تسبب اضطراباً في المعدة وآلاماً بالبطن.. أطعمة ومشروبات يُفضل عدم تناولها على الريق

تسبب اضطراباً في المعدة وآلاماً بالبطن.. أطعمة ومشروبات يُفضل عدم تناولها على الريق

تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى حدوث اضطرابات في المعدة والشعور بالآلام عند تناولها على معدة فارغة.

ويًنصح بتجنب تناول هذه الأطعمة والمشروبات على الريق، حتى وإن كانت صحية تفادياً لآثارها السلبية المحتملة.

الموز

رغم احتواء الموز على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، لكنه حامض ويحتوي على كثير من السكر، حيث إن تناول الطعام الحمضي على معدة فارغة يؤدي لحدوث مشكلات في الأمعاء، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر في الصباح يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالنعاس ويستنزف طاقته بعد ساعات.

ويمكن تناول الموز على الريق دون أن يسبب مشكلات في حالة إضافة قطع منه إلى الشوفان مع الحليب.

الخضراوات النيئة

تعد الخضراوات من الأطعمة الصحية، ولكن عند تناولها على معدة فارغة قد تزيد فرص الإصابة بالانتفاخات والغازات وتهيج وآلام البطن، حيث إن أغلب أنواعها تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تسبب آثارا جانبية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالهضم.

الطماطم

تعد الطماطم أحد الأطعمة التي لا ينبغي تناولها على معدة فارغة لأنها يمكن أن تسبب آلام البطن، كونها تحتوي على الأحماض التي تزيد من حموضة المعدة عند تناولها على الريق، وتؤدي أيضاً إلى قرحة المعدة مع الوقت.

الفواكه الحمضية

ينُصح بتجنب الفواكه الحمضية على معدة فارغة، مثل: البرتقال، والليمون، والجريب فروت، وخاصةً لمن لديهم معدة حساسة، كونها تتفاعل بشكل سلبي مع العصارة الهضمية وتسبب تهيجا وحرقة بالمعدة.

اقرأ ايضاً
بالصور.. أحدث ظهور لعادل إمام في عيده الـ83

المشروبات الباردة

يؤدي تناول المشروبات الباردة على الريق في تهيج المعدة والأمعاء، كما أن المشروبات الغازية الباردة ستؤدي إلى الانتفاخ والشعور بعدم الراحة في البطن.

ويُنصح بتناول كوب من الماء الدافئ في الصباح قبل وجبة الإفطار، لأنه يحسن الهضم والدورة الدموية، ويساعد في تخفيف الوزن.

الكمثرى

رغم أن الكمثرى من الفواكه المفيدة للصحة والمغذية، كونها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والبوتاسيوم، فإن تناولها على الريق يمكن أن يلحق الضرر بالأغشية المخاطية الحساسة بالمعدة.

القهوة

يمثل تناول القهوة أو المشروبات الغنية بالكافيين على الريق إحدى العادات الضارة بالصحة، حيث تؤدي لاضطرابات في المعدة والهضم، وتسبب الانتفاخ وتهيج الأمعاء، وفي حال صعوبة التوقف عن القهوة صباحًا، يفضل تناولها بعد وجبة الإفطار.

الأطعمة الحارة

يؤدي تناول الأطعمة الحارة مثل البهارات والفلفل الحار على معدة فارغة إلى تهيج بطانة المعدة، ما قد يؤدي إلى تفاعلات حمضية وتشنجات والإصابة بعسر الهضم.

الزبادي المحلى

ينصح بعدم تناول الزبادي المحلى على الريق لأنه غني بالسكريات الصناعية الضارة، وإن كان غير محلى فيمكن تناوله دون قلق، حيث يعد إفطارا صحيا ويساعد في فقدان الوزن.


المصدر: أخبار 24

شاهد أيضاً

افضل مكنسه كهربائيه

افضل مكنسه كهربائيه – أهم الماركات – مواصفاتها وأسعارها 2024

في عالم النظافة المنزلية، يعتبر اختيار افضل مكنسه كهربائيه موضوعاُ مهماً للحصول على بيئة نظيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *