«الشباب» الصومالية تتبنى هجوماً مزدوجاً على فندق بمقديشو

«الشباب» الصومالية تتبنى هجوماً مزدوجاً على فندق بمقديشو

ارتفع عدد ضحايا «الهجوم المزدوج» الذي شنه مقاتلو حركة «الشباب» المتطرفة على فندق بالعاصمة الصومالية مقديشو، إلى أكثر من 13 قتيلاً. وتبنّت الحركة الهجوم الذي وقع مساء أمس، ويعتبر الأكبر من نوعه منذ تولى الرئيس الجديد حسن شيخ محمود، منصبه، في مايو (أيار) الماضي.

وقالت الحركة عبر إذاعة «الأندلس» التابعة لها، إن الهجوم بدأ بانفجارات، وأسفر عن سقوط 6 قتلى، وكبّد القوات الحكومية ما وصفته بخسائر فادحة، وادعت سيطرة مقاتليها على الفندق لبعض الوقت، قبل القيام بعملية إطلاق نار استهدفت قيادات ومسؤولين داخل المنشأة.

وتابعت: «ولدى دخول المقاتلين المركز استهدف انفجار آخر شديد القوة الإسعافات الأولية التي وصلت إلى الموقع، وأوقع هذا الانفجار خسائر فادحة»، مشيرة إلى إصابة محي الدين ورباك، قائد المخابرات في منطقة بنادير، ومهاد كورو قائد فريق الإنقاذ، في هجوم ثانٍ خارج الفندق.

وأعلن عبد العزيز أبو مصعب، المتحدث باسم الحركة عبر إذاعة «الأندلس»، أن قواته ما زالت تسيطر على المبنى، وأنها «ألحقت خسائر جسيمة» بالقوات الأمنية.

لكن وكالة «رويترز» نقلت في المقابل عن ضابط استخبارات عرَّف نفسه باسم «محمد» فقط، أن 12 شخصاً على الأقل قُتلوا في الهجوم، وقال: «تأكدنا حتى الآن من مقتل 12 شخصاً معظمهم مدنيون. العملية على وشك الانتهاء لكنها ما زالت مستمرة». في وقت قال فيه مسؤولون آخرون إن القتلى 13 شخصاً.

وأفاد ضابط الاستخبارات بأن المسلحين يحتجزون عدداً غير معروف من الرهائن في الطابق الثاني من الفندق، مما حال دون استخدام السلطات للأسلحة الثقيلة، لافتاً إلى أنهم قاموا أيضاً بتفجير السلالم حتى يصعب الوصول إلى طوابق معينة.

وطبقاً لما أبلغه محمد عبد القادر، وهو مسؤول في الأمن الصومالي لـ«وكالة «الصحافة الفرنسية»، فقد «واصلت القوات الأمنية تحييد الإرهابيين الذين جرى تطويقهم في غرفة داخل الفندق». وأضاف: «تأكد مقتل 8 مدنيين على الأقل حتى الآن، وقوات الأمن أنقذت عشرات المدنيين بينهم أطفال، كانوا محاصرين في المبنى».

وكان المهاجمون لا يزالون مختبئين في الفندق في ساعة مبكرة من صباح أمس، كما سُمع أزيز رصاص ودوي انفجارات متقطعة في المنطقة.

ووفقاً لرواية المتحدث باسم الشرطة عبد الفتاح عدن حسن، فقد نجم الانفجار الأول عن انتحاري فجر نفسه خلال الهجوم على الفندق مع مسلّحين آخرين، بينما قال شهود إن انفجاراً ثانياً وقع خارج الفندق بعد بضع دقائق من الانفجار الأول، ما أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف عمّال الإغاثة وعناصر القوات الأمنية والمدنيين الذين هرعوا إلى المكان على أثر الانفجار الأول.

اقرأ ايضاً
حملات انقلابية في صنعاء لابتزاز مالكي السيارات

وكتبت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية على «تويتر»، نقلاً عن متحدث باسم الشرطة، أن ضباط الشرطة ينفذون عملية تهدف إلى وقف الهجوم.

وأضافت الوكالة التي نشرت صورة يظهر فيها دخان يتصاعد فوق المكان في وقت لاحق: «الفرسان المجهولون بالوحدة الخاصة في الشرطة الصومالية أنقذوا كثيرين من فندق (حياة) في مقديشو؛ حيث تتصدى القوات الأمنية للحادث الإرهابي».

وأظهرت لقطات مصورة بثتها وسائل إعلام محلية إنقاذ نحو 30 شخصاً، بعد الهجوم الذي يعد محاولة من حركة «الشباب» لنقل المعركة مجدداً إلى العاصمة مقديشو، رداً على غارات جوية وعمليات عسكرية شنتها القوات الأميركية بالتعاون مع السلطات الصومالية مؤخراً.

ودعا رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري الذي قدم تعازيه لأسر ضحايا الهجوم، الشعب والحكومة معاً، للعمل على التصدي واستئصال العناصر الإرهابية التي اعتادت على إبادة المدنيين الأبرياء.

وحذر وزير الداخلية أحمد فقي، حركة «الشباب» من عرقلة إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من موجة الجفاف التي ضربت بعض أقاليم البلاد.

وكانت حركة «الشباب» قد أعلنت مسؤوليتها عن هجمات مماثلة في السابق، ففي أغسطس (آب) 2020، أعلنت الحركة مسؤوليتها عن هجوم على فندق آخر في مقديشو، سقط فيه ما لا يقل عن 16 قتيلاً. وهذا الأسبوع أعلن الجيش الأميركي مقتل 13 عنصراً في حركة «الشباب» كانوا يهاجمون جنوداً من الجيش الصومالي، في غارة جوية شنها على منطقة نائية.

وخلال الشهر الماضي، قال الرئيس الصومالي إن وضع حد لتمرد حركة «الشباب» يتطلّب أكثر من مجرد استراتيجية عسكرية؛ لكنه شدد على أن حكومته لن تتفاوض مع الحركة إلا في الوقت المناسب.

وطُرد عناصر الحركة من المدن الرئيسية في الصومال، بما في ذلك العاصمة مقديشو في عام 2011؛ لكنهم لا يزالون منتشرين في مناطق ريفية شاسعة، وهم قادرون على شن هجمات ضد أهداف مدنية وعسكرية.

وتقاتل الحركة المرتبطة بتنظيم «القاعدة» منذ أكثر من 10 سنوات، الحكومة الصومالية الضعيفة، للإطاحة بها، وتريد تأسيس نظام للحكم على أساس تفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية.




المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الخسائر في غزة

حجم الخسائر في غزة بعد 6 أشهر من الحرب – بالأرقام

لا تزال الحرب الإسرائيلية التي اندلعت في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي مستمرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *