مستجدات الغـزو الروسي.. هجوم أوكراني مُضاد بخيرسون والبعثة الذرية في طريقها لزابوريجيا

مستجدات الغـزو الروسي.. هجوم أوكراني مُضاد بخيرسون والبعثة الذرية في طريقها لزابوريجيا

بدأت القوات الأوكرانية هجـوماً مضاداً على القوات الروسية بمناطق الجنوب وتحديداً خيرسون في محاولة لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها موسكو، حيث تزامن ذلك مع قرب وصول بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

هجوم مضاد للقوات الأوكرانية

شنت القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً لاستعادة مدينة خيرسون من القوات الروسية في جنوب البلاد، والتي بدأت بتوجيه ضربات عدة استهدفت جسوراً في منطقة خيرسون بهدف إعاقة العمل اللوجستي للجيش الروسي.

وشدد رئيس الإدارة الإقليمية ياروسلاف يانوشيفيتش على أن القوات العسكرية الأوكرانية شنت هجومها على مناطق عدة في الجنوب، داعياً سكّان خيرسون إلى اتباع الإرشادات الأمنية بالبقاء بالقرب من الملاجئ وبعيداً عن المواقع الروسية.

وكشف أوليكسي أريستوفيتش كبير مستشاري الرئيس فولوديمير زيلينسكي، عن اختراق القوات الأوكرانية الدفاعات الروسية في عدة قطاعات من خط المواجهة بالقرب من مدينة خيرسون.

في السياق نفسه، أكد محققون روس أن نائباً أوكرانياً سابقاً كان يؤيد فولوديمير زيلينسكي وانتقل إلى معسكر روسيا في منطقة خيرسون قتـل بالرصاص، مشيرين إلى أن الهجوم نفذ في منزله خلال اليومين الماضيين.

اقرأ ايضاً
بايدن يستبعد تسليم أوكرانيا قاذفات صواريخ قادرة على بلوغ روسيا

اقتراب وصول بعثة الطاقة الذرية إلى زابوريجيا

أكدت الوكالة الدولة للطاقة الذرية، وصول بعثة تابعة لها إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية في الأيام المقبلة، بعد أسابيع من القصف القريب من المحطة.

ويرأس المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي شخصياً هذا الفريق المؤلف من عشرة أشخاص على الأقل لتفتيش المحطة.

وقال غروسي إن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتت في طريقها إلى زابوريجيا، مضيفاً: “علينا حماية أمن أوكرانيا وأمن أكبر محطة في أوروبا”.

واشنطن تدعو روسيا لتأمين البعثة الذرية

دعا مسؤول أمريكي، روسيا إلى ضمان الوصول الآمن ومن دون عوائق لمفتّشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض: “ما زلنا نعتقد أن الوقف المنظّم لمفاعلات زابوريجيا سيكون الخيار الأكثر أماناً والأقل خطورة”.

وجدد كيربي دعوة بلاده موسكو إلى القبول بإقامة منطقة منزوعة السلاح حول المحطة، حيث من المنتظر وصول بعثة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية قريباً.


المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

القيادة تهنئ رئيس الإمارات بذكرى اليوم الوطني لبلاده

القيادة تهنئ رئيس الإمارات بذكرى اليوم الوطني لبلاده

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، برقيتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.