وفـاة الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف

وفـاة الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف

توفي الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف، اليوم (الثلاثاء) عن عمر ناهز 91 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وأفاد المستشفى السريري المركزي في العاصمة الروسية موسكو، بأن غورباتشوف توفي هذا المساء بعد مرض شديد وطويل الأمد.

يذكر أن غورباتشوف من مواليد 2 مارس 1931 لعائلة روسية-أوكرانية قروية، وعمل في مراهقته مشغلاً لآلة الحصادة في الزراعة، وتخرج من جامعة موسكو الحكومية بشهادة بكالوريوس في القانون  في عام 1955.

العمل السياسي

انظم أثناء وجوده في الجامعة للحزب الشيوعي ومن بعدها أصبح فعالاً فيه، وفي عام 1970 تم تعيينه سكرتير لأول حزب لأقليم ستافروبول، وفي 1974 عين أول سكرتير للمجلس السوفيتي الأعلى، وفي عام 1979 عضواً في المكتب السياسي.

في عام 1985 رشح المكتب السياسي غورباتشوف ليتولى منصب الأمين العام للمجلس السوفيتي، حيث كان قبل توليه المنصب يذكر في الصحف الغربية بين الحين والآخر كقائد قادم من جيل أصغر سناً.

شغل منصب رئيس الدولة بين عامي 1990 و1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و1991.

انهاء الحرب الباردة

شارك في محادثات القمة مع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان خلال 1985-1988، وفي في عام 1987 قام بتوقيع معاهدة مع أمريكا للحد من الأسلحة النووية، وفي عام 1989 أعلن انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان، وفاز بجائزة نوبل للسلام  عام1990 لمساعدته في إنهاء الحرب الباردة.

حل الاتحاد السوفييتي

في 25 ديسمبر 1991 قام غورباتشوف بإعلان استقالته في خطاب وجهه إلى الشعب السوفيتي عبر التلفزيون الرسمي وأشار فيه إلى أن مكتب رئيس اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية قد تم إلغائه، وأعلن تسليم كافة سلطاته الدستورية بما فيها السلطة على الأسلحة النووية الروسية، إلى الرئيس الروسي بوريس يلتسن. 

 وتم في مساء ذلك اليوم إنزال علم الاتحاد السوفيتي الأحمر عن مبنى الكرملين للمرة الأخيرة في التاريخ. ورُفِع محله علم روسيا ثلاثي الألوان.


المصدر: أخبار24

شاهد أيضاً

تنتهي غداً.. هل تُمدد هدنة اليمن ؟

تنتهي غداً.. هل تُمدد هدنة اليمن ؟

وسط إصرار حوثي على عدم تنفيذ بنود الهدنة ورفع سقف المطالبة الابتزازية سواء من الشرعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.