الرئيس الأوزبكي يلتقي أمين «التعاون الإسلامي» ورئيس البنك الإسلامي للتنمية

الرئيس الأوزبكي يلتقي أمين «التعاون الإسلامي» ورئيس البنك الإسلامي للتنمية

عقد الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، عددا من اللقاءات في مقر إقامته بمدينة جدة، حيث التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، وأكد على جهود المنظمة الخاصة بتعزيز العمل الإسلامي المشترك وترسيخ روح التضامن الإسلامي، وأشار إلى أن المنظمة تحظى باهتمام خاص من قبل حكومة بلاده التي تتطلع إلى تعزيز التعاون مع منظمة التعاون الإسلامي، فيما ناقش اللقاء، العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك دعم السلم والأمن في دول المنطقة والعالم ورعاية مصالح المنظمة ودولها الأعضاء.
وعلى هامش اللقاء، وقعت أمانة «التعاون الإسلامي»، أوزبكستان ، مذكرة تفاهم في إطار التعاون بينها في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ولاحثاً التقى الرئيس شوكت ميرضيائيف، الدكتور محمد الجاسر رئيس البنك الإسلامي للتنمية، وأكد الرئيس الأوزبكي، أن حكومته نفذت إصلاحات شاملة بهدف تحسين بيئة الأعمال والاستثمار، وتعزيز التعاون الإقليمي، وتحسين القطاع الزراعي، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال للوصول إلى هدف تحقيق الكرامة لكل الناس بحلول 2026.
واستعرض الطرفان وجهات النظر حول استراتيجية التنمية الوطنية لأوزبكستان (2026)، والاتفاق على ضرورة مواءمة استراتيجية البنوك القطرية مع الوثيقة الوطنية، وهي المهمة التي سيتم العمل عليها باعتبارها أولوية، وفقا لرئيس البنك الإسلامي للتنمية.
كما أكدا الحاجة إلى تسهيل انضمام المزيد من الممولين المشتركين للمشاركة في تمويل المشاريع الأكبر من خلال آليات مختلفة مثل مجموعة التنسيق العربية، وشهد الاجتماع توقيع خطاب نوايا بين الجانبين، يهدف إلى توفير إطار عمل لتسهيل التعاون بين الطرفين، وتعزيز المعالجة السريعة والموافقة على المشاريع والعمليات التي تشكل جزءًا من برنامج عمل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لأوزبكستان في عام 2022.

اقرأ ايضاً
مصر ترفع سعر الدولار الجمركي إلى 18.64 جنيه

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

وقف كامل للحرب على غزة

حماس: أي صفقة يجب أن تتضمن وقف كامل للحرب على غزة

بالرغم من استمرار جهود الوساطة الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة ومصر وقطر، للتوصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *