البرهان وسلفاكير يبحثان العلاقات الثنائية وسلام الجنوب

البرهان وسلفاكير يبحثان العلاقات الثنائية وسلام الجنوب

شهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، ورئيس حكومة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، في العاصمة جوبا، أمس، تخريج أول دفعة من القوات المشتركة بين الجيش الجنوبي وقوات الفصائل المتمردة الموقعة على اتفاقية السلام، التي تشكل النواة الأولى لتأسيس جيش موحد في جنوب السودان.
وقال إعلام مجلس السيادة السوداني، في تعميم صحافي، أمس، إن البرهان أجرى مباحثات مع الرئيس سلفاكير حول العلاقات الثنائية بين البلدين وعملية السلام المنشط في الجنوب.
ووصل البرهان إلى جوبا، عاصمة الجنوب، أمس، في زيارة تستغرق يوماً واحداً. وحضر البرهان مراسيم تخريج الدفعة الأولى من القوات المشتركة، تنفيذاً لاتفاق السلام المنشط بجنوب السودان، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية.
والبرهان بوصفه رئيس منظمة «إيقاد» لهذا العام، يشرف على تنفيذ اتفاقية السلام بالجنوب.
وفي وقت سابق تقدم رئيس حكومة الجنوب، بمبادرة لعقد قمة تضم رؤساء السودان وإثيوبيا لحل القضايا العالقة في ملف الحدود المشتركة. وقادت الحكومة السودانية المقالة الوساطة بين حكومة جنوب السودان والفصائل المتمردة، أفضت إلى التوقيع على اتفاق سياسي لتقاسم السلطة. ونص الاتفاق في الجنوب على إدماج قوات الفصائل المعارضة في معسكرات التدريب، تنتهي بتشكيل قوات موحدة، وتشكيل قوات مشتركة تكون نواة للجيش المستقبلي للبلاد.

اقرأ ايضاً
لبنان.. سماع دوي انفجار في العاصمة بيروت (فيديو)

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

باسكال سليمان

مقتل باسكال سليمان – اغتيال سياسي أو قتل بقصد السرقة

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر منصة “إكس” مساء الاثنين أنها تمكنت من توقيف معظم أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *