مبادرة طريق مكة
مبادرة طريق مكة

مبادرة طريق مكة تبدأ بوصول حجاج باكستان وماليزيا وإندونيسيا

وصل حجاج ماليزيا وإندونيسيا إلى المدينة المنورة يوم الخميس كجزء من مبادرة طريق مكة لهذا العام. وكان في استقبالهم في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ممثلو الجهات الراعية للمبادرة.

يتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع وزارة الصحة، وزارة الخارجية، الهيئة العامة للطيران المدني، هيئة الزكاة والضرائب والجمارك، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، برنامج خدمة ضيوف الرحمن السعودية، الجوازات وشركة الأمن الرقمي السعودية .

حطت المجموعة الأولى من حجاج طريق مكة من باكستان، في المدينة المنورة، حيث كان في استقبالهم رئيس إدارة جوازات المدينة المنورة اللواء الركن خالد العتيبي، ومسؤولي المبادرة.

مبادرة طريق مكة

وقبل ذلك، وصل حجاج بنغلادش إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة. حيث كانوا قد مروا في وقت سابق عبر صالة طريق مكة المخصصة في مطار شاه جلال الدولي في دكا.

 بدوره قال سفير المملكة العربية السعودية في باكستان، نواف بن سعيد المالكي، إن مبادرة طريق مكة سهلت إجراءات سفر الحجاج لأداء مناسكهم مناسك الحج.

image 33

كما تساعد المبادرة في تحسين الخدمات المقدمة للحجاج بطريقة تعكس دور المملكة الرائد في خدمة المسلمين من مختلف أنحاء العالم. كما توفر الراحة للحجاج وتساعدهم على أداء مناسكهم بسلام قبل عودتهم إلى بلادهم. وقال المالكي إن المبادرة التي تأتي ضمن برامج رؤية السعودية 2030 تحقق نجاحا كبيرا في خدمة الحجاج وتحظى بأقصى قدر من الرعاية والاهتمام من الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

غادر الماليزيون من جهتهم مطار كوالالمبور الدولي مساء الأربعاء عبر صالة المبادرة. في حين غادروا مطار جاكرتا الدولي في وقت متأخر. وكان في وداعهم بعض المسؤولين السعوديين والإندونيسيين.

image 32

وقال الوزير المفوض بسفارة المملكة العربية السعودية في إندونيسيا، عبد الله مقيد المطيري، “إن الحجاج يتجهون إلى الحج من خلال المبادرة للمرة الثالثة. حيث تهدف المبادرة إلى تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة. أود أن أشكر الحكومة الإندونيسية على مساعدتها الكريمة لمبادرة طريق مكة “.

اقرأ ايضاً
بالفيديو: أهمية الحج والعمرة بالنسبة للمسلمين

من ناحية أخرى أطلقت وزارة الداخلية السعودية مبادرة طريق مكة الرابعة لتسهيل رحلة الحجاج وتزويدهم بخدمات عالية الجودة. تهدف المبادرة إلى ضمان استيفاء جميع المتطلبات الصحية في البلدان المستهدفة قبل إصدار تأشيرة دخول المملكة.

وتشمل إصدار التأشيرات، وضمان الامتثال للمتطلبات الصحية، وتقنين وفرز الأمتعة في المطارات في بلدان الحجاج. تشارك خمس دول في المبادرة: باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب، وبنغلاديش.

يمكن للحجاج القادمين من هذه الدول تجاوز إجراءات الدخول فور وصولهم إلى المملكة، والتوجه مباشرة إلى الحافلات التي تنتظرهم، والسفر إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة. يتم التعامل مع أمتعتهم وتسليمها لهم مباشرة في أماكن إقامتهم.

مبادرة طريق مكة بعد وباء كورونا

سمحت المملكة العربية السعودية لما يصل إلى مليون شخص، ممن يجب أن يكونوا أقل من 65 عامًا وأن يتم تطعيمهم بالكامل ضد COVID-19، بالانضمام إلى الحج هذا العام، ودعت الحجاج من الدول الأجنبية لأول مرة بعد عامين من القيود المفروضة على فيروس كورونا. حيث كان يقتصر الحج على سكان المملكة.

ويعتبر الحج فرصة لتقوية العلاقات بين المسلمين والدول الإسلامية. حيث أن أنظار العالم الإسلامي تتجه بشكل كامل إلى بلاد الحرمين لإستقبال ملايين الحجاج كل عام. وليقومو بمراسم الحج الموحدة والمشتركة بين جميع المسلمين على اختلاف مذاهبهم وقومياتهم. وتقوم المملكة العربية السعودية بتخصيص حصص أماكن الحج لكل البلدان المسلمة بما يتناسب مع تعداد سكان البلاد المسلمين. وسمحت المملكة في هذا العام للحجاج اليمنيين والإيرانيين بالدخول إلى المملكة بعد عدة سنوات من الإنقطاع بسبب المشاكل السياسية من جهة وبسبب القيود التي فرضها فيروس كورونا. لتقوم هذا العام بفتح الباب على المسلمين من كل العالم خصوصاً بعد جريان الهدنة الإنسانية في اليمن.

المصدر: أخبار السعودية24

شاهد أيضاً

الملك سلمان

الملك سلمان يدعو للحجاج ويثني على الجهود المبزولة

ألقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز كلمة بارك فيها للحجاج أداء مناسك الحج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.