الحج في سيريلانكا
الحج في سيريلانكا

الإنكماش العالمي يحوّل الحج إلى حلم بعيد المنال

تشهد المملكة العربية السعودية توافد الحجاج المسلمين من كل دول العالم. ولا شك أن الغالبية العظمى من هؤولاء الحجاج من المؤمنين من الطبقة الإجتماعية المتوسطة والفقيرة. والذين يعتبرون المملكة عاصمة العالم الإسلامي ويجمعون مدخراتهم لسنوات حتى يتمكنوا من تحقيق حلمهم بزيارة بيت الله الحرام.

إن تكلفة الحج بالنسبة لغالبية الحجاج باهظة للغاية، خصوصاً هذا العام الذي يشهد انكماشاً اقتصاديّاً بسبب الأحداث العالمية والحرب الروسية الأوكرانية. ما دفع بعض الدول إلى اشتراط دفع تكاليف الحج بالعملة الصعبة الأمر الذي يشكل عبئاً مالياً كبيراً على الراغبين بأداء فريضة الحج.

الحج حلم الفقراء

تحاول بعض وسائل الإعلام المعادية إظهار المملكة العربية السعودية أنها السبب وراء ارتفاع تكلفة الحج غير المسبوقة لهذا العام. ويتهمون المملكة باستثمار أموال الحج لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية في حين أن المملكة دائما ما انفقت بسخاء على تطوير وتحسين الأماكن الدينية ولم تتردد لحظة في تقديم يد العون لكل الدول المسلمة التي تحتاج المساعدة.

تكلفة الحج 5 أضعاف مقارنة بـ 2019

سيريلانكا نموذج للدول التي تعاني من أسوأ انكماش مالي منذ الاستقلال في عام 1948 وتعثرت بالفعل في سداد الديون الخارجية. ومع ذلك أعلنت الحكومة أنه سيسمح للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام شريطة أن يدفعوا تكاليف سفرهم بالعملة الأجنبية.

image 45
حجاج سريلانكيون في مطار باندارانايكا الدولي

تكلفة الحج هذا العام تزيد بخمس مرات عن عام 2019، وفقًا لإبراهيم صاحب أنصار، المشرف على لوجستيات الحج في وزارة الشؤون الدينية. وقال: “كانت تكلفة الحج 500 ألف روبية سريلانكية فقط (1387 دولارًا)”. وأضاف أنصار أن معظم الحجاج من سريلانكا هذا العام هم من كبار السن ، ويخشون ألا يستوفوا في المرة القادمة الحد الرسمي البالغ 65 عامًا. 

يشكل المسلمون في سيريلانكا ما يقرب من 10 في المائة من تعداد السكان البوذيين البالغ عددهم 22 مليون نسمة، تم تخصيص حصة قدرها 1585 حاجًا لأداء فريضة الحج. ولكن مع ارتفاع معدل التضخم الآن إلى 40 في المائة، فإن التكلفة مرتفعة للغاية بالنسبة للكثيرين ومن المتوقع أن يسافر حوالي 960 فقط. .

اقرأ ايضاً
مذكرات تفاهم مختلفة.. محاولات لإبعاد السعودية عن الصين وروسيا

قال وزير الشؤون الدينية فيدورا ويكريماناياكي : “إننا نمر بأزمة اقتصادية ضخمة، وما زلنا نريد احترام قيم ومشاعر المسلمين، لذلك سمحنا لهم بالذهاب حتى في ظل ظروف صعبة”. وأضاف: “نحن على ثقة من أن صلواتهم ستقطع شوطا طويلا في الخروج من هذه الأزمة.”

إقبال الحجاج برغم ارتفاع التكلفة

غادرت المجموعة الأولى من السريلانكيين لأداء فريضة الحج يوم الثلاثاء على الرغم من الخطط السابقة للتخلي عن أداء الحج لهذا العام في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية على الإطلاق.

قال فرزان هزير، الذي كان من بين 50 حاجًا غادروا كولومبو الأسبوع الماضي، “كنت أنتظر هذه الفرصة طوال العامين الماضيين”. “كنت أخشى أيضًا ألا أكون قادرًا على أداء فريضة الحج بعد سن 65”. وقال هزير أنه يعتبر الحج “فرصة ذهبية” ، مضيفًا: “لقد جمعت المال على مر السنين لتحقيق حلم حياتي”. 

image 46
مليون حاج لعام 2022

قال رزمي ريال، الذي يرأس رابطة مشغلي رحلات الحج في سريلانكا، إنه سيصلي من أجل بلاده. وقال “الحمد لله على الفرصة التي أتيحت للحجاج لأداء فريضة الحج هذا العام، سأذهب مع زوجتي لأداء فريضة الحج هذا العام، فقط للصلاة من أجل بلدي، الذي يواجه أزمة اقتصادية حادة”.

على كل حال يجب أن يتمكن المسلمون من الطبقات الأفقر من القيام بواجب الحج، ويجب أن تسسعى المملكة العربية السعودية لتقديم ما أمكن من التسهيلات المالية للمسلمين من الطبقات الفقيرة الراغبين بالحج. فالشخص الذي ينطر للمملكة على أنها الأخت الكبرى في العالم الإسلامي، ويتوق إلى التمكن من أداء هذه الفريضة التي هي أحد أركان الإسلام الخمسة. يجب أن يلقى من المملكة كل الرعاية والإهتمام الأمر الذي سيؤدّي إلى تعاظم دور المملكة في قيادتها للعالم الأسلامي ولعب دور أكبر في العالم أجمع.

المصدر: أخبار السعودية24

شاهد أيضاً

خطاب محمود عباس

خطاب محمود عباس في الأمم المتحدة – ردود فعل متباينة من الفلسطينيين

جاء في خطاب محمود عباس الرئيس الفلسطيني في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن إسرائيل تتعمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.