جدري القرود في السعودية
جدري القرود في السعودية

جدري القرود في السعودية .. هل ينتشر قبل نهاية 2022

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن اكتشاف أول حالة إصابة بمرض جدري القرود في السعودية في شهر يوليو 2022 لشخص عائد من الخارج. تم شفاء جميع الحالات واستكمال فترة المراقبة وحالتهم الصحية ممتازة.

وأكدت الوزارة استمرارها في أعمال المراقبة والمتابعة بشأن تطورات مرض جدري القرود في السعودية، والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها ، مؤكدة استعدادها وقدرتها على التعامل مع أي تطورات للمرض.

بداية انتشار جدري القرود

يعد جدرى القردة من الأمراض النادرة التي تسببها الإصابة بالفيروس المسبب للمرض. هذا الفيروس هو جزء من نفس عائلة الفيروسات مثل الفيروس الذي يسبب الجدري.و تتشابه أعراض جدري القردة مع أعراض الجدري، ولكنها أخف، ونادرًا ما يكون قاتلاً. و لا يوجد أي علاقة بينه وبين جدري الماء.

تم اكتشاف جدري القردة في عام 1958 عندما تفشى مرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة، وتم الاحتفاظ بها للبحث. وبالرغم من تسمية هذا النوع من الفيروسات “بجدري القردة”، لا يزال مصدر هذا المرض غير معروف. ومع ذلك، فإن القوارض الأفريقية والرئيسيات غير البشرية (مثل القرود) تستطيع أن تكون حاضنة للفيروس وتنقله إلى البشر.

الفيروس تحت المجهر

تم تسجيل أول حالة إصابة بشرية بالفيروس في عام 1970. قبل تفشي المرض في عام 2022، تم الإبلاغ عن المرض لدى أشخاص في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا. في السابق، وكانت جميع حالات الإصابة بالفيروس التي تصيب الأشخاص خارج إفريقيا مرتبطة بالسفر إلى البلدان الإفريقية التي يحدث فيها المرض بشكل شائع أو من خلال التماس مع الحيوانات المستوردة. ولكن بعد التفشي حدثت العديد من الإصابات في بلدان وقارات متعددة.

أعراض جدري القرود

يصاب الأشخاص الذين يحملون الفيروس بطفح جلدي قد يكون موجودًا على الأعضاء التناسلية أو بالقرب منها (القضيب والخصيتين والمهبل) أو فتحة الشرج ويمكن أن يكون في مناطق أخرى مثل اليدين أو القدمين أو الصدر أو الوجه أو الفم. ويمر الطفح الجلدي بعدة مراحل. ويمكن أن يظهر في البداية مثل البثور وقد يكون مؤلمًا أو مثيرًا للحكة.
يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • حُمى
  • قشعريرة
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • التعب والإنهاك
  • آلام في العضلات وآلام في الظهر
  • صداع الراس
  • أعراض الجهاز التنفسي (مثل التهاب الحلق واحتقان الأنف والسعال)

قد يعاني المصاب من كل الأعراض أو البعض منها فقط

  • في بعض الأحيان، تظهر على الأشخاص أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا قبل ظهور الطفح الجلدي.
  • يصاب بعض الأشخاص بطفح جلدي أولاً، متبوعًا بأعراض أخرى لاحقاً.
  • يعاني البعض الآخر من طفح جلدي فقط.

ما هي مدة استمرار أعراض جدري القرود؟

يتسائل العديد من القلقين من انتشار مرض جدري القرود في السعودية عن المدة الزمنية التي تستغرقها عملية الإستشفاء من الفيروس. الحقيقة أن هذا الفيروس مثله كمثل العديد من الفيروسات. يبقى ضمن فترة حضانة داخل جسم االمريض الذي ينتقل له. وبعد انتهاء فترة الحضانة تبدأ الأعراض الأولية بالظهور تليها الأعراض الأشد ثم الطفح الجلدي، بعد ذلك تبدأ مرحلة الإستشفاء.
تبدأ الأعراض بالظهور خلال 3 أسابيع من التعرض للفيروس. وبعد ظهور الأعراض التي تشبه الأنفلونزا، عادة ما يظهر الطفح الجلدي بعد يوم إلى أربعة أيام.

يستمر المرض بدءً من الوقت الذي تبدأ فيه الأعراض حتى يلتئم الطفح الجلدي، وتتساقط كل القشرة الجلدية، وتتشكل طبقة جديدة من الجلد. وعادةً ما يستمر المرض من 2 إلى 4 أسابيع.
تجدر الإشارة إلى أهمية عزل المريض بشكل كامل عند بدء ظهور الأعراض. ويجب أن يستمر العزل حتى ؤوال كافة العلامات والتئام البثور وتشكيل طبقات جلد جديدة.

طرق انتشار فيروس جدري القرود

  • يمكن أن ينتشر الفيروس إلى أي شخص من خلال التلامس الوثيق والشخصي غالبًا من الجلد إلى الجلد، بما في ذلك:
    • الاتصال المباشر بطفح جلدي أو سوائل الجسم من شخص مصاب.
    • لمس الأشياء والأقمشة (الملابس أو الفراش أو المناشف) والأسطح التي استخدمها شخص مصاب.
    • ملامسة إفرازات الجهاز التنفسي.
  • يمكن أن يحدث هذا الاتصال المباشر أثناء الاتصال الحميم، بما في ذلك:
    • ممارسة الجنس أو لمس الأعضاء التناسلية أو عند العناق والتدليك والتقبيل أو الاتصال وجها لوجه.
    • لمس الأقمشة والأشياء التي استخدمها شخص مصاب ولم يتم تطهيرها، مثل الفراش والمناشف.
  • يمكن للمرأة الحامل أن تنقل الفيروس إلى جنينها من خلال المشيمة.

من الممكن أيضًا أن يصاب الأشخاص من الحيوانات المصابة، إما عن طريق الخدش أو العض من قبل الحيوان أو عن طريق تحضير اللحوم أو تناولها أو استخدام منتجات من حيوان مصاب.

يمكن لأي شخص مصاب أن ينقله للآخرين من الوقت الذي تبدأ فيه الأعراض حتى يلتئم الطفح الجلدي تمامًا وتتكون طبقة جديدة من الجلد.

طرق انتشار محتملة لم يتم التحقق منها

  • إذا كان من الممكن أن ينتشر الفيروس عندما لا تظهر أي أعراض على شخص ما
  • إمكانية الإنتشار من خلال إفرازات الجهاز التنفسي.

كيف نحمي انفسنا من جدري القرود؟

يجب أن يبقى الأشخاص الذين تم تحديد إصابتهم معزولين عن الآخرين حتى يتم الشفاء التام من الطفح الجلدي مع تكوين طبقة جديدة من الجلد، والتي تستغرق عادةً من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. يجب استشارة الطبيب الإخصائي قبل خروج المريض من العزلة.

اقرأ ايضاً
قبل العيد.. تعرف على آداب وسنن الأضحية

يجب التأكد من أن المصابين يرتدون قناعًا مناسبًا يغطي أنوفهم علاوة على تغطية البثور الجلدية بسراويل طويلة وأكمام طويلة أو ضمادات طبية أوعباءة في حال كانوا بحاجة إلى مغادرة منطقة العزل أو إذا لم يكن قد تقرر العزل بعد.

تحليل فيروس جدري القردة

يجب أن يكون لغرفة العزل باب يمكن إغلاقه وحمام مخصص لا يستخدمه إلا المريض المعزول. يمكن للمرضى الذين ثبتت إصابتهم البقاء في نفس الغرفة طيلة مدة المرض.

المصابين يجب أن يبقوا بعيدين عن أماكن التجمع حتى يتعافوا تمامًا.
الحذر من النفايات الخاصة بالمرضى والتخلص من معدات الوقاية الشخصية المتسخة والضمادات وما إلى ذلك.

طريقة علاج جدري القرود

لا توجد علاجات خاصة لعدوى فيروس جدري القردة. ومع ذلك، فإن فيروسات جدري القرود والجدري الشائعة متشابهة وراثيًا إلى حدٍّ كبير، مما يعني أنه يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات واللقاحات المطورة للحماية من الجدري في علاج هذا الفيروس أو حتى الوقاية من العدوى.

قد يوصى باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات، مثلtecovirimat (TPOXX)، خصوصاً للأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

تجدر الإشارة إلى أنه عادة ما تكون الأعراض خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة دون علاج. ولكن، إذا كانت الأعراض أكثر شدة، فقد تحتاج إلى علاج في المستشفى والمراكز الصحية المتخصصة. يكون خطر الحاجة إلى العلاج في المستشفى أعلى في الحالات التالية:

  • العجزة وكبار السن
  • الأطفال الصغار
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية خاصة أو أمراض مزمنة.
  • الأشخاص الذين يتناولون دواء يؤثر على جهاز المناعة لديهم.

هل يتواجد جدري القرود في السعودية

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية يوم الخميس الواقع في 14 يوليو أن المملكة العربية السعودية رصدت أول حالة إصابة بجدرى القردة.

وقالت وزارة الصحة السعودية، إنه تم الإبلاغ عن الحالة الوافدة في العاصمة الرياض وأن الشخص المصاب يخضع للرعاية الطبية وفقًا للإجراءات.

وأشارت الوزارة إلى أن الأشخاص الذين خالطوا الشخص لم تظهر عليهم أي أعراض.

و ارتفع هذا العدد يوم الإثنين 25 يوليو إلى أربعة حالات حيث قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية أن المملكة رصدت ثلاث حالات إصابة أخرى. وأضاف أن المصابين الثلاثة عائدون من أوروبا.

هل يسبب جدري القرود الوفاة

يعتبر هذا المرض خطيراً لأنه ينتشر بسرعة وأعراضه بما في ذلك الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية والطفح الجلدي يمكن أن يسبب معاناة كبيرة. ولكن الشخص العادي الذي لا يعاني من أمراض مصاحبة من غير المرجح أن يموت بسبب المرض.

في حين أن موجات الإنتشار السابقة في إفريقيا شهدت معدلات وفيات تتراوح بين 3٪ و 6٪ ، فإن هذه المعدلات لموجة الإنتشار الحاية لا تزال أقل بكثير من 1٪ .

ويرجع ذلك إلى السلالة الخاصة من هذا المرض المنتشرة في الوقت الحالي. وقد يكون السبب أيضًا هو أن تفشي المرض يؤثر حاليًا في الغالب على الشباب الأصحاء الذين لا يعانون من أمراض مصاحبة.

يوضح الجدول التالي معدلات الوفيات للأمراض المعدية الأخرى من أجل المقارنة:

ومع ذلك، يمكن أن يتغير معدل وفيات جدري القردة مع انتشار العدوى إلى ما بعد البالغين الأصحاء إلى مجموعات أكثر عرضة للخطر، بما في ذلك الأطفال وكبار السن.

الإجراءات المتخذة لمنع انتشار جدري القرود في السعودية

في منطقة الخليج العربي وخاصّة المملكة العربية السعودية، كان هناك جهود كثيرة لتوثيق الحالات المتزايدة وتنفيذ طرق صارمة لاكتشافها، والتأكد من وجود الإجراءات الوقائية والعلاجية الصحيحة لمنع انتشار جدري القرود في السعودية.

في عام 2012، تم تحديد أول حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الناجمة عن فيروس تاجي مسبب للمتلازمة في المملكة العربية السعودية. وأظهرت الدراسات أن البشر يصابون بالعدوى من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر بإلإبل المصابة، لكن الطريق الدقيق لانتقال العدوى لا يزال غير واضح.

دفعت تلك التجربة المملكة إلى تطوير البنية التحتية وتحسين استراتيجيات الكشف والاحتواء، والتي اعطت ثمارها في عام 2020 عندما ظهر COVID-19. وحتى من الناحية الإقتصادية لم تسبب الكورونا أضراراً كبيرة مقارنة ببلدان العالم.

تدرك المملكة العربية السعودية فعالية التدخل المبكر عندما يتعلق الأمر بمكافحة المرض. وقد طوّرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي برنامج “توكلنا” لدعم جهود الحكومة لمواجهة الأمراض السّارية من خلال إدارة عملية منح تصاريح مغادرة المنزل خلال مراحل الإغلاق الإلزامي، وهذا ساعد في الحد من انتشار فيروس الكورونا سابقاً.

التطعيم للوقاية من جدرى القرود

يتسبب فيروس مشابه للجدري التقليدية في حدوث مرض جدري القردة. وبالتالي يوفر لقاح الجدري (MVA) مستوى جيدًا من الحماية. يتم تقديم لقاح الجدري (MVA) للأشخاص الذين هم أكثر عرضة للتعرض للفيروس.

لقاح التطعيم ضد فيروس الجدري

الأشخاص الأكثر عرضة للتعرض هم:

عمال الرعاية الصحية الذين يشرفون على المرضى المؤكدة إصابتهم أو حتى المشتبه بإصابتهم. والأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بشخص مصاب.

ينبغي أن يحصلوا على اللقاح في غضون 4 أيام من الاتصال، ولكن يمكن إعطاؤه لمدة تصل إلى 14 يومًا بعد الإتصال.
عادة ما يتم تقديم جرعتين من اللقاح للعاملين في مجال الرعاية الصحية. في حين يتم تقديم جرعة واحدة من اللقاح للمخالطين القريبين من أشخاص مصابين.

شاهد أيضاً

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟

لماذا أصبحت السيارات في مصر عملة نادرة ؟ المصدر: MAAT اقرأ ايضاًقبل العيد.. تعرف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.