«الحج» السعودية: مقاعد شاغرة لحجاج الداخل... والتسجيل مستمر حتى امتلائها

«الحج» السعودية: مقاعد شاغرة لحجاج الداخل… والتسجيل مستمر حتى امتلائها

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة السعودية، المهندس هشام سعيد، وجود مقاعد شاغرة لحجاج الداخل المقدر عددهم بـ150 ألف حاج، مبيناً أن الوزارة أتاحت التسجيل فيها عبر الشركات المعنية، لكن عملية التحقق من الضوابط تتم عن طريق المسار الإلكتروني.

وأضاف المهندس هشام سعيد في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن تلك المقاعد الشاغرة قليلة جداً ولا تصل للنسبة المتداولة في بعض وسائل الإعلام، مؤكداً أن هذا الإجراء طبيعي ويتم في كل عام، وتعود أسباب شغورها لظروف طارئة تواجه المسجلين كالحجوزات أو مسائل شخصية وغيرها.

وأفاد بأن الوزارة لم تستغنِ عن أي من الشروط المعلنة سابقاً لقبول طلبات المسجلين من حجاج الداخل، لافتاً إلى أنه سيتم تسجيل الجدد عن طريق المسار الإلكتروني، وسيستمر ذلك حتى امتلاء المقاعد بدون تحديد يوم معين.

وأشار المهندس هشام، إلى ضبطهم بالتنسيق مع وزارة الداخلية لأصحاب حملات وهمية لحجاج الداخل، ويجري تنفيذ الإجراءات النظامية بحقهم، منوهاً بأن تلك الحملات قليلة جداً ولا تذكر.

اقرأ ايضاً
إيران تعلن إطلاق ناقلة نفط تابعة لها احتجزتها اليونان

وفي شأن متصل؛ أعلنت وزارة الحج والعمرة أنها تعمل وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، على تأمين رحلات بديلة ومقاعد إضافية لحجاج بريطانيا والولايات المتحدة ودول أوروبا، إلى جانب إصدار تأشيرات فورية للدخول إلى السعودية، مضيفة أنها في تواصل مستمر مع الحجاج، وذلك ضمن حزمة من الحلول العاجلة للتحديات التي واجهها ضيوف الرحمن مع محدودية السعة المقعدية للرحلات، والصعوبات التقنية التي واجهت البوابة الإلكترونية المختصة بهم.

وأضافت في بيان، أن هذا التحرك يأتي حرصاً على التيسير وحل أي تحدٍ يواجه ضيوف الرحمن لضمان حصولهم على فرصة أداء فريضة الحج وزيارة المشاعر المقدسة، مشددة على أن جميع الجهات العاملة في منظومة خدمتهم تتابع على مدار الساعة أوضاع الحجاج في الداخل والخارج لضمان تيسير وتسهيل وصولهم قبل أداء النسك، ومن ثم متابعتهم ورعايتهم جميعاً أثناء الموسم.


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

وقف كامل للحرب على غزة

حماس: أي صفقة يجب أن تتضمن وقف كامل للحرب على غزة

بالرغم من استمرار جهود الوساطة الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر وقطر، للتوصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *