الأزمة الإسرائيلية واقتراب الإنتخابات

رغم الأزمة الإسرائيلية واقتراب الإنتخابات – انعدام الإنسانية والرحمة لاتزال صفة الحكومة

بقلم: إبراهيم العجيري محلل سياسي متخصص بالقضية الفلسطينية

على الرغم من الأزمة الإسرائيلية واقتراب الإنتخابات المقرر عقدها في مطلع نوفمبر لا تزال الحكومة الإسرائيلية تتجاهل أصوات ناشطي حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة الذين حثّوا الحكومة الإسرائيلية على إطلاق سراح أحمد مناصرة، وهو فلسطيني يبلغ من العمر 20 عامًا يقبع في السجون الإسرائيلية منذ أن كان في الرابعة عشرة من عمره. سلط ذلك الضوء على أشياء أكثر قتامة، كقسوة الاحتلال الإسرائيلي والحصار للأراضي والشعب الفلسطيني.

الطفل حسب اتفاقية الأمم المتحدة

بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، تم تعريف الطفل بأنه كل إنسان دون سن الثامنة عشرة. ومع ذلك، قد يمثل هذا تحديًا لأنظمة العدالة في العديد من البلدان فيما يتعلق بالسن الذي يجب تحديد المسؤولية الجنائية فيه. علاوة على ذلك، فإن هيئة الأمم المتحدة التي تعمل من أجل الأطفال المعرضين للخطر، اليونيسف، تقول بأن “عمليات وممارسات عدالة الشباب يجب ألا تعمل على الإطلاق لتقويض حقوق الأطفال، ولكن يجب أن تسعى دائمًا إلى تمكينها ودعمها”.

أحمد مناصرة

ومع استمرار الأزمة الإسرائيلية واقتراب الإنتخابات تواصل الحكومة الإسرائيلية اعتقال وتطبيق القانون الجنائي على أطفال فلسطينيين لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة، وتحتجزهم في بعض الأحيان مع الكبار، وهذا مهزلة. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحياة تحت الاحتلال، فإن مقاومتها هي وسام شرف، في الغالب من خلال أشكال احتجاج مشروعة، ولكن للأسف أيضًا في بعض الأحيان من خلال الأعمال القتالية ضد المدنيين، كما كان الحال مع مناصرة.

في هذه البيئة المأساوية، يُنظر إلى الحقوق والمخالفات بشكل مختلف تمامًا ويتم التشويش عليها. ومع ذلك، عندما يرتكب الأطفال عملاً من أعمال العنف، يجب أن يتم التعامل مع هذا الأمر مع الأخذ بعين الاعتبار التطور المعرفي للطفل، وليس البالغ.

حالة مناصرة مثيرة للقلق

جميع حالات احتجاز القاصرين هي مصدر قلق عميق، لكن حالة مناصرة مقلقة بشكل خاص لأنه محتجز لفترة طويلة ويعاني من مشاكل صحية عقلية خطيرة. وكما قال خبراء الأمم المتحدة في بيانهم الصحفي: “إن سجن أحمد لما يقرب من ست سنوات حرمه من الطفولة والبيئة الأسرية والحماية وجميع الحقوق التي كان ينبغي ضمانها عندما كان طفلاً”.

في عام 2015، اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية مناصرة البالغ من العمر 13 عامًا وابن عمه حسن خالد مناصرة (15 عامًا) على خلفية طعن مواطنين إسرائيليين في مستوطنة بسغات زئيف الإسرائيلية في القدس الشرقية.

image 84

قد يُساء فهم طلب إظهار التعاطف لابن العم الأصغر على أنه تعبير عن الموافقة على طعن المدنيين، خاصة في هذه الحالة حيث كان أحد الضحايا إسرائيليًا يبلغ من العمر 13 عامًا يركب دراجته. ومع ذلك، فإن تفاصيل القضية مهمة لقبول أن إبقاء مناصرة في السجن أمرًا غير إنساني وانحراف للعدالة، عمره عندما تورط في الاعتداء، والجريمة التي حُكم عليه من أجلها، وحالته العقلية هي أسباب واضحة للتساهل، وكذلك حقيقة أن ابن عمه هو الذي نفذ الطعن قبل قتله من قبل الشرطة.

تعرض المناصرة لإعتداء وحشي

قبل وصول الشرطة إلى مكان الحادث، صدمت سيارة الشاب مناصرة، ثم اعتدى عليه مجموعة من الإسرائيليين بوحشية وكاد أن يقتل. في أعقاب اعتقاله، وبحسب بعض مقاطع الفيديو المتداولة على الإنترنت، فقد تعرض لسوء المعاملة أثناء استجوابه من قبل الشرطة، ناهيك عن إجراء المقابلة دون حضور محام أو أي دعم من أفراد الأسرة أو الأخصائيين الاجتماعيين.

اقرأ ايضاً
مصرع 6 من أفراد عصابة في "حادثة" في سجن في هندوراس

أفادت منظمة العفو الدولية أن مناصرة شُخص بأنه مصاب بالفصام، ويعاني من أوهام ذهانية واكتئاب حاد مع أفكار انتحارية. ومن ثم، فإن السجن ليس المكان المناسب له. إن قضاء سنوات مراهقته، والآن سن الرشد المبكر، خلف القضبان وفي بعض الأحيان في الحبس الانفرادي لن يؤدي إلا إلى تفاقم مشاكله.

رفض معالجة القضية رغم الأزمة الإسرائيلية واقتراب الإنتخابات

كان الكثير في إسرائيل يسارعون إلى رفض هذه الحجج، زاعمين أنه ما كان يجب أن يكون متورطًا في الإرهاب في المقام الأول، وبالتالي، يستحق عقوبة بالسجن لمدة 12 عامًا، والتي تم تخفيضها لاحقًا إلى تسع سنوات ونصف عند الاستئناف.

نعم، نود جميعًا أن نرى الأطفال في سنه يذهبون إلى المدرسة، ويحققون إمكاناتهم، ويستمتعون بحياة سعيدة مع العائلة والأصدقاء في طريقهم إلى مرحلة البلوغ، مثل أي مراهق آخر في بلد عادي. لكن لا شيء عن الحياة في الضفة الغربية وغزة طبيعي، خاصة بالنسبة للأطفال الذين يرون أفراد عائلاتهم وأصدقائهم يقتلون ويشوهون ويحتجزون من قبل قوات الاحتلال.

لا لتوريط الأطفال بالعنف

لا أحد في عقله السليم يود أن يرى أو يؤيد تورط الأطفال في العنف أو أن يصبحوا أهدافًا سهلة لتلقين المتطرفين دروساً، وينتهي بهم الأمر ميتين أو مصابين بجروح خطيرة أو محتجزين. ومع ذلك، فإن الطريقة التي يُعامل بها مناصرة (حتى مع زيادة الأزمة الإسرائيلية واقتراب الإنتخابات) تغذيها الرغبة في الانتقام ولا تُظهر أدنى درجة من التعاطف مع شخص مريض بشكل واضح.

يوجد ما بين 150 و 200 طفل فلسطيني تحتجزهم إسرائيل في مراكز الاعتقال والسجون. لم تتم إدانة معظم المعتقلين بأي مخالفات، لكنهم محتجزون رهن الاعتقال السابق للمحاكمة. تشير الأرقام إلى أنه منذ عام 2015، تم اعتقال أكثر من 9000 طفل، بعضهم دون العاشرة من العمر. بعبارة أخرى، لقد عوقبوا بالفعل، وحدها تجربة الاعتقال من قبل جنود مدججين بالسلاح مرعبة بالنسبة لطفل، حيث يتم تكبيل أيديهم وتعصيب عيونهم، ثم وضعهم في مؤخرة شاحنة، قبل أن يُلقوا بهم في مركز الاحتجاز.

image 85

قد تعتقد إسرائيل أن هذا النوع من المعاملة يعاقب ويردع المعتقلين وغيرهم ممن قد يفكرون في الانضمام إلى المقاومة، لكن من الواضح أن هذا ليس هو الحال، إنه فقط يغذي الغضب والكراهية.

إظهار الإنسانية والرحمة والمغفرة

إن المطالبة بالإفراج عن مناصرة لا يعني التقليل من الألم والأذى الذي لحق بضحايا الاعتداء الذي شارك فيه. إنه يتعلق بإظهار الإنسانية والرحمة والمغفرة في مرحلة تصاعد الأزمة الإسرائيلية واقتراب الإنتخابات. على الرغم من أخطائه عندما كان طفلاً، خاصةً أنه تعرض لوحشية المارة في أعقاب عملية الطعن، وكذلك من قبل المسؤولين عن القانون والنظام.

إن مناصرة قد عوقب بالفعل، أولاً بشكل غير قانوني من قبل المارّة، ثم من خلال استجواب قاس وسنوات في السجن، وحتى لو تم الإفراج عنه اليوم، فإن طريقه إلى الشفاء وعودته للحياة الطبيعية سيكون رحلةً طويلةً وشاقةً. إن إطلاق مناصرة يشير إلى قوة المجتمع الإسرائيلي وليس ضعفه. بالتأكيد يجب أن يكون هناك شخص في موقع السلطة يفهم هذا، ويكون حكيمًا ورحيمًا بما يكفي لفعل الشيء الصحيح.

الآراء التي عبر عنها الكاتب في هذه المقالة هي آراء خاصة ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر اخبار السعودية24

المصدر: اخبار السعودية24

شاهد أيضاً

مواجهة بايدن نتنياهو

مواجهة بايدن نتنياهو – فقدان ثقة بسبب تمسك الأخير بالسلطة

صرح مسؤول إسرائيلي بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر التصدي للرئيس الأميركي جو بايدن، مشيراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *