الطائرات الإيرانية في أوكرانيا
الطائرات الإيرانية في أوكرانيا

صراع عسكري مسلح بالوكالة بين واشنطن وطهران في أوكرانيا

بقلم: منصور الصويان خبير الشؤون الإقليمية – متخصص في شؤون غرب آسيا  

عندما أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في البيت الأبيض الأسبوع الماضي أن إدارة بايدن لديها معلومات تفيد بأن إيران ستدخل الحرب في أوكرانيا عن طريق إرسال إلى روسيا “ما يصل إلى عدة مئات” من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك “الطائرات بدون طيار ذات القدرة على حمل الأسلحة” أو المركبات الجوية بدون طيار، لم يرد أي رد أو تعليقات من موسكو أو طهران.

image 55
جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي

ولم يقدم سوليفان أي تفسير لكيفية حدوث مثل هذا التعاون العسكري بين إيران وروسيا خلال الحرب الروسية الأوكرانية. ومع ذلك، فقد ألقى تحليلان ثاقبان ومثيران للاهتمام الضوء على أسباب هذا التعاون. كما أنها تظهر تاريخ استخدام روسيا للطائرات العسكرية بدون طيار. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يقومون بتنبؤات حول كيفية تطور الحرب.

 بشكل عام ، قد يكون استخدام روسيا المحتمل للطائرات بدون طيار الإيرانية مفيدًا في حربها ضد أوكرانيا. بيّن المتخصص في شؤون الشرق الأوسط في شركة الاستخبارات العالمية: “ربما تكون روسيا مهتمة لأن الإيرانيين طوروا طائرات بدون طيار تستخدم على نطاق واسع مكونات تجارية جاهزة، مما يجعلها رخيصة الثمن، وتمكنت إيران من الحصول عليها على الرغم من العقوبات المكثفة.”

وأضاف: “لقد طورت ايران سلاسل إمداد سرية تمكنها من إنتاج أسلحة موجهة بعيدة المدى وغير مكلفة، وهو أمر يمكن أن يستفيد منه الروس الذين يكافحون من أجل الحصول على مكونات أجنبية الصنع وذات تقنية عالية من أجل إنتاج الأسلحة”. وأشار أيضًا إلى أن روسيا تعتمد على “نماذج أقل تطوراً، وليس تلك التي تمكن المتحكمين على الأرض من الاشتباك مع أهداف ديناميكية بأسلحة موجهة”. وهذا يعني أن روسيا ستنتهج سياسة توظيف أكثر قوة في الأيام القليلة المقبلة من الحرب. كما يعني أنه سيكون هناك الكثير من الأضرار الجانبية نتيجة لسياسة الاستهداف الجديدة من قبل القيادة العسكرية والسياسية الروسية.

التطور الآخر الذي فشل سوليفان في ذكره هو أن الروس لديهم الآن فهم أفضل لكيفية استخدام أوكرانيا لطائراتها بدون طيار لإحباط العديد من هجماتها العسكرية منذ بدء الغزو في أواخر فبراير. يقترن بهذا الاكتشاف تعزيز الدفاع الجوي الروسي ضد الطائرات الأوكرانية بدون طيار.

ذكرت مجلة Business Insider أن أوكرانيا استلمت 50 طائرة بدون طيار من طراز TB2 من شركة الأسلحة التركية من النوع المعروف باسم بيرقدار. ومع ذلك، يبدو أن أوكرانيا الآن أقل اعتمادًا على استخدام الطائرات بدون طيار لمواجهة روسيا. نقل المقال عن مارك كانسيان، المحلل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، الذي قال: “الطيارون الأوكرانيون الذين تحدثت معهم يقولون إن دور الطائرات بدون طيار محدود الآن”.

اقرأ ايضاً
وزيرُ الأوقافِ والشؤون الإسلامية المغربي يُثَمِّنُ جهودَ خادمِ الحرمين وسموِّ وليِّ عهدِهِ الأمينِ في خدمة الحجاج
image 54
طائرات بيرقدار التركية

وفي الوقت نفسه، هناك رأيان آخران يؤكدان أن روسيا تعمل على تعزيز قدراتها الدفاعية الجوية لإحباط أي هجمات بطائرات بدون طيار تشنها أوكرانيا. نقتبس مرة أخرى عن كانسيان، حيث بيّن أن: “الطائرات بدون طيار كانت قادرة على لعب مثل هذا الدور لأن الروس كانوا بطيئين في إنشاء نظام دفاع جوي. لقد كانوا بطيئين في تأسيس عملية التسليح المشترك (المشاة، المدفعية، الاستطلاع، الهندسة، الدفاع الجوي)”.

بالإضافة إلى ذلك، نقلت نفس المقالة عن صامويل بينديت، المحلل والخبير في الأنظمة العسكرية الآلية والروبوتية في مركز التحليلات البحرية، الذي قال: “سنرى الطائرات بدون طيار على الجانب الروسي، بافتراض أن الحرب مستمرة كما هي الآن “.
وأضاف بينديت: “روسيا تحاول أن تحاصر الأوكرانيين في جيوب حول مدن وبلدات معينة وتحاول فقط تدمير الدفاعات الأوكرانية بشكل عام. تلعب الطائرات بدون طيار دورًا رئيسيًا في توفير القدرات الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع للروس حتى يتمكنوا من شن ضربات من الأرض والجو “.

واشنطن وطهران في أوكرانيا

المشكلة هي أن سوليفان لم يذكر هذه التطورات الاستراتيجية المهمة فيما يتعلق بقرار إيران تزويد روسيا بطائرات بدون طيار لاستخدامها ضد أوكرانيا. التطور الأكثر خطورة هو خطة أوكرانيا التي ذكرت لشراء طائرات بدون طيار أمريكية الصنع. قد تحصل كييف على طائرات بدون طيار مسلحة من جنرال أتوميكس MQ-1C جراي إيجل. لديهم تكنولوجيا أفضل من الطائرات بدون طيار التركية. وهذا يمكن أن يحول الصراع في أوكرانيا إلى صراع عسكري مسلح بالوكالة بين واشنطن وطهران. الحرب تتسع وليس هناك طريق لهدنة في الأفق.

أحد الاستخدامات المحتملة للطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع هو السماح لها بضرب الأسلحة التي مُنحت مؤخرًا لأوكرانيا. ومن الأمثلة على ذلك كيفية إصابة مروحيات هجومية تشيكية الصنع من طراز Mi-24 أهدافًا روسية حاليًا. على الأرجح، ستطلق موسكو طائرات بدون طيار ضد هذه المروحيات.

image 56

أخيرًا، استخدام الطائرات بدون طيار يمكّن من تنفيذ مهام عسكرية ناجحة بقدر كبير من الدقة. والآن بعد أن أصبحت إيران شريكة لروسيا في الحرب ضد أوكرانيا، فإن الإيرانيين سوف يؤججون المزيد من الكراهية تجاه الولايات المتحدة من خلال تصوير الصراع على أنه هزيمة للأسلحة الأمريكية الصنع على أيدي الطائرات بدون طيار الإيرانية.

قد تكون النتيجة الأخرى هي التطورات المستقبلية في آلة الحرب الأمريكية بناءً على كيفية أداء طائراتها العسكرية بدون طيار ضد الطائرات الإيرانية. هذا ليس جيدًا لأنه يجعل الولايات المتحدة عرضة لآلة الدعاية الشريرة لطهران. من الضروري أن يقدم البيت الأبيض لوسائل الإعلام والجمهور مزيدًا من التفاصيل حول أي طائرات إيرانية بدون طيار تستخدمها روسيا لتدمير الأسلحة الأمريكية التي يقودها الأوكرانيون.

الآراء التي عبر عنها الكاتب في هذه المقالة هي آراء خاصة ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر اخبار السعودية 24

المصدر: أخبار السعودية24

شاهد أيضاً

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل

الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل – رسائل ايرانية ومواقف دولية

ليلة أمس، بدأ الهجوم الجوي الايراني على اسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *