إدانة عربية واسعة لـ«هجوم دهوك»

إدانة عربية واسعة لـ«هجوم دهوك»

قوبل الهجوم الذي استهدف أحد المنتجعات السياحية في محافظة «دهوك» بكردستان العراق، الذي أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المدنيين، بإدانة عربية واسعة. وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، «الرفض الكامل للاعتداء التركي على السيادة العراقية»، واعتبره يمثل «خرقاً صريحاً للقانون الدولي، وانتهاكاً سافراً لمبادئ حسن الجوار».

ونقل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي، في بيان (الخميس)، عن أبو الغيط تأكيده أن «الجامعة تساند العراق في رفض وإدانة الاعتداءات التركية، وأنها تدين أي تعدٍّ أو انتهاك لسيادة أي من الدول العربية»، مطالباً أنقرة بـ«إعادة حساباتها والحفاظ على مبدأ حسن الجوار في علاقاتها مع دول المنطقة، والامتناع عن الإقدام على تنفيذ عمليات عسكرية داخل أراضي الدول العربية تحت أي ذريعة».

وفي السياق ذاته، قال البرلمان العربي إن «الهجوم التركي الغاشم» على محافظة دهوك يمثل «انتهاكاً صارخاً لكل المواثيق والأعراف الدولية، وانتهاكاً سافراً لسيادة العراق ولمبادئ وقواعد حسن الجوار».

اقرأ ايضاً
كشف ملابسات جريمة قتل سيدة عربية على يد زوجها بالشارقة

وشدد، في بيان له، على «تضامنه ودعمه الكامل لجمهورية العراق في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية مواطنيها وأراضيها والدفاع عن سيادتها»، مطالباً تركيا بـ«التوقف عن هذه الأعمال العدائية واحترام سيادة العراق على كامل أراضيه والالتزام بمبدأ حسن الجوار».

من جهتها، أدانت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، بـ«أشد العبارات» الاعتداء، مشددة على ضرورة «احترام ثوابت ومقررات القانون الدولي ذات الصلة بحماية المدنيين».

وبينما لم يشر البيان إلى تركيا صراحة، أكدت مصر «دعمها الكامل لسيادة العراق على أراضيه ومساندتها لما تتخذه الحكومة العراقية من إجراءات لحفظ أمن واستقرار البلاد ومقدرات الشعب العراقي الشقيق»، مُعربة عن «خالص التعازي لذوي الضحايا الأبرياء والتمنيات بالشفاء العاجل لكل المُصابين».


المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *