طائرات بدون طيار من إيران
طائرات بدون طيار من إيران

هل حقّاً ستشتري روسيا طائرات بدون طيار من إيران؟

بقلم: منصور الصويان خبير الشؤون الإقليمية – متخصص في شؤون غرب آسيا  

روسيا قبل الحرب حتى كانت بلدااً فقيراً. فالقدرة الشرائية العامة كانت حتى أقل من رومانيا، يعني أن الإقتصاد القومي لروسيا على كبر حجمها كان يعادل الإقتصاد الإيطالي مثلاً. واذا ما قال أحد أن إيطاليا تستطيع القيام بحرب على أوكرانيا فإن الموضوع سوف يبدو مضحكاً. وهذا يعني أن روسيا وصلت إلى طريق مسدود فعلاً. وحتى أنها ليس لديها أي شيء لتقديمه إلى ايران. ولإثبات هذه المسألة فها نحن نرى أن روسيا تريد أن تشتري طائرات بدون طيار من إيران. ولا أحد يعرف فيما اذا كانت هذه الصفقة سوف تتم بالفعل. أو حتى إذا كانت ايران بالفعل تملك طائرات بدون طيار للبيع.

image 96

نعم إن هذه الإدعاءات هي ادعاءات أمريكية ولأننا رأينا من قبل ان الكثير من المعلومات الأمريكية كانت كذبا ولم يكن لها أساس من الصحة. ولكن بطبيعة الحال أمريكا كان لديها معلومات دقيقة وصحيحة فيما يتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا. فهي كانت تعلم أن روسيا سوف تقوم بهذه الحرب.

فهل هذا يعني أن روسيا سوف تقوم حقّاً بشراء الطائرات بدون طيار من إيران؟

يجب أن ندرك تماماً أن روسيا ليس لديها قدرات عسكرية خارقة. وأن بلداً في حال النمو مثل إيران استطاع أن يكون أكثر تطوراً من روسيا. هذا يجب أن يكون باعثا للخجل بالنسبة للروس. إيران تعرف كيف تلعب بشكل جيّد. وروسيا في الوقت الراهن محتاجة لإيران.

اقرأ ايضاً
السيسي: لن ندخل في صراع لزيادة حصتنا من المياه
طائرات بدون طيار من إيران

إيران تعلم أنها اذا وقفت اليوم إلى جانب روسيا فإن روسيا سوف تكون مديونة لإيران في المستقبل. وهذا التعاون بالنسبة لإيران ليس مسألة صعبة. فإيران على الرغم من الأوضاع الصعبة التي تعيشها تحت الحصار والعقوبات منذ أربعين عاماً. فإنها استطاعت تطوير قدراتها العسكرية بشكل غريب يدعو للحيرة. ونحن رأينا في عام 2019 أن تأثير الطائرات بدون طيار الإيرانية كان كبيراً عندما استخدم الحوثيين هذه الطائرات في هجومهم على المنشآت النفطية في الممكلة العربية السعودية. وتم تعطيل انتاج حوالي 50 بالمئة من النفط السعودي.

الآراء التي عبر عنها الكاتب في هذه المقالة هي آراء خاصة ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر اخبار السعودية24

المصدر: اخبار السعودية24

شاهد أيضاً

«ديلي ميل» وموقعها الإلكتروني يدمجان عملياتهما

«ديلي ميل» وموقعها الإلكتروني يدمجان عملياتهما

كشفت إجراءات اتخذتها اثنتان من كبريات المؤسسات الإعلامية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.