لماذا تظهر الشامات على الجلد؟ ولماذا يجب استشارة الطبيب بشأنها؟

لماذا تظهر الشامات على الجلد؟ ولماذا يجب استشارة الطبيب بشأنها؟

يعد الجلد العضو الأكثر انتشارًا في الجسم، ويمكن أن يعطينا الجلد علامات لمراقبة الوظائف الحيوية، من بينها الشامات وعلامات أخرى، وفي هذا التقرير نستعرض أسباب ظهور هذه العلامات، ولماذا يجب أن تستشير طبيبًا بشأنها، وفقًا لموقع “برايت سايد” بنسخته الإنجليزية.

ما هي الشامات؟ ولماذا تظهر؟

الشامات عبارة عن نمو جلدي يمكن أن يتفاوت في اللون، ويتراوح من اللون الطبيعي للشخص إلى لون مختلف، ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد، سواء بشكل فردي أو في مجموعات.

وتتشكل الشامات، عندما تنمو خلايا الجلد المنتجة للصبغة، والتي تسمى الخلايا الصباغية في مجموعات، بدلًا من أن تنتشر على طول السطح، وتظهر الشامات في الأجزاء الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس، وربما كان التعرض للشمس سببًا في ظهورها.

متى نلقي نظرة فاحصة عليها؟

بالرغم من كون معظم الشامات حميدة، فإنها قد تحتاج في بعض الحالات، إلى التأكد من ذلك، وفي البداية تحتاج لفحص مناطق ظهور الشامات أمام المرآة، وفي حال ملاحظتك العلامات التالية عليك الذهاب لطبيب الأمراض الجلدية، في حال بدت الشامة مختلفة عن غيرها من الجسد، أو ظهرت بعد سن الثلاثين، أو سبب وجودها الحكة أو النزيف، أو يظهر تغيرات غير منتظمة في شكلها أو أن قطرها أكبر من ممحاة القلم الرصاص.

الأورام الحليمية

هناك بعض النتوءات التي تظهر في أماكن مختلفة من الجسم، ولكنها ليست كالشامات، ومنها الأورام الحليمية، وهي نتوءات ذات لون فاتح أو بني قليلاً تتدلى من سطح الجلد.

اقرأ ايضاً
منها القرطم والأفوكادو.. أفضل 5 زيوت لتحضير الوجبات (صور)

وتتشكل من ألياف وقنوات الكولاجين الرخوة المدمجة في مناطق الجلد السميكة، وتظهر عادةً على الرقبة والجفون والأماكن الأخرى التي يوجد بها احتكاك، مثل الثديين أو الفخذين أو الإبطين.

وما يجعل هذه التكوينات مختلفة عن الشامات هو طبيعتها بشكل أساسي، فيمكن أن تتطور الشامات أحيانًا إلى خلايا خبيثة، بينما تكون الأورام الحليمية حميدة دائمًا.

الشامات

ماذا عن الثآليل؟

هناك نوع آخر من الأمراض الجلدية، على عكس الشامة، ينتج عن فيروس شائع إلى حد ما يسمى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وينتقل عن طريق التلامس المباشر مع الجلد أو من خلال الأشياء المشتركة مثل المناشف، وعادة ما تكون الثآليل الشائعة غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

وتظهر عادة على الأصابع أو اليدين، وتتميز بأنها خشنة، وغالبًا ما يكون لها نمط من النقاط السوداء الصغيرة، وهي عبارة عن أوعية دموية صغيرة من الدم المتخثر، قد يظهر البعض الآخر على باطن القدمين وبالتالي يسبب عدم الراحة عند المشي.

الشامات

ويمكنك الوقاية من انتشار الثآليل إلى أجزاء أخرى من الجسم بأن تغسل يديك بانتظام، خاصة إذا كنت على اتصال بشخص مصاب بالثآليل، وعليك أيضًا تجنب ملامستها، فيما عليك تغطيتها بضمادة، أيضًا عليك الحفاظ على جفاف يديك وقدميك، وارتداء حذاء إذا كنت في غرفة خلع ملابس مشتركة، أو حمام قد يستخدمه غيرك.

الشامات


المصدر: أخبار 24

شاهد أيضاً

أفضل صبغة شعر

5 أفضل صبغة شعر في سوق السعودية – الماركات والأسعار

صباغة الشعر هي عملية تغيير لون الشعر باستخدام مواد كيميائية خاصة تسمى الأصباغ. تتوفر صبغات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *