انخفاض تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا يعرقل ملء منشآت التخزين

انخفاض العقود الآجلة للغاز الأوروبي 16% مع زيادة المخزونات

انخفضت العقود الآجلة للغاز في أوروبا بأسرع وتيرة منذ أبريل الماضي بعد إعلان مفاجئ من ألمانيا عن تزايد مخزوناتها من الغاز.

وانخفضت العقود الآجلة للغاز الهولندي بنسبة 16% لتصل إلى 286 يورو لكل ميغاواط/ساعة، بعد أن ارتفعت بنسبة 40% خلال الأسبوع الماضي.

وفي سياق متصل، أعلنت التشيك التي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، أن وزراء الطاقة الأوروبيين سيعقدون اجتماعاً طارئاً قريبا لمناقشة أزمة الطاقة وفصل أسعار الكهرباء عن أسعار الغاز للحد من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وأعلنت الحكومة الألمانية أنّ ملء خزانات الغاز يجري بوتيرة أسرع من المتوقّع على الرغم من الانخفاضات الحادّة في الإمدادات الروسية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الألمانية أنّ هدف التخزين الذي حددته الحكومة لشهر أكتوبر عند 85% يجب أن يتمّ الوصول إليه مطلع سبتمبر، مضيفة أن احتياطات الغاز تبلغ حالياً 82% من قدرتها.

اقرأ ايضاً
"وافي" تُرخص 62 ألف وحدة بيع وتسويق على الخارطة في النصف الأول

وطالب Robert Habeck وزير الاقتصاد الألماني بإصلاح سوق الطاقة لكبح أسعار الكهرباء المرتفعة، وبالتالي فصل سعر الكهرباء عن الغاز.

وأكد وزير الاقتصاد الألماني أنه يتم العمل على نموذج جديد لحل هذه الأزمة، مضيفا أن الحكومة يجب أن تحرص على عدم التدخل كثيرا في الأسعار.

وفي منتصف أغسطس الماضي، أبدت الوكالة الفيدرالية لشبكات الطاقة وهي الجهة المنظمة للطاقة تشكيكها بشأن قدرة البلاد على تحقيق هذه الأهداف، غير أنّ الإجراءات الوقائية التي اتخذتها برلين في الأسابيع الأخيرة، إضافة إلى شراء كميات ضخمة من الغاز من مورّدين آخرين سمحت بإحراز تقدّم كبير.


المصدر: العربية

شاهد أيضاً

ممر القطب الشمالي

ممر القطب الشمالي – اسرع طريق بحري يربط شرق اسيا واوروبا

ذاب ثلج القطب الشمالي المتجمد وبان مرج ما تخطط له روسيا. فالاحتباس الحراري ان رأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *