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية، وهي الرئيسة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”.

ونوّهت إلى أن “بايدن يقدر قيادة الملك سلمان ودعوته، إنه يتطلع إلى هذه الزيارة المهمة إلى المملكة العربية السعودية، التي كانت شريكًا استراتيجيًا للولايات المتحدة منذ ما يقرب من ثمانية عقود”.

عرقلة زيارة بايدن إلى السعودية

من ناحية أخرى فإن الكثير من التقدميين واليساريين في الولايات المتحدة الذين كانوا يعارضون لرئيس السابق، دونالد ترامب، جعلتهم يتخذون موقفا متشددا من العديد من سياساته ومن بينها تقاربه مع السعودية. وعندما تولى الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، الرئاسة، وصف السعودية بأنها “دولة منبوذة”، وذلك بسبب اتهام جهات سعودية متنفذة بتدبير مقتل الصحفي والمعارض السعودي جمال خاشقجي.

إن هذه القطيعة لا تبدو معقولة، وإلا لما وضع بايدن نفسه في هذا الوضع المحرج الحالي، حيث يعتزم زيارة الرياض، صاحبة الإنتاج النفطي الكبير، لإقناعها بزيادة الإنتاج.

ولكن نتفاجأ أن لهؤولاء اليساريين على ما يبدو تأثيراً على المنظمات الحقوقية التي قامت مباشرة بعد الإعلان عن برنامج زيارة جو بايدن بإصدار بيان يدعو لفرض عقوبات على السعودية في خطوة وتوقيت تخالف التوجه الحالي للسياسة الأميركية التي تركز على اقتصادها من أجل أن تتمكن ممن فرض عقوبات أقسى على روسيا.

حيث دعت عدة منظمات حقوقية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات على السعودية في المجلس الدولي لحقوق الإنسان بسبب استمرار انتهاكات حقوق الإنسان.

فهل سيتمكن التقدميون اليساريون من التدخل وزعزعة التقارب السعودي الأميركي المهتز أصلاً بعد ظهور بوادر ايجابية مع الاعلان عن زيارة بايدن إلى المملكة.

الآراء التي عبر عنها الكاتب في هذه المقالة هي آراء خاصة ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر اخبار السعودية 24

المصدر: اخبار السعودية 24

شاهد أيضاً

السلطات الروسية تعلن اعتقال دبلوماسي ياباني بشبهة التجسس

السلطات الروسية تعلن اعتقال دبلوماسي ياباني بشبهة التجسس

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي (إف إس بي) الاثنين أنه اعتقل دبلوماسيا يابانيا يقيم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.