المركزي التركي يتخذ خطوات لمعالجة توافر الائتمان بعد خفض سعر الفائدة

المركزي التركي يتخذ خطوات لمعالجة توافر الائتمان بعد خفض سعر الفائدة

كشف البنك المركزي التركي عن تدابير جديدة، اليوم السبت، تهدف إلى معالجة توافر الائتمان بما في ذلك ضمان توافر احتياطي أعلى لمتطلبات المقرضين، وذلك بعد أيام من صدمة الأسواق بخفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس إلى 13%.

وقال المركزي إن هذه الخطوات تهدف إلى دعم الاستقرار المالي وتعزيز آلية التحويل النقدي بعد أن أشار إلى ضرورة معالجة الفجوة المتزايدة بين سعر الفائدة ومعدلات الإقراض، عندما خفض أسعار الفائدة يوم الخميس.

واتخذت السلطات التركية، بما في ذلك البنك المركزي وهيئة التنظيم والرقابة المصرفية، في السابق خطوات للحد من القروض للشركات باستثناء التي تزيد قيمة صادراتها عن وارداتها، كجزء من خطة اقتصادية تسعى إلى قلب العجز الكبير في المعاملات الجارية إلى فائض.

وفي الشهر الماضي، شكت مجموعات الأعمال من اللوائح وقالت إن شركات التصنيع غير قادرة على الحصول على تمويل بفوائد منخفضة.

وقال تيموثي آش، من شركة بلو باي لإدارة الأصول، إن القواعد الجديدة للبنك المركزي لخفض معدلات إقراض البنوك تجعل العمل المصرفي معقدا للغاية.

اقرأ ايضاً
أسعار النفط تبدأ الأسبوع على ارتفاع وسط تفاؤل بانتعاش الطلب

وأضاف آش في تغريدة على تويتر ” هذا سيزيد من مخاوف التسارع المحموم للاقتصاد ويفاقم التضخم ويزيد من الضغط على الليرة”.

وفاجأ البنك المركزي التركي الأسواق الخميس الماضي، بخفض سعر الفائدة الرئيسي على الرغم من وصول التضخم إلى أعلى مستوى في 24 عامًا عند ما يقارب 80%، إلى جانب تداول الليرة التركية بالقرب من مستوى قياسي منخفض.

وخفض المركزي التركي سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد إلى 13% من 14% بعد إبقائه عند 14% منذ ديسمبر، مرجعاً ذلك إلى تصاعد المخاطر الجيوسياسية.

أشارت لجنة السياسة النقدية إلى أنها تستجيب فقط لتباطؤ محتمل في التصنيع، ولا تشرع في دورة تيسير نقدي، قائلة: “المستوى المحدث لسعر الفائدة مناسب في ظل التوقعات الحالية”، وفقًا لبيان.

وأضافت لجنة السياسة النقدية: “من المهم أن تظل الظروف المالية داعمة للحفاظ على زخم النمو في الإنتاج الصناعي والاتجاه الإيجابي للتوظيف، في فترة تزايد عدم اليقين في ما يتعلق بالنمو العالمي، بالإضافة إلى تصاعد المخاطر الجيوسياسية”.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

مملكة إسواتيني

مملكة إسواتيني – الدولة الأفريقية التي تطعم العالم

مملكة إسواتيني او سوازيلاند أو المملكة السرية لافريقيا. بها اكبر محاصيل الزراعات النقدية الاستراتيجية. جعلتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *