روسيا تعلن عن إيقاف مؤقت لضخ الغاز عبر "نورد ستريم إلى أوروبا

مخاوف ألمانيا تتزايد من استمرار روسيا تعليق إمدادات الغاز.. حذرت من هذا السيناريو

قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إن على ألمانيا مواجهة احتمال أن تستمر روسيا في تعليق تدفقات الغاز عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” إلى ما بعد فترة إغلاق الصيانة المقررة هذا الشهر.

وأضاف هابيك لصحيفة “دي تسايت” الأسبوعية في مقابلة عبر الإنترنت، السبت: “تشهدون سياقا يمكن أن يؤدي إلى هذا السيناريو”.

وتابع وزير الاقتصاد الألماني: “ربما يكون هذا منطقيا (بهدف) الإبقاء على ارتفاع الأسعار إجمالا وأسعار الطاقة في ألمانيا (خصوصا)، والقضاء على الوحدة والتضامن في البلاد.. لا يمكن لأي عاقل أن يستبعد ذلك في هذه المرحلة”، حسب ما نقلت “رويترز”.

ومن المقرر إغلاق خط أنابيب “نورد ستريم 1″، الذي ينقل الغاز من روسيا إلى أوروبا مرورا ببحر البلطيق، للصيانة السنوية بين 11 و21 يوليو الجاري.

وكان رئيس الوكالة المعنية بتنظيم الطاقة في ألمانيا، دعا المواطنين إلى توفير الطاقة والاستعداد لفصل الشتاء، عندما يزيد الاستخدام، خوفاً من قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز الطبيعي.

وحث رئيس الوكالة الاتحادية للشبكات، كلاوس مولر، أصحاب المنازل والشقق على فحص الغلايات والمبردات التي تعمل بالغاز وتعديلها لزيادة كفاءتها.

وقال مولر لمجموعة “فونكه” الإعلامية، وهي ناشر صحف ومجلات ألمانية، إن “الصيانة يمكن أن تقلل من استهلاك الغاز بنسبة 10 إلى 15%”، وفقا لوكالة أسوشييتد برس.

اقرأ ايضاً
السعودية وفرنسا تبحثان التعاون في مجالات الطاقة

من جانبه، قال مستشار طاقة في Hawk Energy خالد العوضي، إن متوسط أسعار النفط تتداول حاليا بين 111 إلى 120 دولاراً للبرميل وتتذبذب حسب حركة السوق.

وأضاف العوضي في مقابلة مع “العربية”، أن أسعار النفط لن تنخفض عن مستوى 110 دولارات للبرميل في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أسعار النفط ستحافظ على هذه المستويات على الرغم من مخاوف حدوث ركود اقتصادي، موضحاً أن الارتفاع طال غالبية السلع والمعادن وليس النفط فقط.

وبين العوضي أن أزمة في أسعار النفط والغاز مستمرة إلى النصف الأول من العام المقبل.

وأفاد العوضي، بأن المخزونات الأميركية والأوروبية منخفضة بشدة، وهناك مخاوف من قيام روسيا بقطع الغاز عن أوروبا في أي وقت.

وأضاف أن احتمالية قيام روسيا بقطع الغاز وارد جدا بنسبة تفوق 50%، بسبب استمرار الضغوط الغربية على الاقتصاد الروسي.

وكشف العوضي أن تصريف روسيا للغاز يعد أصعب مقارنة بالنفط، مشيراً إلى أن روسيا نجحت في تصريف 90% من منتجاتها النفطية إلى الأسواق الآسيوية في الهند والصين.

وبالنسبة للغاز، قال العوضي، إن روسيا لن تستطيع تصدير أكثر من 40% وذلك لعدم وجود البنية التحتية أو خطوط الأنابيب التي تربطها بالأسواق الآسيوية.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

ممر القطب الشمالي

ممر القطب الشمالي – اسرع طريق بحري يربط شرق اسيا واوروبا

ذاب ثلج القطب الشمالي المتجمد وبان مرج ما تخطط له روسيا. فالاحتباس الحراري ان رأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *