إطلاق تداولات العقود المستقبلية لأسهم 10 شركات سعودية

إطلاق تداولات العقود المستقبلية لأسهم 10 شركات سعودية

أطلقت “تداول السعودية”، اليوم الاثنين، العقود المستقبلية للأسهم المفردة، لتكون ثاني منتج مشتقات مالية يتم تداولها في السوق المالية.

وتم اختيار 10 شركات لتداول العقود المستقبلية عليها، وهي مصرف الراجحي، أرامكو السعودية، البنك الأهلي السعودي، مصرف الإنماء، سابك، STC، كيان السعودية، الشركة السعودية للكهرباء، المراعي، ومعادن.

وستمكّن العقود المستقبلية للأسهم المفردة، المستثمرين المحليين والدوليين من التحوط وإدارة مخاطر محافظهم بكفاءة أعلى، فضلا عن تنويع المنتجات المتاحة للتداول في السوق المالية السعودية.

وجرى اختيار الأسهم التي تتخذها العقود المستقبلية للأسهم المفردة كأصل أساسي لها من أكبر الشركات المدرجة وأكثرها سيولة في تداول السعودية، وذلك بناءً على قائمة من المعايير التي تهدف إلى ضمان توافر السيولة لتلبية متطلبات السوق، والحفاظ على نزاهة السوق، وتمكين الإدارة الفعالة للمحافظ الاستثمارية.

يشار إلى أن “تداول السعودية” أطلقت سوق المشتقات المالية في عام 2020، وتسعى إلى طرح منتجات مشتقات مالية أخرى، تتضمن عقود الخيارات للأسهم المفردة. التي ستتم مقاصتها من قبل شركة مركز مقاصة الأوراق المالية “مقاصة”.

وكان المدير التنفيذي لتداول السعودية، محمد الرميح، قال في وقت سابق خلال مقابلة مع “العربية”، إنه ابتداء من الإثنين الموافق 4 يوليو 2022 سيبدأ التداول على عقود الأسهم المفردة في سوق السعودية، والتي تم إطلاقها لعدد 10 شركات.

اقرأ ايضاً
ماكرون: الجزائر تساهم في "تنويع" مصادر إمدادات الغاز لأوروبا

وأضاف الرميح أن التداول على عقود الأسهم المفردة سيكون قبل افتتاح السوق بنصف ساعة، والإغلاق سيكون بعد إغلاق السوق بنصف ساعة، وهذه طبيعية العقود المستقبلية لإعطاء توجه لحركة السهم.

وأوضح أن إطلاق المرحلة الثانية يستهدف تعميق السوق وتأكيد الالتزام بتوفير أدوات جديدة للمستثمرين بهدف إدارة مخاطرهم بكفاءة.

وبين أن “كل شركة سيكون لها 4 عقود وهي تمثل الشهر الحالي والشهر القادم والربع القادم والربع الحالي”.

واعتبر رئيس الاستثمار في كابيتال للاستثمارات، وسيم جمعة، أن إطلاق “تداول السعودية”، اليوم الاثنين، العقود المستقبلية للأسهم المفردة، تطور مهم جدا، مشيرا إلى أن توافر الخيارات سيفتح مجالا أوسع، وبالتالي سيكون هناك أدوات لإدارة المخاطر في السوق السعودية.

وأضاف جمعة في مقابلة مع “العربية”، أن ذلك يساعد مدير المحفظة في تعديل هيكلة محفظته، حيث يستطيع وضع استراتيجية طويلة وقصيرة المدى، بمعنى أنه يستطيع البيع “عالمكشوف” عن طريق الخيارات أو يبيع العقود الآجلة، وبالوقت نفسه يكون على المدى الطويل.

وأوضح أن هذا يزيد من السيولة في السوق، لأنه تم توسيع الخيارات، كما وسّع أساليب التعاطي لمديري المحافظ.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

مملكة إسواتيني

مملكة إسواتيني – الدولة الأفريقية التي تطعم العالم

مملكة إسواتيني او سوازيلاند أو المملكة السرية لافريقيا. بها اكبر محاصيل الزراعات النقدية الاستراتيجية. جعلتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *