وزارة الصحة
وزارة الصحة

وزير الصحة السعودي: الوضع الصحي لحجاج عرفات مطمئن

أكد وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل يوم الجمعة أن الحالة الصحية للحجاج في عرفات مطمئنة، مؤكداً أن الخدمات الصحية تقدم بكامل طاقتها في موسم الحج هذا، وهو أكبر موسم حج منذ أن تسبب جائحة فيروس كورونا في تخفيض أعداد الحجاج بشكل كبير لمدة عامين على التوالي.

وأشار إلى أن الالتزام بالمتطلبات الصحية والتوعية باستخدام يعد عاملاً مفيدًا، موضحًا أنه تم تسجيل ثلاث حالات إصابة بضربة شمس بين الحجاج.

image 23

وأكد الجلاجل أن استعدادات الوزارة المبكرة وجاهزية البنية التحتية بالإضافة إلى تطبيق المتطلبات وعمليات الفحص المبكر والمراقبة والتحقيق لها عامل فاعل في الحفاظ على سلامة الحجاج الصحية.

إن وزارة الصحة، الملتزمة بحماية صحة الحجاج أثناء الحج، على استعداد تام لضمان مرافق صحية ذات معايير ممتازة. وأكد الدكتور هاني بن عبدالعزيز جوخدار وكيل الوزارة للصحة العامة ورئيس اللجان التحضيرية للحج أن “مكافحة الأمراض الوبائية والأمراض المعدية تتم وفق نظام رقابي صارم مصمم للرصد وتحديد المواقع. النقطة الأولى للمرض من خلال نظام الإنذار المبكر الذي يحث على التدخل السريع والتحكم في انتشاره المحتمل بين حشود الحجاج تحت قيادة وتحكم مباشر على مدار الساعة وغرفة عمليات، وتعتبر من أقوى وأكفأ الأنظمة في هذا المجال في العالم “.

“غرفة العمليات المركزية ومقرها في مقر الوزارة مجهزة بأحدث الوسائل للسيطرة على جميع الأنشطة التي تديرها المرافق الصحية العاملة في الأماكن المقدسة وتقديم المشورة اللازمة في مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الطائف والباحة “.

وقال “قدمت الوزارة هذا العام برنامج الطب الافتراضي باستخدام عيادات افتراضية تخدم المرضى المحتاجين خارج مكة”.

اقرأ ايضاً
القبض على مواطن لنقله 10 مخالفين لنظام أمن الحدود بالقنفذة

وأشار إلى أن الإجهاد الحراري هو الشكوى الأكثر شيوعاً لدى الحجاج، تليها إصابات وأمراض الجهاز التنفسي وسكتات الشمس والسكري وضغط الدم والربو.

image 22

وذكر أن الوزارة وفرت هذا العام تسعة مستشفيات، منها مستشفى ميداني ومستشفى متنقل، وأكثر من 1000 سرير، و 210 أسرة للعناية المركزة، وأكثر من 175 سريرا لمصابي الجلطات الدماغية، و 75 غرفة عزل، و 93 مركزا صحيا في الحرم. وكذلك الخدمات طبية متنوعة للطوارئ والأمراض الخطيرة ومنها أمراض القلب لتحويل الحالات إلى مستشفيات تخصصية داخل مكة المكرمة.

في وقت سابق، قام الجلاجل بتفقد المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة قبل يوم عرفات يوم الجمعة للتأكد من أنها في مستوى حجاج بيت الله الحرام.

صلت حشود الإحرام (حجاج مسلمون يرتدون ملابس بيضاء) على جبل عرفات في مكة المكرمة يوم الجمعة، في ذروة أكبر حج منذ أن أدت جائحة فيروس كورونا إلى خفض كبير في أعداد الحجاج لعامين متتاليين.

image 21

الصلاة على جبل عرفات، المعروف أيضًا باسم “جبل الرحمة”، هي أبرز ما في الحج، حيث توج هذا العام بمليون شخص بما في ذلك 850،000 من الخارج بعد COVID19 الذي قلل عدد الحجاج بشكل كبير خلال عامي 2020 و 2021.

في وقت سابق، كان الحجاج قد انتقلوا إلى مدينة الخيام أو مشعر منى يوم الخميس لأداء مناسك الحج.

image 20

المصدر: أخبار السعودية24

وزير الصحة السعودي: الوضع الصحي لحجاج عرفات مطمئن

شاهد أيضاً

خطاب محمود عباس

خطاب محمود عباس في الأمم المتحدة – ردود فعل متباينة من الفلسطينيين

جاء في خطاب محمود عباس الرئيس الفلسطيني في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن إسرائيل تتعمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.