ماكرون من الجزائر: إنشاء لجنة مؤرخين مشتركة وتطلّع إلى المستقبل

ماكرون من الجزائر: إنشاء لجنة مؤرخين مشتركة وتطلّع إلى المستقبل

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من الجزائر، الخميس، إنشاء لجنة مشتركة تضم مؤرخين من البلدين لدرس الأرشيفات حول الاستعمار وحرب الاستقلال.
وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون: «لدينا ماض مشترك معقد ومؤلم» وقد «قررنا معاً» إنشاء «لجنة مؤرخين مشتركة» من أجل «النظر في كل تلك الفترة التاريخية… منذ بداية الاستعمار إلى حرب التحرير، من دون محظورات». وأضاف «نعيش لحظة فريدة آمل أن تسمح لنا بالنظر للمسألة بتواضع وصدق».
وشدد على أن «ما نريد فعله هو بناء المستقبل، فنحن لم نختر الماضي»، مضيفا «لدينا مسؤولية بناء مستقبلنا نحن وشبابنا». وتابع «بناء المستقبل يعني النظر معا إلى مستقبلنا… أن نساعد الشباب الجزائري والفرنسي على النجاح»، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.
من جهته، أشاد تبون بالمحادثات مع ماكرون وقال في المؤتمر الصحافي المشترك إن النقاشات البناءة والصريحة مع ماكرون «تنم عن مدى خصوصية العلاقات» بين البلدين وتتيح «رسم آفاق واعدة» لها من خلال «خطوات مدروسة وجدول زمني».
وأكد الرئيس الجزائري أنه جرى الاتفاق على «توجه جديد» في العلاقات يقوم على «مبادئ الاحترام والثقة».
وأعلن تكثيف عمل عدد من اللجان الوزارية المشتركة بين البلدين من أجل «تجاوز مختلف العقبات التي تواجه تحقيق أهداف شعبينا وبلدينا».

اقرأ ايضاً
بري رئيساً للبرلمان اللبناني للمرة السابعة بأدنى أكثرية منذ 1992

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الخسائر في غزة

حجم الخسائر في غزة بعد 6 أشهر من الحرب – بالأرقام

لا تزال الحرب الإسرائيلية التي اندلعت في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي مستمرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *