«الإدارة الذاتية» الكردية تطالب بحماية أممية من تركيا

«الإدارة الذاتية» الكردية تطالب بحماية أممية من تركيا

طالبت أحزاب وقوى سياسية تابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأمم المتحدة ومجلس الأمن، باتخاذ مواقف رادعة للتهديدات التركية، وفرض حظر للطيران على أجواء المناطق الخاضعة لنفوذها بهدف حماية المدنيين من الغارات التركية ومحاسبة أنقرة على انتهاكاتها، فيما عدَّ صالح مسلم رئيس «حزب الاتحاد الديمقراطي» (أحد أبرز الأحزاب السياسية التي تقود الإدارة الذاتية) أن فرض حظر جوي «غير كافٍ»، داعياً الأمم المتحدة إلى نشر قوات أممية، لحفظ السلام ومراقبة الخروق التركية في هذه البقعة الجغرافية السورية متعددة السيطرة والولاءات.
وأعرب 32 حزباً وجهة سياسية منضوية في «الإدارة الذاتية» و«مجلس سوريا الديمقراطية» عن القلق العميق بشأن التهديدات التركية بشن هجوم عسكري على مناطق نفوذها، في رسالة خطية موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، نشرت أمس، وجاء فيها: «نعتبرها انتهاكاً سافراً للسيادة الوطنية واعتداءً على وحدة وسلامة الأراضي السورية، ونسفاً لكل تفاهمات وقف إطلاق النار التي تمت برعاية دولية نهاية 2019»، وأكدت الرسالة أن أي عملية عسكرية تركية جديدة في المنطقة «ستزيد من الاستقطاب والتعقيد في المواقف الدولية حيال سوريا، كما سيضعف قدرة المجتمع الدولي القيام بدوره المنشود، بخصوص وضع الأزمة السورية على سكة الحل الشامل».
كما دعت الأحزاب السياسية في الإدارة الذاتية، الأمم المتحدة وأمينها العام، إلى لعب دور الراعي والضامن للتواصل لحل كافة القضايا الخلافية مع تركيا «بما في ذلك الهواجس الأمنية التركية، وذلك عبر الحوار والطرق السليمة، بعيداً عن الحروب والنزاعات التي أنهكت السوريين وفاقمت أزماتهم، ونحن واثقون من رغبتكم في رفع المعاناة عن شعبنا».
تعليقاً على هذه الرسالة، يقول السياسي الكردي صالح مسلم رئيس «حزب الاتحاد الديمقراطي»، لـ«الشرق الأوسط»، إن الحظر الجوي بمفرده غير كافٍ «لكن إذا تم سيكون خطوة جيدة على أن تنشر الأمم المتحدة قوات دولية كمراقبين على الحدود مثل تجربة لبنان، وقتها سترى هذه القوى من يقصف من، وترى الحقيقة عن كثب».
ولفت إلى أن جزءاً من أجواء مناطق الإدارة يخضع لسيطرة طيران التحالف الدولي الذي يدعم قوات الإدارة العسكرية «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، فيما يخضع الجزء الآخر لسيطرة الطيران الحربي الروسي. وقال مسلم: «إذا لم تسمح هذه الجهات فلن تستطيع تركيا الهجوم، كون مدننا الكردية على الحدود بعمق يصل لـ30 كيلومتراً. لو فُرض الحظر سيكون جيداً لكن يجب إيقاف باقي الهجمات بالقذائف والصواريخ»، منوهاً إلى احتمال قيام تركيا بشن هجوم مباغت في أي لحظة أو دقيقة. وأضاف: «الشيء الذي تريده تركيا هو وقوف الجميع إلى جانبها لمحاربة الكرد وإبادتهم، لن نقوي ظهرنا بأي أحد فالشعب مستعد ليخوض هذا النضال، نحن نتحضر لذلك وبأنفسنا سنقاوم. أرضنا شرفنا وكرامتنا… الذين أسندنا ظهورنا إليهم للأسف قد طعنونا، سواء كان التحالف الدولي أو أميركا وحتى روسيا، ليس هناك من يحمل السلاح بدلاً عنا، سنحارب بأنفسنا».
وشدد صالح مسلم على أن القوى السياسية الكردية التي كانت تقول إن الهدف التركي هو «حزب الاتحاد الديمقراطي» هي واهمة و«على الجميع أن يتعلموا من الدرس أن الكرد جميعهم هدف تركيا… عندما يتم خرق السيادة واجب الدفاع يقع على الكرد والعرب، وكل شخص يقول أنا سوري عليه الدفاع عن السيادة السورية ووحدة الأراضي السورية».

اقرأ ايضاً
اقتحام وتخريب مقر سكن رئيس المكتب العسكري الكويتي بالخرطوم

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الخسائر في غزة

حجم الخسائر في غزة بعد 6 أشهر من الحرب – بالأرقام

لا تزال الحرب الإسرائيلية التي اندلعت في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي مستمرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *