انتشال جثث 20 مهاجراً قضوا عطشاً في الصحراء الليبية

انتشال جثث 20 مهاجراً قضوا عطشاً في الصحراء الليبية

أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، اليوم (الأربعاء)، انتشال جثث 20 شخصاً قضوا عطشاً في الصحراء بالقرب من الحدود مع تشاد.
وأوضح جهاز الإسعاف والطوارئ بمدينة (الكفرة) في بيان صحافي، أن «فريق الجهاز انتشل جثث 20 شخصاً وجدت في الصحراء، بعد تعطل سيارتهم… وقضوا جميعاً عطشاً». وكانت السيارة متوجهة من دولة تشاد إلى ليبيا، وعُثر عليها على مسافة 310 كلم جنوب الكفرة، على بعد 120 كلم عن الحدود الليبية – التشادية، وفقاً للبيان. ونشر الجهاز عبر صفحته في «فيسبوك»، مقطع فيديو يظهر عدداً من الجثث بالقرب من سيارة رباعية الدفع وسط الصحراء، ويقوم عناصر الإسعاف بوضع الجثث في أكياس سوداء مخصصة لحفظ الموتى.
وتتكرر حالات فقدان وموت المهاجرين في الصحراء الليبية الذين يعبرون الحدود البرية مع الدول المجاورة وتحديداً السودان والنيجر وتشاد. وتعد مدينة الكفرة بعدد سكانها المحدود في أقصى جنوب شرقي ليبيا، من أكثر المدن الحدودية التي تنشط فيها عمليات عبور المهاجرين غير النظاميين وعمليات التهريب بأنواعها، حيث يستغل المهربون الطبيعة الصحراوية القاحلة والحدود المترامية الأطراف التي تصعب مراقبتها.
غرقت ليبيا منذ ثورة 2011 في فوضى استغلها المهربون الذين ينظمون رحلات لعشرات الآلاف من المهاجرين معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء لمحاولة عبور البحر الأبيض المتوسط نحو السواحل الجنوبية لأوروبا. ويقبع المهاجرون في ليبيا في مراكز احتجاز في ظروف محل انتقاد المنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة.
وتم إعادة وإنقاذ 32 ألف مهاجر وفقدان ووفاة نحو ألف آخرين قبالة سواحل ليبيا خلال العام الماضي، بحسب المنظمة الدولية للهجرة. ومنذ مطلع العام الحالي، تم اعتراض وإنقاذ أكثر من 9 آلاف وتسجيل وفاة 156 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا، إلى جانب فقدان أكثر من 500 مهاجر، بحسب المنظمة.

اقرأ ايضاً
«الجهاد» لاستئناف القتال إن لم يفرَج عن الأسيرين السعدي وعواودة

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

وقف كامل للحرب على غزة

حماس: أي صفقة يجب أن تتضمن وقف كامل للحرب على غزة

بالرغم من استمرار جهود الوساطة الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر وقطر، للتوصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *