البرهان وسلفاكير يبحثان العلاقات الثنائية وسلام الجنوب

البرهان وسلفاكير يبحثان العلاقات الثنائية وسلام الجنوب

شهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، ورئيس حكومة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، في العاصمة جوبا، أمس، تخريج أول دفعة من القوات المشتركة بين الجيش الجنوبي وقوات الفصائل المتمردة الموقعة على اتفاقية السلام، التي تشكل النواة الأولى لتأسيس جيش موحد في جنوب السودان.
وقال إعلام مجلس السيادة السوداني، في تعميم صحافي، أمس، إن البرهان أجرى مباحثات مع الرئيس سلفاكير حول العلاقات الثنائية بين البلدين وعملية السلام المنشط في الجنوب.
ووصل البرهان إلى جوبا، عاصمة الجنوب، أمس، في زيارة تستغرق يوماً واحداً. وحضر البرهان مراسيم تخريج الدفعة الأولى من القوات المشتركة، تنفيذاً لاتفاق السلام المنشط بجنوب السودان، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية.
والبرهان بوصفه رئيس منظمة «إيقاد» لهذا العام، يشرف على تنفيذ اتفاقية السلام بالجنوب.
وفي وقت سابق تقدم رئيس حكومة الجنوب، بمبادرة لعقد قمة تضم رؤساء السودان وإثيوبيا لحل القضايا العالقة في ملف الحدود المشتركة. وقادت الحكومة السودانية المقالة الوساطة بين حكومة جنوب السودان والفصائل المتمردة، أفضت إلى التوقيع على اتفاق سياسي لتقاسم السلطة. ونص الاتفاق في الجنوب على إدماج قوات الفصائل المعارضة في معسكرات التدريب، تنتهي بتشكيل قوات موحدة، وتشكيل قوات مشتركة تكون نواة للجيش المستقبلي للبلاد.

اقرأ ايضاً
برئاسة ولي العهد... «المسار الرياضي» تطلق كود «طريق محمد بن سلمان»

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

6f0047f7 71e6 4090 8160

إمارة أبوظبي تقترب من إعلان استراتيجية اقتصادية جديدة

قال محمد علي الشرفاء، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، اليوم الخميس، إن الإمارة تقترب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.