أول شحنة حبوب أوكرانية تواصل طريقها من تركيا باتجاه لبنان

أول شحنة حبوب أوكرانية تواصل طريقها من تركيا باتجاه لبنان

فتّش خبراء أتراك وروس وأوكرانيون الأربعاء السفينة التي تحمل أول شحنة حبوب تصدّرها أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 نيسان/أبريل، قبل أن تواصل “رازوني” طريقها من تركيا باتّجاه لبنان.

واستغرقت عملية تفتيش “رازوني” قرابة ساعة ونصف ساعة، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس. ثمّ واصلت السفينة طريقها، عابرة المدخل الشمالي للبوسفور في مطلع بعد الظهر.

وشكّل هذا الإجراء نهاية “مرحلة تجريبية” لآليات تطبيق الاتفاق الدولي المبرم في تموز/يوليو في إسطنبول لاحتواء الأزمة الغذائية العالمية، وفق ما أفادت أمانة مركز التنسيق المشترك.

وكشفت الأمانة أنه “تسنّى لفريق التفتيش التواصل مع طاقم السفينة والاستفسار عن المسار المعتمد في الممرّ البحري الإنساني المفتوح في البحر الأسود”، مشيرة إلى أنه “من المفترض أن تتواصل صادرات ملايين الأطنان من القمح والذرة وحبوب أخرى من ثلاثة مرافئ أوكرانية”.

وظهرت سفينة الشحن “رازوني” التي ترفع علم سيراليون، عند شواطئ اسطنبول الشمالية على البحر الأسود الثلاثاء غداة مغادرتها ميناء أوديسا الأوكراني متوجهة إلى طرابلس في لبنان محملة 26 ألف طن من الذرة.

اقرأ ايضاً
دعت إلى المسارعة قبل انتهاء المهلة.. إحكام: 5 ملاحظات على الطلبات السابقة بادروا بمعالجتها

وكان فريق يضم نحو 20 خبيرا ومندوبا من الأمم المتحدة وضعوا سترات إنقاذ برتقالية اللون واعتمروا خوذات، يعمل تحت قيادة الأدميرال التركي أوزكان ألتونبولاك، رئيس مركز التنسيق المشترك الذي يشرف على الصادرات، والأدميرال المتقاعد من البحرية الأميركية فريد كيني.

وجرى تفتيش السفينة نزولا عند رغبة روسيا التي تريد التأكد من طبيعة الشحنة.

وصرح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن 16 سفينة أخرى محملة بالحبوب “تنتظر دورها” لمغادرة ميناء أوديسا الرئيسي الواقع على البحر الأسود وكان يؤمن قبل الحرب ستين بالمئة من نشاط الموانئ في البلاد.

ويسمح الاتفاق الذي وقعته روسيا وأوكرانيا في 22 تموز/يوليو بوساطة تركيا ورعاية الأمم المتحدة، باستئناف الشحنات إلى الأسواق العالمية من الحبوب الأوكرانية المتوقفة منذ الغزو الروسي.

وتنص الوثيقة خصوصا على إنشاء ممرات آمنة للسماح بإبحار السفن التجارية في البحر الأسود وتصدير بين عشرين و25 مليون طن من الحبوب.


المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

انفصال تكساس

انفصال تكساس – هل تستقل الولاية مكسيكية الأصل عن أمريكا

ظهر ترامب من لاس فيغاس ليشعل الأجواء ويعيد قصة انفصال تكساس إلى الواجهة، يعدهم بالدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *