باريس: إعلانات ستصدر قريباً بشأن زيادة محتملة لشحنات الغاز من الجزائر

باريس: إعلانات ستصدر قريباً بشأن زيادة محتملة لشحنات الغاز من الجزائر

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، اليوم (الأحد)، غداة زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الجزائر أن «إعلانات ستصدر قريباً» عن زيادة محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا.
وأفادت إذاعة «أوروبا 1» بأن مفاوضات جارية حالياً بين مجموعة الطاقة الفرنسية «إنجي» التي كانت رئيستها كاترين ماكغريغور من بين أفراد الوفد الرسمي المرافق لماكرون، ومسؤولين جزائريين لرفع الزيادة إلى 50 في المائة من الكميات الحالية.
وقال فيران لقناة «بي إف إم تي في»: «لا أستطيع تأكيد ذلك»، بذريعة أنه لا يعلق «على معلومات متعلقة بالخارجية الفرنسية والخارجية الجزائرية». لكنه أضاف أن «إعلانات ستصدر قريباً»، مؤكداً حصول «تقارب في إطار زيارة» الرئيس ماكرون التي بدأت مساء الخميس واستمرت حتى بعد ظهر أمس.
وشدد الرئيس الفرنسي خلال زيارته على أن «فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة أي نحو 20 في المائة، وفي المجموع تمثل الجزائر 8 إلى 9 في المائة».
وأضاف: «لسنا في وضع حيث يمكن للغاز الجزائري أن يغير المعطيات»، مشيراً إلى أن فرنسا «ضمنت احتياجاتها» لفصل الشتاء والمخزونات في حدود 90 في المائة.
وأبرمت الجزائر مؤخراً اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز بحلول نهاية العام عبر خط أنابيب الغاز «ترانسميد». وأصبحت الجزائر المورد الأول لإيطاليا متقدمة على روسيا، بعد غزو أوكرانيا.
ومنذ بداية عام 2022 زودت الجزائر إيطاليا بـ13.9 مليار متر مكعب، متجاوزة الكميات المتفق عليها سابقاً بنسبة 113 في المائة.
وتعد الجزائر أول مصدر للغاز في أفريقيا وتمد أوروبا بنحو 11 في المائة من احتياجاتها.

اقرأ ايضاً
بدء التسجيل الإلكتروني لحجاج الداخل

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الخسائر في غزة

حجم الخسائر في غزة بعد 6 أشهر من الحرب – بالأرقام

لا تزال الحرب الإسرائيلية التي اندلعت في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي مستمرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *