100 عالم في المسجد الحرام
100 عالم في المسجد الحرام

100 عالم في المسجد الحرام بمكة المكرمة للرد على استفسارات الحجاج

خصصت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين 100 عالم للرد على أسئلة الحجاج والمصلين في المسجد الحرام خلال رحلة الحج. حيث ينتشر العلماء المائة في 10 مواقع مختلفة داخل المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويتألفون من نخبة من القضاة وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات. مدربين على الإجابة على الأسئلة شخصيًا أو عبر الهاتف من خلال أكشاك تعمل على مدار الساعة.

وقال المدير العام للدعوة والإرشاد بالمسجد الحرام ماجد المسعودي: “إن ردود العلماء على الحجاج متوافقة مع مخرجات وثيقة فتوى الحرمين والهدف تسهيل رحلة الحجاج والمصلين.

image 48

يقدم العلماء أيضًا ردودًا حول مناسك الحج بما يتماشى مع الفتاوى المتكررة لتجنب الفتاوى غير النظامية، وتوحيد الاجتهاد (التفكير المستقل من قبل خبير في الشريعة الإسلامية)، وتجنب خطاب العنصرية والكراهية. وتفيد هذه الخطوة في الإبتعاد عن الفتاوي غير الصالحة والتي قد تصدر عن عالم أو مجتهد لا يملك الأهلية اللازمة لإصدارها.

وتندرج هذه الخطوة ضمن سعي المملكة العربية السعودية لمحاربة التطرف ومنع المتءرفين من القيام بإصدار فتاوي تؤثر على الحجاج. وتعطي فكرة سيئة عن الإسلام.

استخدام الروبوتات في المسجد الحرام

يمكن للمصلين أيضًا العثور على الإجابة لأسئلتهم بواسطة الروبوتات المنتشرة في المسجد الحرام. وتقدم هذه الخدمة في المداخل الرئيسية للمسجد الحرام من أجل الاستفادة من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

تدعم هذه الروبوتات 11 لغة لتوجيه الحجاج من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العربية والإنكليزية والفرنسية والروسية والفارسية والتركية والماليزية والأردية والصينية والبنغالية وغيرها.

اقرأ ايضاً
على الرغم من توسل بايدن، السعودية ستخفض انتاج النفط
image 47

تقوم الروبوتات بتوجيه الحجاج إلى كيفية أداء مناسك الحج، والإعلام عن الفتاوى، والإجابة على الأسئلة، وتوفير الفرص للناس للتواصل مع العلماء عن بعد.

تتميز الروبوتات ذات العجلات الأربع بشاشات تعمل باللمس مقاس 21 بوصة ونظام ذكي يسمح بنقلها بسهولة. كما أنها تتميز بكاميرات عالية الدقة من أجل الوصول إلى صور واضحة، وسماعات رأس عالية الدقة، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل صوت واضح. وتعمل الروبوتات على نظام شبكة لاسلكية Wi-Fi مع نقل بيانات سريع وعالي.

مبادرة نشر العلماء

وأطلقت مبادرة علماء مماثلة خلال موسم رمضان الماضي، بمشاركة 30 عالمًا مسلمًا لمساعدة المصلين في الإجابة عن أسئلتهم حول الأداء الصحيح لطقوس العمرة وإعطاء الفتاوى. كما تم استخدام الروبوتات في العام الماضي لغرض إرشاد الحجاج ومنع التلامس في ظل انتشار فيروس كورونا. حيث كان الروبوت يقدم ماء زمزم للحجاج بدون حصول أي تلامس. وكانت له القدرة على العمل المتواصل لمدة ثمان ساعات من دون أي تدخل بشري.

image 49

وفي العام الماضي وبسيبب القيود التي فرضها انتشار فيروس كورونا تقلص عدد الحجاج إلى 60000 حاج فقط مقارنة بمليون حاج لهذا العات. وقد أعلنت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، في موسم حج 2021 عن تكليف 4 مشايخ، بالرد هاتفيًا على استفسارات الحجاج خلال موسم الحج 1442هـ، وذلك تنفيذًا لتوجيه المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.

المصدر: أخبار السعودية24

شاهد أيضاً

الجالية اليهودية في الإمارات

زيادة عدد الجالية اليهودية في الإمارات إلى 30 ألفاً – تعايش أم احتلال

الحاخام ليفي دوخمان حاخام اليهود في الإمارات قام بتأسيس الجالية اليهودية في الإمارات العربية المتحدة. وساعدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.