قطار المشاعر المقدسة
قطار المشاعر المقدسة

إعادة تشغيل قطار المشاعر المقدسة بعد توقف سنتين بسبب كورونا

تمت الموافقة على تشغيل قطار المشاعر المقدسة خلال موسم الحج هذا العام لضمان الحركة السريعة للحجاج بين منى وعرفات ومزدلفة، وفقًا لإدارة شؤون الحج والنقل.

وقد أدى استخدام هذا النظام المتطور للسكك الحديدية إلى تقليص 50000 حافلة من الطرق بين المشاعر المقدسة. لم تكن تعمل بكامل طاقتها خلال جائحة COVID-19.

تسير القطارات بسرعة تصل إلى 120 كيلومترًا في الساعة ، لتكمل المسافة بين عرفات ومنى في 13 دقيقة، وعرفات ومزدلفة في سبع دقائق.

وتفقّد وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر، في 16 يونيو الجاري، محطات القطار استعداداً لتدفق الحجاج.

image 18

وبحسب دائرة النقل، ينقل كل عام ما مجموعه 20 قطارًا، طول كل منها 300 متر، وبقدرة 3500 حاج، وينقل حوالي 70 ألف حاج في الساعة، ونحو 420 ألف حاج على مدار ست ساعات بين المشاعر المقدسة، والتي تشمل أيضاً المحطة على جسر الجمرات.

image 17

إعادة تشغيل قطار المشاعر المقدسة

قامت شركة السكك الحديدية بتوظيف مواطنين شباب في وظائف موسمية أثناء الحج لمساعدة الحجاج. كما تعاقدت مع شركة أمنية للإشراف على صعود الحجاج إلى قطارات المشاعر.

اقرأ ايضاً
مساران عن بعد لطلاب الثانوي

تتخصص الشركة الأمنية في إدارة الحشود والتدريب، وقد قامت بتوظيف مواطنين سعوديين يتحدثون عدة لغات أجنبية.

تم إنشاء خطوط السكك الحديدية مشاعر، التي افتتحت في 13 نوفمبر 2010 .

كما افتتحت المملكة العربية السعودية خط قطار الحرمين فائق السرعة في أكتوبر 2018، والذي يعمل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

inside haramain train 0

تعمل القطارات على مسار يزيد عن 450 كيلومترًا وبسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، وهي طريقة سريعة ومريحة وآمنة للتنقل بين المدن المقدسة.

image 19

قال محمد زياد، مدير العلاقات العامة في الرياض وهو يشارك تجربته في السفر على متن قطار الحرمين: “لقد كانت تجربة رائعة بالنسبة لي، وأحب أن أفعلها مرة أخرى. إنه نظيف للغاية وآمن وسريع وموفر للوقت. سافرت من مكة الى المدينة واستغرق ذلك ثلاث ساعات “.

“الموظفون العاملون في القطار وفي المحطات ودودون ومتعاونون، ويظهرون إحساسًا ممتازًا بالضيافة. يمكن حجز التذاكر بسهولة عبر الإنترنت “. “إنها مبادرة نقل مفيدة للغاية.”

المصدر: أخبار السعودية24

شاهد أيضاً

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل – رسائل ايرانية ومواقف دولية

ليلة أمس، بدأ الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *