اقتصاد السعودية
اقتصاد السعودية

اقتصاد السعودية بين ارتفاع أسعار النفط والمشاريع المستقبلية الواعدة

قفز الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية بنسبة 11.8٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022، وهو الأعلى في 11 عامًا، مقارنة بالربع نفسه من عام 2021.الجدير بالذكر أن أعلى معدل تم الوصول إليه سابقًا كان في الربع الثالث من عام 2011 عندما سجل 13.6 في المائة.

و بحسب البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء. كان النمو الاقتصادي مدفوعاً بزيادة كبيرة في الأنشطة النفطية بنسبة 23.1٪ على أساس سنوي و 5.4٪ زيادة في الأنشطة غير النفطية. وفي الوقت نفسه، زادت الأنشطة الحكومية بنسبة 2.2 في المائة على أساس سنوي.

image 3

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا بنسبة 1.8 في المائة في الربع الثاني من عام 2022، مقارنة بالربع الأول من هذا العام. ويعزى الارتفاع إلى النمو الإيجابي الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة 4.8 في المائة، بالإضافة إلى زيادة أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 0.2 في المائة، بينما انخفضت الأنشطة غير النفطية بنسبة 0.4 في المائة.

نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية بنسبة 9.9 في المائة في الربع الأول من عام 2022 على أساس سنوي. أما على أساس ربع سنوي، فقد نما الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسميا بنسبة 2.6 في المائة.

وعزت هيئة النمو الاقتصادي، في ذلك الوقت، الإرتفاع بشكل رئيسي إلى الارتفاع الكبير في الأنشطة النفطية، والتي بلغت 20.3 في المائة على أساس سنوي. و 2.9 في المائة على أساس ربع سنوي، وبلغ النمو في الأنشطة غير النفطية 3.7 في المائة على أساس سنوي، و 0.9 في المائة على أساس ربع سنوي.

يشار إلى أن صندوق النقد الدولي توقع في أحدث تقديراته نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 7.6 في المائة هذا العام و 3.7 في المائة خلال عام 2023.

تقيل الإعتماد على الناتج النفطي في رؤية 2030

تمثل عائدات النفط 30-40٪ من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية، ولا يشمل ذلك نسبة الاقتصاد التي تعتمد أيضًا على توزيع النفط. كان تقليل هذا الاعتماد على الموارد النفطية أحد أهداف الحكومة منذ السبعينيات.

 ومع ذلك، كان تنفيذ هذا الهدف غير مستقر ولا يزال يعتمد إلى حد كبير على سعر النفط. الأولوية الأساسية هي القدرة على تطوير مصادر بديلة للإيرادات للحكومة، مثل الضرائب والرسوم والدّخل الوارد من استثمارات صندوق الثروة السيادية. وتقليل اعتماد مواطني الدولة على الإنفاق العام من خلال الإنفاق على الإعانات وزيادة الرواتب وزيادة جزء الاقتصاد الذي يساهم به القطاع الخاص لتوفير المزيد من فرص العمل.

image 2

يشرف على الخطة مجموعة من العاملين في المركز الوطني لقياس الأدا ، ووحدة التنفيذ، ومكتب إدارة المشاريع التابع لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

تحدد رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أهدافًا للتنويع في الإنتاج وتحسين القدرة التنافسية. وهو مبني على ثلاثة محاور رئيسية تحدد أهدافًا محددة يجب تحقيقها بحلول عام 2030:

  1. مجتمع نابض بالحياة – حضري، ثقافة وترفيه، رياضة، عمرة، مواقع تراثية لليونسكو.
  2. اقتصاد مزدهر – العمالة، المرأة في القوى العاملة، التنافسية الدولية، صندوق الاستثمارات العامة، الاستثمار الأجنبي المباشر، الصادرات غير النفطية.
  3. أمة طموحة – الإيرادات غير النفطية، فعالية الحكومة، الحكومة الإلكترونية، مدخرات الأسرة والدخل، المنظمات غير الربحية والعمل التطوعي.
اقرأ ايضاً
أسهم "تسلا" تقود "وول استريت" للارتفاع.. وتعوض خسائر شركات الاتصالات والطاقة

تأثير نيوم على الإقتصاد السعودي

 مشروع نيوم الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، سيضيف إلى حجم سوق الأسهم السعودية على الأقل 320 مليار دولار (1.2 تريليون ريال) في البداية. وسيزداد الإجمالي بعد الانتهاء من المشروع إلى أكثر من 1.3 تريليون دولار (خمسة تريليونات ريال).

إن المرحلة الأولى من “نيوم” ستشمل 320 مليار دولار (1.2 تريليون ريال) حتى عام 2030، وسيكون هناك دعم حكومي بقيمة 53 مليار دولار إلى 80 مليار دولار (200 إلى 300 مليار ريال)، كما أن الدعم الحكومي يختلف عن استثمارات الصندوق والبالغة نحو 133 مليار دولار (500 مليار ريال).

صندوق الاستثمارات العامة، هو صندوق الثروة السيادي للمملكة، وهو المستثمر الاستراتيجي في مشروع نيوم: مشروع عالي التقنية على مساحة 26500 كيلومتر مربع (10230 ميل مربع) على البحر الأحمر يشمل عدة مناطق، بما في ذلك المناطق الصناعية واللوجستية، ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2025.

تأثير نيوم على إقتصاد السعودية

بدأ البناء في مشروع نيوم. أهم المشاريع التجارية والسياحية في المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر. و يعتبر المشروع المركزي في خطة رؤية 2030. إن مدينة المستقبل في نيوم ستستوعب ما يصل إلى تسعة ملايين ساكن في مجتمعات تتميز بتصميمها الرأسي الثوري. وتعتبر ثورة حضارية تضع الإنسان في المقام الأول، وتوفر تجربة حياة حضرية غير مسبوقة مع الحفاظ على الطبيعة المحيطة.

مدينة نيوم كمدينة من شأنها أن تصلح اقتصاد المملكة العربية السعودية وتكون بمثابة اختبار للتكنولوجيا التي يمكن أن تحدث ثورة في الحياة اليومية.

اعرف أكثر عن نيوم

وفقًا لخطة التصميم التي تم الكشف عنها سيكون لمدينة “The Line” واجهة خارجية عبارة عن مرآة ستوفر للهيكل طابعه الفريد وتسمح له بالاندماج مع الطبيعة، بينما سيتم تصميم الجزء الداخلي لخلق تجارب غير عادية ولحظات سحرية.

وسيستوعب “The Line” في نهاية المطاف 9 ملايين ساكن، وسيتم بناؤه على مساحة 34 كيلومترًا مربعًا، وهو أمر لم يُسمع به عند مقارنته بالمدن الأخرى ذات السعة المماثلة.

image

يهدف التصميم الضيق إلى تقليل تأثير الإنسان على المناظر الطبيعية. وستزود المدينة بخط سكة حديد عالي السرعة مع وقت عبور من طرف إلى طرف يبلغ 20 دقيقة فقط.

سيتم ضمان المناخ المثالي داخل الهيكل على مدار السنة، ويمكن أن يتمتع السكان بالطبيعة المحيطة أثناء التجول. كما سيتمكن السكان أيضًا من الوصول إلى جميع المرافق في The Line في غضون خمس دقائق سيرًا على الأقدام.

سيتم إنشاء The Line بواسطة فريق من المهندسين المعماريين المشهورين عالميًا لتطوير هذا المفهوم الثوري لمدينة المستقبل”.

لقد حظي التصميم بالفعل باستقبال جيد لجرأته وطموحه. إن رؤية The Line لا تقل عن كونها ثورية، على الرغم من بعض الشكوك من قبل المطورين الحضريين التقليديين. ولكنه يبقى مشروعاً ستستفيد منها البشرية جمعاء، وليس المملكة العربية السعودية فقط”.

المصدر: أخبار السعودية24

شاهد أيضاً

المركزي الروسي يسمح للكيانات القانونية بالتداول في أوراق مالية أجنبية

المركزي الروسي يسمح للكيانات القانونية بالتداول في أوراق مالية أجنبية

قال البنك المركزي الروسي اليوم الخميس، إن الكيانات القانونية سيكون مسموحاً لها أن تشتري دون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.