الحج ينشر رسالة السلام
الحج ينشر رسالة السلام

الحج ينشر رسالة السلام والأمن والمملكة تضمن راحة الحجاج

صرح وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة أن الحج ينشر رسالة سامية من السلام والأمن والهدوء من مكة المكرمة إلى العالم أجمع. جاء ذلك خلال افتتاحه يوم الأحد الدورة 46 من ندوة الحج الكبرى تحت شعار “الحج بعد الجائحة: الطقوس والرعاية”. وشدد الوزير في كلمته الافتتاحية التي حملت عنوان “من الحج إلى العالم”، على أنه لشرف كبير للمملكة العربية السعودية أن تتاح لها فرصة استقبال الحجاج والمعتمرين والزوار من جميع أنحاء العالم.

1
إفتتاح النسخة الـ 46 من ندوة الحجّ الكبرى تحت شعار “الحج بعد الجائحة: الطقوس والرعاية”

وأشار الربيعة إلى أن المملكة تعمل بإصرار لا هوادة فيه على تزويد الحجاج بأفضل وأرقى الخدمات والإمكانيات لأداء الركن الخامس من الإسلام في جو من الإيمان يسوده الطمأنينة والأمان والراحة.

استمرار نظام الحج رغم الجائحة

إن نظام الحج رغم تحديات جائحة فيروس كورونا والاحتياطات الصحية التي طبقت استمر خلال العامين الماضيين في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وذلك بتوجيهات من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الذي حرص على إقامة الركن الخامس دون انقطاع.

وتواصل المملكة العربية السعودية تقديم خدماتها للحجاج والمعتمرين كل عام من خلال مشاريع تتجدد وتتطور سنويًا، بما في ذلك توسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لتسهيل السبل والوسائل، ولضمان راحة ضيوف الله. وتتطلع إلى عودة الحجاج إلى ديارهم بتجربة فريدة وقصة يروونها بشغف بعد تجربة تفاعل إنساني وديني عالمي.

ضمان سلاسة الحج وسلامة الحجاج

يستعد مئات الآلاف من المسلمين حول العالم لأداء فريضة الحج إلى مكة المكرمة، فهي رحلة العمر. وقبل أسابيع قليلة فقط أدخلت وزارة الحج السعودية نظام الحجز عبر الإنترنت، المعروف باسم مطوِّف، للحجاج من بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا.

image 7

قبل ذلك كانت الطريقة الوحيدة للحجاج المؤهلين لأداء فريضة الحج هي زيارة إحدى الوكالات في البلدان الأخرى وأداء جميع الممارسات يدويًا. ولكن بعد إطلاق هذه المنصة في 9 يونيو. أصبح هناك حملة كاملة للتوعية حول كيفية استخدام هذه المنصة. وبالرغم من بعض المشاكل التي واجهت بعض المستخدمين إلا أن معظم الأخطاء تم تداركها وستكمل عملها في موسم الحج الحالي.

اقرأ ايضاً
تعليم مكة يعلق الدراسة غدا ويحولها عن بعد

من ناحية أخرى أوضح نائب الوزير والمتحدث الرسمي لخدمات الحج والعمرة خلال ظهوره في برنامج “صراحة الكلام” أن المملكة العربية السعودية اتخذت سلسلة كاملة من الترتيبات لضمان سلاسة الحج مع مراعاة سلامة الحجاج وصحتهم.

0انستا 5

تتمثل أبرز الترتيبات في نظام حجز جديد عبر الإنترنت للحجاج، والاستعدادات للرعاية الصحية لموسم الحج وسط جائحة COVID-19 المستمرة، والتأهب لحالات الطوارئ.

أهداف قطاع خدمات الحج والعمرة في رؤية السعودية 2030

إن قطاع خدمات الحج والعمرة في رؤية السعودية 2030 التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2016، له ثلاثة أهداف رئيسية.

الهدف الأول هو تسهيل كافة عمليات الحجاج والمعتمرين لأداء مناسك الحج والعمرة داخل المملكة العربية السعودية.

 الهدف الثاني هو رفع مستوى جودة الخدمة والتأكد من أننا نقدم أعلى وأرقى مستوى من الخدمة.

الهدف الثالث “إثراء الرحلة الروحية لهم وإعطائهم ذكريات جميلة عندما يكونون داخل السعودية”.

مركز اتصال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للرد على أي استفسارات من الراغبين بالحج.

بعض القيود لاتزال موجودة

اقتصرت مواسم حج 2020 و 2021 على 10.000 و 60.000 حاج فقط على التوالي بسبب قيود فيروس كورونا، وستكون 2022 هي المرة الأولى منذ عامين التي يُسمح فيها لعدد أكبر بكثير من الناس بدخول المملكة للحج.

image 8

لقد تقرّر أن يكون عدد الحجاج لهذا العام مليون حاج من الخارج ومن داخل المملكة العربية السعودية. وتقرّر تخصيص خمسة وثمانين بالمائة من المليون، أي 850.000، للحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم. و 150 ألف حاج من داخل المملكة العربية السعودية موزعين بين المواطنين والمقيمين في السعودية.

 تجدر الإشارة إلى أن بعض القيود لا تزال سارية، مثل إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المقدسة في مزدلفة ومنى وعرفات. وقد جهّزت وزارة الحج أيضا فريقًا طبيًا يضم أكثر من 30 ألف طبيب وممرض، و 185 مستشفى في المملكة يمكنها استيعاب الحجاج الذين قد يصابون بالمرض. بحيث تكون المملكة مستعدّة للتعامل مع أي حالة وأي سيناريو. كما تم الإعلان عن وجود خطة طوارئ للتعامل أي أحداث طارئة قد تهدد الحجاج.

المصدر: أخبار السعودية24

الحج ينشر رسالة السلام والأمن

شاهد أيضاً

مواجهة بايدن نتنياهو

مواجهة بايدن نتنياهو – فقدان ثقة بسبب تمسك الأخير بالسلطة

صرح مسؤول إسرائيلي بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر التصدي للرئيس الأميركي جو بايدن، مشيراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *